دراما

«رايات الحق»..فسيفساء درامية لمآثر الإسلام ورجاله

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

هل يستعيد صناع الدراما السورية هذا العام عرش الدراما التاريخية الذي اعترف الجميع بأحقيتهم فيه، بعد أن تركوه سنوات مضت لصالح أعمال تاريخية عربية مشتركة كان آخرها مسلسل «صدق وعده».

في الغالب يبشر الحجم الإنتاجي الضخم للمسلسل التاريخي «رايات الحق» للكاتب محمود عبد الكريم والمخرج الأردني محمود الدوايمة بأن عودة الدراما السورية التاريخية قريبة، ولاسيما أن العمل نفذ وفق الأسلوب السوري في الإنتاج الدرامي التاريخ من حيث الاستعانة بعدد كبير من الكومبارس وتنفيذ المعارك الضخمة، ومن حيث طبيعة الحكاية والفترة الزمنية التي يتصدى لتأريخها بكل ما فيها من إسقاطات ودروس مستفادة من جهة أخرى.

فالعمل يتناول سيرة اثنين من الخلفاء الراشدين (أبوبكر الصديق) و(عمر بن الخطاب) رضي الله عنهما وذلك من خلال مقاربة شخصيات وأحداث تزامنت وفترة خلافتهما الرشيدية فيعرض العمل وفق سرد درامي مشوق، إضافة إلى المواقف والقصص التي تكشف عظمة الخليفتين الراشدين وحكمة قيادتهما وعدالتهما، لفترة صعود نجم الدولة الإسلامية وسقوط الإمبراطورتين الرومانية والفارسية ويستعرض فترة حروب الردة التي قامت إثر ارتداد بعض القبائل العربية عن الدين الإسلامي عقب وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم...

كما يتناول العمل سيرة عدد من الشخصيات التي واكبت حياة الرسول الكريم وكل من الخليفتين (أبوبكر الصديق) و(عمر بن الخطاب) ويتتبع عددا من الأحداث التي ارتبطت بأسماء تلك الشخصيات من أمثال: الصحابة عبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام وأسامة بن زيد وسعد بن أبي وقاص والقائد القعقاع بن عمروالتميمي وأبوعبيدة بن جراح وخالد الوليد وأنس بن مالك وسعد بن أبي وقاص، والعشرات من الشخصيات الإسلامية المعروفة.

كما يشابه المسلسل الأسلوب السوري في الإنتاج التاريخي لجهة الاستعانة بنجوم عرب إلى جانب الفنانين السوريين حيث يجسد شخصيات المسلسل نخبة من الفنانين السوريين: أيمن زيدان، أسعد فضة، عبد الرحمن أبوالقاسم، باسم ياخور، غسان مسعود، محمد حداقي، رنا ابيض، جيني إسبر، علي كريم، محمود نصر، خالد القيش..ومن الفنانين العرب منهم عاكف نجم، ياسر المصري من الأردن، بيار داغر.. من لبنان، ومن السودان مكي سنادة وآخرين.

إما الجهة المنتجة للعمل فهي شركتا «المسار الدولية للإنتاج والتوزيع الفني» التي قدمت العام الفائت مسلسل «سحابة صيف» في أولى إنتاجاتها الدرامية. وشركة «بانة للإنتاج الفني». وبحسب مصادر صناع العمل، فالمسلسل دخل عملياً مرحلة المونتاج، ومن المنتظر أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل.

الفنان أيمن زيدان يجسد في المسلسل شخصية «مسيلمة الكذاب»، وقد ادعى النبوة واتبعه جزء كبير من أهل اليمامة بعد أن ادعى الكرامات وتزوج من امرأة تدعى «سجاح» ادعت النبوة هي الأخرى، ولكن الله اظهر كذبه حتى التصق به لقب «كذاب» ويسر أمر المسلمين لقتله خلال خلافة أبي بكر الصديق وذلك في معركة حديقة الموت باليمامة.

ويقدم الفنان زيدان اقتراحاً درامياً وقراءة مختلفة لهذه الشخصية الجدلية وهي التي شجعت الفنان زيدان حسب تعبيره على تقديم الشخصية درامياً. ويؤدي الفنان غسان مسعود شخصية القائد أبوعبيدة الجراح الذي يعد واحد من أشهر قادة الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب .

