مطبخ

أسوأ 10 مواقف قد تواجهها في مطعم

صورة

«خمس نجوم تحوم فوق رأسي إثر مشاحنات مطوّلة مع النادل الذي رفض دخولي إلى المطعم، فاسمى ليس على اللائحة!» ..«هل أنا مصاب بنرجسية أو الجنون لأطلب من القائمين على خدمة العملاء فى المطعم الفخم أن يكتب اسمي على كعكة ميلاد زوجتي؟!» ..«عديم الإحساس ،بعيد عن الرومانسية ،مصاب بالشراهة والنهم ..تركني أتحمل عويل الجوع أكثر من 30 دقيقة والتهم وجبيته في غمضة عين ...

صار من المتعارف عليه أن نقص التدريب وانخفاض مستويات الخدمة يعدان عاملين رئيسيين يلحقان الأذى بقطاع الضيافة في المنطقة في الوقت الحالي،ولا يخفى على أحد أن النمو في هذا المجال يتسارع بمعدلات كبيرة وبذلك تزداد صعوبة العثور على كوادر مؤهلة بالقدر الكافي، غير أنك قد تتساءل انه بعد أن اعترف القطاع بالمشكلة ، فما سبب عدم سعيه لإيجاد بعض الحلول لها ولاسيما بعد معرفة عدد فنادق الرفاهية والمطاعم الفاخرة التي تفتتح أبوابها والذي يحتل عامل الخدمة أهمية كبيرة في عملية المفاضلة بينها، وللأسف هذا ما أكدته الكثير من التجارب الشخصية، فمازلنا بعيدين جداً عن الوصول إلى حل .

ومن جانب اخر قد يكون هذا النوع من المطاعم والفنادق مملوءة بالزبائن حد التخمة بسبب الطلب المفرط عليها، غير أنه عندما سيغمر العرض السوق خلال فترة الأعوام الثلاثة إلى الخمسة المقبلة سيجدون أن بعض المقاعد والغرف قد خلت من روادها، وعند معرفة عدد المطاعم التي من المقرر أن تفتتح لن يصبح هناك مجال للاعتداد بالنفس. الى ذلك يقول وائل السويد مدير إدارة الأغذية والمشروبات في فندق «ريتز كارلتون- دبي»، إن المطاعم الفاخرة تحسن معاملة زبائنها، لأن الموظفين في المطعم يخضعون لتدريب متشعب حول العلاقة مع الزبون- الضيف، وحول كيفية التصرف الأمثل في المواقف غير المتوقعة التي قد تصادف الموظف.

السويد كشف عن دليل ضيافة اسمه «كريدو» يستخدمه فريقه وموظفو فنادق «ريتز كارلتون» في مختلف فروع الفندق الفاخر في العالم، ينص على كيفية تصرف الموظف في كافة الأحوال: لا يجب أن تترك الأمور للارتجال والصدفة. نحن، في مطاعمنا، نتعامل مع فئة من الزبائن ذات الأذواق الفاخرة والمتطلبات العالية. الخطأ وارد، رغم أننا لا نفضل حدوثه، لكن الأهم هي الطريقة التي تتم فيها معالجة الأخطاء. نحن لا نصادف أخطاء أو مواقف حرجة، ففريقنا مدرب للغاية ويشتغل بطريقة محترفة.

ويعتقد السويد أنه كلما كان المطعم أكثر فخامة، كلما كانه هامش الخطأ أضيق ومرفوض في نظر الزبون الذي يتوقع خدمة عالية المستوى لقاء قيمة المال الذي يستثمره في تجربته الفندقية.

الأمل يحدونا ونحن نستقبل عاماً جديداً أن يبذل قطاع الضيافة في 2010 جهداً كبيراً في توظيف وتدريب كوادر تتمتع بقدر أكبر من الكفاءة، والاهم من ذلك جعلهم قادرين على تحمل مسؤولية أخطائهم ،وهى كثيرة ولكن يمكننا أن نستعرض أكثر 10 اخطاء لا تغتفر في قطاع الخدمات الفندقية والمطاعم :

النظافة أولا

1-إذا دخلت مطعمك المفضل وجدت أن بقية الزبائن الذين سبقوك تصول وتجول والصحون الفارغة والكؤوس تعالت أصواتها بالكنه أوبراليه فعليك فوار أن تسلخ من مبادئك العاشقة لهذا المكان ، فالمطبخ الداخلي 99% أسوأ بكثير، بعض المطاعم تعمد إلى إظهار الطبخ أمامك فهي وسيلة إقناع بالنظافة الأمامية فكن على حذر

شوف الزهور وتعلم

2-الرائحة: إن وجدت رائحة سيئة فى المكان الذائع الصيت والشهير بمأكولاته الشهية المذاق ورائحتها النفاذة فهذا دليل دامغ على أن شيئا ما في مكان ما على المطعم في إخفائه عن عينيك ولم يغب عن أنفك،لذا لا تكابر وتنتظر فالجواب باين من عنوانه وتهرول مسرعا بالخروج فقد ولدت من جديد وكتب لك عمر مديد.

