تجمع بين الأداء الراقي والشكل الجذاب

SR1 بيجو.. صرخة في عالم المستقبل

صورة

تنافس شركة بيجو الفرنسية عمالقة صناعة السيارات من خلال تصميم سيارة نموذجية تحمل اسم SR1 وهي تجسد صيحات التصميم الأنيق لطرازات الشركة المستقبلية. كما تم استخدام التكنولوجيا الهجينة هايدرد 4 في الطراز الجديد لتقديم مواصفات هندسة تتماشى مع أناقتها، ويوفر محرك السيارة قوة 313 حصاناً مع انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة 119 غراماً للكيلومتر الواحد فقط والدفع الرباعي والتوجيه الرباعي.

وتُظهر الصفات الجمالية لهذه السيارة ميول التصميم العام لمنتجات الماركة المستقبلية، فتجدد هوية بيجو الجمالية القوية والراسخة. وباختصار، تخلق هذه السيارة لغة تصميم جديدة. فهي سيارة ذات قياسات مثالية لا تنتهي موضتها مع مرور الزمن. فهي تعود وتستقي من تقاليد سيارات الرحلات الكبيرة من الماضي والتي تتجسد في غطاء محرك كبير، وأبواب أنيقة ومركز ثقل منخفض للغاية.

أما تصميم هيكل السيارة فيمنحها توازناً جديداً حيث ان غطاء المحرك المنحوت وجوانب السيارة المنحدرة وتصميم خلفي محفور. وعند الجهة الجانبية، تنساب خطوط الأسلوب في النوافذ الجانبية والزجاج الأمامي للسيارة، ما يبرز تصميم غطاء المحرك.

ويمتزج الشكل الكلي بسهولة مع تفاصيل التصميم التي تتجسد بتصميم الأضواء ومآخذ الهواء، وشكل مرايا الأبواب. فهذه العناصر تنساب بشكل مثالي في «هيكل» السيارة ذي اللون الفحمي. وبالتوازي، تبرز بعض المزايا وكأنها معلقة وهي كشافات داخلية ذات صمام ثنائي باعث للضوء ج، وإطار شبكة مبرّد السيارة.

ونصل إلى السقف المعدني الذي يحاكي تصميم هذه السيارة الخلابة العالية التقنية: فهو يستخدم تكنولوجيا التصميم الجانبي من عالم الإبحار. وينساب السقف مع الهيكل فتبدو السيارة وكأنها ذات بابين فقط. إلا أن سيارة SR1 تجذب الأنظار بالقوة ذاتها، مع أو بدون هذا السقف المعدني.

وتعرض سيارة SR1 شعار الأسد الجديد الذي أعيد تصميمه وتم نحته والعمل عليه بإتقان، وتراه يعكس بشكل مثالي تصور السيارة ككل.

وبشكل عام، تعطي سيارة SR1 النموذجية انطباعاً أنها منحوتة من كتلة صلبة من المواد، قل إنها متآلفة، وقوية، ومنحوتة، وديناميكية. وفي كل لحظة تتلاعب بالتناقضات بشكل رائع: الأناقة والتعقيد التكنولوجي، الأصالة والتكنولوجيات المتقدمة، البساطة والروعة، ما يجعلها سيارةً جذابة بكل بساطة!

التصميم الداخلي

يعزز التصميم الداخلي فكرة التناقض ففي حين أن مقعد السائق وجميع مفاتيح التحكم مكرسة لمنح السائق المتعة المطلقة، تم تصميم مقصورة الركاب لتوفير أفضل استخدام وتجربة جديدة لجميع الركاب.

كما أن السيارة تتسع ل3 ركاب بما أن المقعد الخلفي الثالث يتخذ موقعه في المنتصف، وراء المقعدين الأماميين. وتم تسهيل الوصول إلى هذا المقعد من خلال الجزء الأوسط الذي يمكنه الانزلاق إلى الأمام لتسهيل الوصول إلى المقعد.

