EMTC

طراز جديد طال انتظاره جاء محملا بالكثير

باترول.. رحابة لا تنافس

صورة

لم يأت التدشين العالمي لطراز باترول في الإمارات من فراغ، بل لأن نيسان موتور تعلم جيداً مدى أهمية سوق الإمارات والمنطقة، ومدى شهرة طراز باترول في المجتمع الإماراتي خاصة والخليجي عامة.

وخلال التجربة لمسنا مدى شعبيتها، حيث كانت أنظار المارة تطالعنا وتكثر التحديق، فهذا الطراز الجديد الذي طال انتظاره جاء محملا بالكثير من كل شيء. ويمكن القول إنه بالنسبة للكثير من مالكيه في المنطقة، يعتبر باترول الطراز الذي كبر هؤلاء الناس معه، وقد أصبح جزءاً لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والثقافية للمنطقة.ويعود باترول للعام 2010في موديل الجيل السابع الجديد كلياً، ليتابع تراثه الغني، وليتضمن في الوقت نفسه منصة جديدة وتوجهاً يمثل تحوّلاً جذرياً في التصميم ومستويات معززة بشكل بارز في راحة ورفاهية المقصورة الداخلية ومحرك ض8 الجديد والقوي وناقل سرعة أوتوماتيكي بسبع سرعات ونظام جديد للدفع الرباعي.***1300 ساعة تجارب***أراد مهندسو نيسان تصنيع أفضل مركبة تحمل اسم باترول وتتفوق على المركبات المنافسة، وقاموا أولاً بالتدقيق في 200 نموذج واختبار كل تلك النماذج للوصول إلى التقييم الديناميكي الفعّال.وجرت تلك الاختبارات في مراكز التجارب في موتيجي وأوباما وتوشيجي التابعة للشركة، قبل ارسال المركبات إلى الشرق الأوسط حيث تم اخضاعها لتحديات رهيبة لاتخطر على البال في بيئات متعددة: في الصحارى والمناطق الصخرية الوعرة وعلى الطرقات السريعة وعلى شوارع المدن.

وشارك في الاختبارات أكثر من 40 مهندساً يابانياً أكملوا 13265 ساعة من تجارب القيادة في المنطقة لتقييم أداء المركبة وقدرات تحملها. وتم تنفيذ برنامج مكثّف لتجارب القيادة من قبل فريق المهندسين منذ بداية عام 2008 إلى نهاية عام 2009، في دروب وعرة بالقرب من المناطق الحدودية بين الإمارات و السعودية.

رحابة ورفاهية

نجحت نيسان في ترقية المقصورة الداخلية بشكل ملحوظ في باترول الجديد من خلال استخدام الجلد بشكل بارز وكذلك الألمنيوم المصقول والحشوات الخشبية. فقد أراد المصممون ابداع مقصورة داخلية أفضل وبجودة أعلى ليتمتع بها جميع أفراد العائلة.

وتماشياً مع الهدف الذي رُسم لنيسان باترول لتقديم راحة أكبر ومستويات معززة من الرحابة، يقدم باترول الجديد أبعاداً للمقاعد تتفوق تماماً على كل المنافسين.

وفي باترول الجديد، المقعدان الأماميان أعرض وأعلى وأكثر عمقاً، والصف الثاني من المقاعد يوفر مساحة أكبر للأقدام تزيد بـ 100 مم على ماهو متوفر لدى أقرب منافسيه، أما مقاعد الصف الثالث فهي رحبة أيضاً.

صُنع باترول الجديد على منصة معدّلة بضعف الصلابة الجانبية التي توفرت في الموديل السابق، وتقدم المنصة الجديدة تركيبة متينة أكثر مع هيكل يتميز باهتزازات منخفضة.

محرك جديد كلياً

باترول الجديد هو الأقوى في فئته حالياً. وكانت التقنية الرئيسية لتحقيق هذه القفزة الكبيرة في الأداء مقارنة بمحرك الموديل السابق ذو سعة 8 .4 ليتر هي محرك VK56VD سعة 6 .5 ليتر المزود بنظام التحكم المتغاير برفع الصمامات (VVEL) ونظام الحقن المباشر للبنزين DIG.

وهذه التقنيات تولّد قوة 400 حصان وعزم تدوير 560 نيوتن متر، مع مستوى معزز من الاقتصادية في استهلاك الوقود وانبعاثات أقل في النسخة ذات المواصفات العليا لهذا المحرك الجديد.

وتمت اعادة تصميم كل جزء لتحقيق الأداء الأقصى والاستجابة السلسة، بينما يقدم ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد بـ 7 سرعات مع وضعية نقل الحركة يدوياً مع نسب لتغيير السرعة أكثر من الموديل السابق، مايمنح المركبة القدرة على ايصال قوة المحرك بسرعة أكبر.

الدفع الرباعي

في أول انجاز من نوعه على مستوى العالم من شركة نيسان موتور المحدودة، يستخدم نيسان باترول نظام التحكم الهيدروليكي بحركة الهيكل (HBMC) والذي يحافظ على الوضع المسطح للمركبة مع التفاف أدنى للهيكل خلال تغيير خطوط السير والانعطاف على الطرقات، بينما يقدم مستوى متقدماً من الراحة على شوارع المدينة وثبات ممتاز على الطرقات الوعرة والرملية.