ويجسد الفنان الشاب محمد حداقي شخصية الصحابي «الزبير بن العوام» وهوأحد العشرة المبشرين بالجنة، وقد أسلم وهوفي سن الخامسة عشرة من عمره وكان من الذين هاجروا إلى الحبشة، تزوج من أسماء بنت أبي بكر وشهد جمع الغزوات التي خاضها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكان واحدا من ستة هم أصحاب الشورى الذين عهد إليهم سيدنا عمر بنم الخطاب شؤون الخلافة من بعده.

أما الفنان باسم ياخور فيقدم شخصية القائد العسكري القعقاع بن عمروالتميمي وهوفارس عرف بشدة ذكائه وبأسه وعبقريته الشخصية، وقد لمع اسمه في موقعة القادسية واليرموك، ووصفه الرسول محمد بأنه رجل يحب الجهاد..والشخصية ذاتها سيقوم الفنان سلوم حداد بتقديمها في مسلسل ثان يحمل اسم القعقاع للمخرج المثنى صبح من المنتظر أن يعرض خلال رمضان المقبل.

الفنان علي كريم يجسد شخصية «طلحة بن خويلد الأسدي» وهي شخصية إشكالية ادعت النبوة بعد وفاة الرسول محمد فزعم ان ملكاً اسمه ذوالنون يأتيه بالوحي، وقد قاد القائد خال بن الوليد معركة ضده هزمه فيه ، إلا أن طلحة هرب إلى الشام وهناك صلح اسلامه وأبلى بلاء حسناً في معركة القادسية وهوالمعروف بالشجاع الذي تعادل قوته قوة ألف رجل.

بدوره يجسد الفنان الأردني شخصية الصحابي سعد بن أبي وقاص وهوصحابي دخل الإسلام في سن السابعة عشرة من عمره وكان أول من رمى بسهم في سبيل الله وهوالوحيد من افتداه الرسول بأبويه وكان مضرب مثل في الشجاعة ولاسيما في معركتي أحد وبدر إلى جانب الرسول الكريم.

الفنانة الشابة رنا أبيض تؤدي في المسلسل شخصية أم عمارة وهي نسيبة بنت كعب، تعرف بأنها شهدت معظم الغزوات التي خاضها المسلمون، ونقل عنها روايتها عدة أحاديث عن الرسول الكريم وهي من المبشرات بالجنة وولدها عبد الله هومن قام بقتل مسيلمة الكذاب، وتوفيت أم عمارة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

بينما يؤدي الفنان عبد الرحمن أبوالقاسم شخصية عبد الرحمن بن عوف وهومن الشخصيات التي دخلت الإسلام مبكراً وشهدوا عددا من المراحل التي مرت بها الدعوة فهاجر الهجرتين وشهد سائر غزوات المسلمين وكان ذا منزلة عظيمة عند الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

وتجسد الفنانة جيني إسبر شخصية ليلى بنت المنهل، وهي امرأة عرفت بجمالها وإيمانها في الإسلام تزوجت القائد مالك بن نويرة وبعد وفاته تزوجت من خالد بن الوليد. بينما يجسد الفنان الشاب محمود نصر شخصية الصحابي أسامة بن زيد والمعروف بأنه ترأس جيشاً فيه أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعمره لم يتجاوز الثامنة عشرة سنة بعد، وقد كلفه الخليفة أبوبكر الصديق بقيادة جيش إلى الشام لقتال المرتدين.

ويؤدي الشاب جابر جوخدار شخصية الصحابي « أنس بن مالك» وهومن رواة الحديث النبوي الشريف، وكان خادم للرسول (ص) عندما كان صغيرا وظل يخدمه حتى أصبح في العشرينات من عمره عندما توفى الرسول. وقد عرف عن أنس أنه كان كثير الترديد لكلام الرسول، حريصاً على متابعته أقواله وأفعاله.

شخصيات العمل بمجمل سيرتها تغطي جانب لا بأس فيه من مآثر الدين الإسلامي ورجالاته في صدر الإسلام وعلى نحوتصير حياتهم ومواقفهم، وبطولات المسلمين في حروب الردة وفتوح الشام والعراق ومصر، فسيفساء درامية لمآثر الإسلام ورجالاته..تقدمها الدراما السورية رمضان المقبل في مسلسل واحد هو«رايات الحق».

دمشق- ماهر منصور

Email