شهريار يروي القصص لشهرزاد بعد الليلة 1001 في الشارقة

شهريار يروي القصص لشهرزاد بعد الليلة 1001 في الشارقة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«أنا الحكواتي شهريار ... لا تستغربوا اسمي ومهنتي ... فقد مرت ألف ليلة وليلة وانا الملك شهريار الذي يريد ان ينتقم من جميع النساء وكنت أأمر سيّافي سرور بقتل امرأة كل ليلة .. الى أن جاءت شهرزاد وراهنتني بأنها ستعيش معي اكثر من ألف ليلة وليلة ... وها هي تكسب الرهان وصارت هي الملكة شهرزاد وانا خادمها الذي سيحكي لها الحكايات بدءا من الليلة 1002، واذا لم تعجبها أمرت سياّفتها «مسرورة» بفصل رأسي عن جسدي.

هكذا تبدأ مسرحية «حكايات شهريار» التي تنفذ بروفاتها الآن على مسرح الشارقة الوطني، ضمن مسلسل «الحكواتي» حيث ستعرض هذه المسرحية تحت رعاية مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع مسرح الشارقة الوطني «مجموعة مسرح الحكواتي» تعرض ضمن مهرجانها الفني الذي ينطلق في 20 من مارس الجاري وحتى السابع من ابريل المقبل، فيما ستجوب المسرحية الامارات السبع الى جانب عرض في مدينة العين، وقد حددت اللجنة المنظمة يوم 25 من شهر مارس المقبل لتعرض على مسرح جامعة الشارقة، ويوم 30 ستعرض في مدينة العين، وفي الاول من ابريل سيتم عرضها في امارة الفجيرة، وفي الثاني من ابريل ستعرض في امارة عجمان، وفي الرابع من الشهر ذاته ستعرض في مدينة ابوظبي، وفي الخامس من ابريل ستعرض في مدينة دبي، وفي اليوم السادس ستعرض في رأس الخيمة، وستختتم الفرقة جولاتها في امارة ام القيوين في السابع من ابريل المقبل.

مسرحية «حكايات شهريار» من اعداد وتمثيل واخراج الفنان احمد يوسف، وتقوم بدور شهرزاد الاعلامية نهى رأفت في اول تجربة مسرحية تخوضها، حيث يراهن عليها يوسف، ويشاركهما في البطولة كل من الفنانين محمد غباشي، سيف منظور، رامي مجدي، محمود سليمان، ادهم اشرف، مصطفى الليثي، بالاضافة الى مجموعة الادارة المسرحية المكونة من سمراويت ومريم جيراو، ومصمم الاستعراضات الفنان حمدي حشيش. الفنان احمد يوسف قال : تعتمد المسرحية في أحداثها على حكايتين أساسيتين، هما حكاية «السلطنية»، ولكن باعداد جديد من خلال عرض خاص على المسرح، أما الحكاية الثانية فهي «النول» وهي من القصص التراثية القديمة، وقد راهنت شهرزاد شهريار على أنه سيقوم بسرد القصص لها، وبالفعل كسبت الرهان، حيث استمرت شهرزاد في سرد القصص على شهريار حتى الليلة 1001، واعتبارا من الليلة 1002 بدأ شهريار يحكي وهي تستمع اليه بحضور سيّافتها «مسرورة» حتى اذا لم تعجبها حكاياته تأمر سيافتها بقطع رأسه.

ويضيف يوسف: يبدأ شهريار بسرد حكاية «الدنيا ارزاق» أو السلطنية ولكن بشكل جديد، ثم يحكي قصة «النول»، مشيرا الى ان الحكايات للصغار والكبار. وكشف يوسف عن أنه كان يبحث عن شخصية جديدة تقوم بدور شهرزاد حتى وقع اختياره على المذيعة المتألقة نهى رأفت الذي رأي فيها انها ستكون ممثلة بارعة وممتازة، وعندما عرض الأمر عليها قبلت العرض من دون تفكير. وتقول شهر زاد «نهى رأفت» في الماضي تلقيت العديد من العروض للعمل كممثلة، فكنت دائما ارفض هذه العروض لانني لا اخاف ان اخوض هذه التجربة بالرغم من عشقي الشديد للتمثيل، ولكن عندما عرض علي الفنان احمد يوسف فكرة شهرزاد تحمست لها بقوة، وقررت ان اقوم بهذه التجربة بالرغم من صعوبتها، كما انني شعرت بعد قراءة السيناريو بأن هذا العمل سيوصلني الى الجمهور بطريقة صحيحة، وبالرغم من انها المرة الاولى التي اقف في خشبة المسرح من خلالها.

وتتابع نهى : عندما بدأت البروفات مع باقي الزملاء المشاركين في المسرحية شعرت أنني وسط اخوة لي لهم باع كبير في العمل المسرحي، ناهيك عن ذلك المساعدات التي كانوا يقدمونها لي خلال البروفات.

واوضحت نهى أنها حرصت على ان تكون البداية من المسرح اذا اردت ان امتهن مهنة التمثيل لأن المسرح هو «ابو الفنون»، واتمنى ان اصل الى الجمهور بالطريقة الصحيحة ليكون اضافة لي في مشواري المهني والاعلامي.

بينما يقول رامي مجدي الذي يجسد دور رئيس الحرس: سعدت بالعمل في هذه المسرحية ، حيث شاركت مع المخرج يوسف في السابق في عمل «الحكواتي» و«مجلس العدل»، و«حمام روماني»، كما شاركت مع المخرج عبدالله المناعي في مسرحية «مجرد دمى»، مشيرا الى ان التجربة في بدايتها جيدة وفكرتها جديدة، واتمنى لها النجاح.

واوضح محمود سليمان الذي يجسد دور «مرزوق العتقي» وعتروش ان المسرحية تعتبر من الافكار الجديدة التي يعرضها المخرج احمد يوسف، حيث انني شاركت معه في الحكواتي في العام 2007، وحققنا نجاحا كبيرا، وايضا عملت معه في مسرحية «الجوهرة»، بالاضافة الى تجربة اخراجية في مسرحية «حمام روماني» التي عرضت في النادي الثقافي العربي لمدة 6 ايام.

بينما اشار ادهم اشرف حمزة من الادارة المسرحية وايضا يجسد دور مساعد الزعيم، لافتا الى انه قام بالعمل في مسرحية «مجلس العدل»و«حمام روماني»، «القنديل الصغير»، بالاضافة الى دوره في مسرحية «مجرد دمي».

أما سيّافة شهرزاد «مسرورة» والتي تجسد دورها سمراويت فهي تقف للمرة الثانية على خشبة المسرح، حيث تقوم بالعمل في الادارة المسرحية، اما العمل الاول فكان من خلال مسرحية «الجوهرة».

تجربة أولى

المذيعة والاعلامية نهى رأفت اشارت الى ان التجربة المسرحية الجديدة في مسرحية «حكايات شهريار» تعتبر تجربتها الاولى على خشبة المسرح، متمنية ان يكون النجاح حليفها خلال المسرحية.

الشارقة - فهمي عبدالعزيز

Email