وهناك جزء آخر مهم يساهم في تعزيز قدرات السيطرة أثناء السير وهو نظام التعليق الجديد الذي يستخدم التعليق المستقل للدفع الرباعي والذي تم تطويره من تركيبة المحور الصلب السابق.

وقد قامت نيسان باعادة تصميم التعليق كلياً من كافة الأجزاء والوصلات، وبفضل الدمج بين نظام التحكم الهيدروليكي بحركة الهيكل (HBMC) ونظام التعليق الجديد، مع ضربات التعليق الأطول، يقدم باترول الجديد بشكل بارز تحكماً وثباتاً محسناً على الطرقات العادية والوعرة.

نظام التحكم

يعمل نظام التحكم الديناميكي بالمركبة مع نظام التحكم بالسير والكابح الحلزوني (تفاضل التزلّق- المحدود) ووظائف القفل التفاضلية الميكانيكية لكي تتجنب المركبة أوتوماتيكياً أي تزلّق على الطرق الزلقة عند تغيير خطوط السير أو التعامل مع المنعطفات.

ويقوم متحسس المساعدة الذكية للمكابح بقياس المسافة التي تفصل المركبة عن المركبة التي أمامها على الطريق وتعطي السائق تنبيهاً واشارة على جهاز العرض. واذا أحس النظام بأن الاصطدام لامفر منه حتى مع تدخل السائق، فإنه يستخدم المكابح لابطاء سير المركبة والمساهمة في تخفيف الاصابات والأضرار.

يتوفر باترول بستة وسائد هوائية متقدمة. وتقوم مشدات أحزمة المقاعد الأمامية ومحددات الحمل بشكل آلي بشد أحزمة المقاعد في حالات معينة من الاصطدامات الأمامية، بينما صممت محددات لتقلل الحمل المتأتي من عزم الحزام الذي يصل إلى الراكبين في المقعدين الأماميين.

ومن مزايا السلامة الأخرى ميزة «فتح الباب عند تحسس الاصطدام». فعند الاحساس بحدوث الاصطدام، تفتح الأبواب تلقائياً لضمان حركة حرة لركاب المركبة. وتساعد «مساند الرأس النشطة» في اصطدامات خلفية معيّنة، حيث تتحرك «مساند الرأس النشطة» إلى الأعلى والأمام للمساهمة في حماية الرأس وتقليل الاصابات الصعبة التي تشبه الجلد بالسوط.

صممت الفتحات العلوية للمقعدين الأماميين بطريقة لاتدع عجلة القيادة تعيق تدفق الهواء. ولكن الفتحات الستارية تمثل نظاماً متكاملاً للتحكم بدرجة الحرارة في المقصورة الداخلية تمت مراجعته كلياً. فالنظام له فتحات صغيرة ولكنها ذات فعالية عالية رُكبت في السقف فوق كل نافذة جانبية، لكي يتدفق منها تيار قوي من الهواء البارد الذي يشكل «ستارة هوائية» يمنع الهواء الساخن من اختراق المقصورة الداخلية للسيارة.

يشمل النظام الترفيهي دي في دي (DVD) متعدد الشاشات ومتعدد الوظائف المستقلة، والذي يشمل ثلاثة أسطح عرض وشاشة أمام السائق وجهازين تلفزيونيين موضوعين باتجاه الخلف وشاشة واحدة قياس 7 بوصة (OVGA) «عرض مرئي جرافي عريض» - 800 - 480 بيكسيل، في كل مسند للرأس في المقعد الأمامي يمكن وصلها بمصادر متعددة للمحتويات الموسيقية والمرئية والترفيهية مثل الـ دي في دي وآي - بود ومشغل الألعاب.

أما الاختراع الثالث فهو نظام مراقبة ضغط الهواء في الاطارات (TPMS) وهو نظام معدّل مع مؤشر لانخفاض الضغط في الاطارات. يشمل نيسان باترول الجديد هذا النظام الذي يطلق صوتاً خفيفاً ليعلم السائق أنه وصل إلى درجة الضغط المناسبة.

إضافة إلى تلك الاختراعات العالمية الرائدة، هناك ميزة أخرى في باترول تتمثل في «صندوق التبريد» الموضوع في الكونسول الوسطي بين المقعدين الأماميين.

النتيجة

بهذا الشكل الخارجي الجديد وحزمة الميزات المتفوقة ومحرك V8 القوي والفعّال في استهلاك الوقود والتكنولوجيات الذكية للقيادة على الطرق الوعرة والمستويات الأعلى من الرفاهية والراحة، سيكون باترول الجديد كلياً رائداً حقيقياً في هذه الفئة من المركبات.

إضاءة

اختراعات

بعد نجاح فريق العمل في نيسان باترول في وضع أنظمة السلامة المتقدمة، استطاع المهندسون ابداع تقنيات هي الأولى من نوعها عالمياً، اضافة إلى نظام التحكم الهيدروليكي بحركة الهيكل (HBMC).

وتشمل تلك الاختراعات «الفتحات الستارية» والنظام الترفيهي دي في دي (DVD) متعدد الشاشات ونظام مراقبة ضغط الهواء في الاطارات (TPMS) مع مؤشر لانخفاض الضغط في الاطارات.

دبي ـ راشد دبدوب

طباعة Email
تعليقات

تعليقات