أما جو التصميم الداخلي فيمزج ما بين الألوان والمواد، مع إشارات قوية إلى «حقبة السيارات الماضية» التي تمتزج مع «التكنولوجيا المتقدمة الأحدث».

وفي داخل السيارة، يشكل الجلد المشقق والخشب الحبيبي مثالين عن استعمال المواد الأصلية والطبيعية، مواد دافئة، حسية، مشحونة بالتاريخ، تنساب بروعة بين المواد العالية التقنية كالنيكل والكروم المنعّم.

ونصل إلى لوحة أجهزة القياس، فقد تم تحسين تصميمها ليصبح متميزاً يبرز بعض المكونات الميكانيكية كعمود التوجيه وعدد من أدوات التحكم بالسيارة. وبشكل مماثل، تجمع الأجهزة ما بين التماثلية والقراءات الرقمية، ما يبرز بوضوح كل معلومة تصل للسائق. فهذه هي الحال لاستهلاك الوقود الفوري ونطاق المركبة، فهما يعرضان على مقياسين من الكريستال الزجاجي مباشرةً أمام السائق.

وثمة ابتكار تكنولوجي آخر وهو ابتكار ساعة معصم حصرية تم تصميمها بالشراكة مع شركة بيل وروس. فهذه الساعة التي تحتوي على مسحوق الألمنيوم الصلب يمكن حفظها بشكل مثالي في جزء مخصص لها على لوحة أجهزة القياس.

قوة احتمالية

عندما يتم تشغيل المحركين معاً في الوقت ذاته، تطور سيارة SR1 قوة احتمالية قصوى تصل إلى 313 حصاناً كما أنها تستفيد من وظيفة الدفع الرباعي.

وباستعمال تكنولوجيا هايدرد 4 والتي ستصبح في نهاية المطاف متوفرة في موديلات مختلفة في مجموعة سيارات بيجو، توفر سيارة SR1 إثباتاً مقنعاً بأن متعة القيادة يمكن أن تجتمع مع الحفاظ على البيئة.

أضف إلى أنه تم تعزيز فعالية السيارة الديناميكية من خلال استخدام هيكل صلب خفيف الوزن يشمل جسماً من قطعة واحدة والهيكل أنبوبي يشكل قاعدةً للمكونات الميكانيكية وآلية تعليق تستخدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لتوفر ثباتاً لا يضاهى على الطريق يليق بهذه السيارة الاستثنائية. ويتكون نظام التعليق في السيارة من قضيبين مزدوجين للتعليق الأمامي والخلفي على حد سواء. وللحصول على أدق قيادة للسيارة، تتميز SR1 بتبني تكنولوجيا التوجيه الرباعي الدفع. أما زاوية الانعطاف للعجلات الخلفية فيتم التحكم بها كوظيفة لسرعة السيارة، وذلك من خلال وصلات بمحركات على جهاز التعليق الخلفي، ما يمنح السيارة رشاقةً فائقة في جميع الظروف وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم الكشف عن بيجو SR1 النموذجية للجمهور خلال معرض جنيف للسيارات المقرر انعقاده في شهر مارس المقبل.

خدمة الحركة

تمزج سيارة SR1 النموذجية الأساليب في ما يتعلق بخصائصها التقنية. فعلى سبيل المثال، تحتوي على تكنولوجيا هايدرد 4 التي سيتم إطلاقها في سيارة 3008 في العام 2011. وفي سيارة SR1، في المقدمة، يتم الجمع ما بين محرك بترول ذي سعة 6,1 ليتر THP مع قوة 218 حصاناً، ومحركا خلفيا كهربائيا قوته 70 كيلو واط (95 حصانا). وعند تشغيل السيارة على الطاقة الكهربائية فقط، تصبح السيارة مركبة لا تسبب أي انبعاثات ZEV، في حين أن استهلاكها للوقود يصبح 9,4 ليترات لكل 100 كيلومتر فقط أو 119 غراماً من ثاني أكسيد الكربون للكيلومتر الواحد

طباعة Email
تعليقات

تعليقات