الوقف علامة الرضا

3-كثرة الزبائن: قد تكون علامة كثرة الزبائن باستمرار دليلا على استمرار إرضاء المطعم لزبائنه ولذا عادوا وعاد معهم الكثير ،او ان الفضول قادهم مثلك لتجربة الطعام وقوفا مع هذا الزحام !

المترو اختياري

4- مطاعم خالية من مواقف السيارات: الكثير يهمه وجود موقف قريب ومحمي وآمن لسيارته، يذكر البعض أن إيقافه لسيارته في مكان بعيد وغير آمن هو هاجس مزعج له طوال وجوده في المطعم، تأكد من وجود مواقف سيارات كافية لك ولمن تدعوهم أو نسق الذهاب بسيارة واحدة، أو فلن يكون مترو دبي اختيارك قبل المكان.

أسعار فلكية

5- من المعقول ان تهبط عليك من السماء فاتورة فلكية الأسعار ليس لها مكان سوى بين النجوم والأدهى من ذلك أنها لا تشبه الأسعار المدونة فى قائمة الطعام المخصصة للزبائن ،لذا نقترح ان تحفظ عن ظهر قلب القانون رقم 24 لسنة 2006والذي أعطى أهمية متساوية في حق المستهلك للسلع والخدمات ويمنع إضافة رسوم خدمة على الفاتورة باستثناء تلك الموجودة في الفنادق.

احجز بتفان!

6-الحجز: هل لديك رقم هاتف المطعم؟ اذا كانت اجابتك بلا فتلك هفوة لا تغتفر بالنسبة لرواد المطاعم المتمرسين الذين يحفظون عن ظهر قلب جميع ارقام مطاعمه المفضلة فى هواتفهم المحملة وفى مذكره لطوارئ ، ابحث عنه وأتصل (وكرر الاتصال )وتأكد من وجود طاولة أو حجز طاولة (وكرر السؤال بحزم هذه المرة ) قبل وصولك و الا سوف تكون العواقب وخيمة .

خيارات واسعة

7- تنوع الوجبات: من المهم أن يكون المطعم يقدم قائمة متنوعة من الوجبات المناسبة لمن تصحبهم خصوصاً إن كان من المدعوين من يتبع حمية غذائية، أو يتبع نظاما صحيا نباتيا، أو لديه مشاكل صحية ضد نوع معين من الدهون أو المقادير، تأكد من ضيوفك لضمان ليلة رائعة مع أصحابك.

جماليات المكان

8- الديكور والإضاءة: البعض يهمه جمال المكان ورومانسيته أو خفة إضاءته لتجربة خفيفة وممتعة دون مبالغة مثيرة لأعصاب ومهددة بالليلة خالية من الاسترخاء بوجود موجهة هائلة من الأضواء أو على النقيض تماما كهف مظلم ومرعب يتوعد عشاءك هذه الليلة ، تستطيع التأكد قبل اختيار المطعم عن طريق معارفك ، أو بسؤال من تعرف من يميل و لمن تبحث عنه، كشخص متزوج حديثاً للبحث عن مطعم رومانسي.

رضاكم هدفنا

9- الخدمة المبالغ فيه من القائمين عن المطعم في بعض الأحيان قد تثير حساسية مفرطة لدى الزبائن خاصة النساء اللواتي يشعرن بانعدام الخصوصية وكان هناك من يعد عليهن تحركاتهن وهمساتهن مع العلم أن هذا النادل يقصد خيرا في النهاية وهى رضا وقبول الزبائن عن مستوى الخدمة والطعام ليكون ضيوفهم الدائمين.

الزعل مرفوع والعتب مسموح

10- (الزبون دائما على حق ) مقولة جميلة تشعرنا بمكانتنا فى قلوب وعقول أصحاب المطاعم ولكنها للأسف أصبحت لا تأخذ على محمل الجد ففى كثير من الأحيان يتأخر طلبك بين 20 الى 30 دقيقة دون سبب أو اعتذار او يحضر طلب شريك في الطعام وأنت لا وفى النهاية (الزعل مرفوع والعتب مسموح) تلك هي الحكمة الجديدة فاحذروها .

دبى- رشا عبد المنعم

طباعة Email
تعليقات

تعليقات