تصنيف ألوان النجوم

تصنيف ألوان النجوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما نشاهد نجوم السماء، نرى أن النجوم تختلف عن بعضها البعض من حيث اللون، فنرى مثلا أن هناك نجوما زرقاء اللون مثل قلب الأسد أو زيتا الجوزاء، كما تظهر بعض النجوم بالون الأصفر مثل النجم القطبي، أو نجوم ذات لون برتقالي أو أصفر مثل الشمس، أو بلون أحمر مثل قلب العقرب.

ويعتبر اللون المدخل الحقيقي لدراسة النجوم ومعرفة خواصه العامة، إذ يدل اللون على درجة حرارة النجم وطاقته الحرارية وكذلك عمره الزمني، فالنجم ذو اللون الأزرق يدل على أن سطح النجم مرتفع الحرارة؛ وهذا يعني أنه نجم فتي، أما النجوم الحمراء فهي نجوم منخفضة الحرارة وفي نهاية عمرها .

ولقد صنف الفلكيون النجوم إلى أصناف معينة وفق ألوانها، وأعطوا لكل صنف أحد الأحرف الأبجدية كرمز له، وهذه الأحرف هي (د..ء.ئ.ا.ث.ح)، ولان هذه الأحرف لا تأخذ ترتيبا معينا، أي لم ترتب الأحرف وفق الترتيب الهجائي لها مما قد يصعب من حفظها مع أنها هامة، لذلك وضع الفلكيون هذه الأحرف في الجملة اللطيفة التالية تسهيلا لحفظها ُو قم ف نيَم هيٌْ ًيََّّ ٍم.

ويتم أخذ أول حرف من كل كلمة، وهي الأحرف التي تستخدم في رموز تصنيف النجوم، و لقيت هذه الجملة استلطافا من عدد كبير من الفلكيين وهواة الفلك. كما وضع الفلكيون أرقاما تقسم كل طيف إلى 10 أقسام، حيث ابتدأ من الصفر وانتهى بالرقم 9 فمثلا شمسنا تعد من الطيف ا2، ونجم الغول من المرتبة 8 وهكذا.

Email