عطور

العطور العربية الأكثر جمالاً بشهادة الخبراء

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مع أن الحضارة الإسلامية ورثت الكثير عن الحضارة الإغريقية، إلا أن العرب هم أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء الزهور منذ 1300 عام، ولم يستعمل العرب تاج الأزهار كعطرٍ فقط بل استعملوها كدواء أيضاً.

ولعل أقدم أنواع العطور في العالم يدعى «عطر الورد»، وقد كان رائجاً جداً لدى القبائل العربية، تعتبر الأزهار مثل الياسمين والبنفسج وزهر الليمون والورد وغيرها، من المصادر المهمة لاستخراج العطور عند العرب، ولكن جوهر العطر يستخرج من مصادر أخرى غير الأزهار، كالخشب ولاسيما خشب الأرز وخشب الصندل، ومن الأوراق مثل النعناع والغر نوق والخزامى، ومن جذور معينة مثل الزنجبيل والسوسن. وتكمن الطريقة العربية لصناعة العطور في استقصار تيجان الأزهار مع الماء، وتكون عبر وضع رقائق من الزجاج في إطارات خشبية حيث تغلف بدهن نقي وتغطى بتيجان الأزهار وتكدس الواحدة فوق الأخرى.

ويجري تبديل التيجان بين حين والآخر إلى أن يمتص الدهن النقي الكمية المطلوبة من العطر، ولعل أفضل العلماء في صناعة العطور هو إبن سينا الذي اكتشف طريقة استخراج العطر من الورود والتي سميت فيما بعد بالتقطير، وأيضا من أبرز العلماء العرب في صناعة العطور هو الكندي الذي ذكر في كتابه (كيمياء العطور) قائمة طويلة لعطور مختلفة وكان في اغلب طرقه يستخدم المسك والعنبر كجزء أساسي في أغلب العطور.

وفى السياق تعتبر عائلة «أجمل» من الشركات الرائدة في صناعة العطور ويعني اسمها «الأكثر جمالا» باللغة العربية. اسم يترادف والعطور الآسرة ومستحضرات التجميل، فضلا عن منتجات العطور العربية التقليدية للجسم والمنزل الفائقة الجودة. وكماركة تتميز بتراث غني وما يزيد عن 58 عاما من الخبرة والمهارة في فن صناعة العطور الاستثنائية، نقشت «أجمل» اسما مرموقا لذاتها كشركة مبدعة في مجال صناعة العطور في المنطقة العربية، والرائدة في مجال تسويق تلك المنتجات في مختلف الأسواق العربية والغربية.

وعن ذلك يقول نزير أجمل المدير الأول للعمليات ورئيس العطارين في «أجمل للعطور»، إن الشركة تأسست في بداية الخمسينات على يد علي أجمل، وتطورت الشركة من مركز تجاري متواضع للعطور إلى كيان إقليمي واسع الانتشار.

يدير هذا النشاط العائلي الذي يوازي اليوم عدة ملايين من الدولارات، بشغف لا مثيل له، الجيلين الثاني والثالث من عائلة أجمل.

حيث يلعب كل منهما دورا بارزا في التطور الذي تشهده الماركة التي تعد الوحيدة في المنطقة المخولة إصدار شهادات تتعلق بجودة المنتج من قبل منظمة ساسو (SASO ( معايير الجودة التي وضعتها المنظمة السعودية للمعايير، وهي السلطة المفوضة بوضع وضمان معايير الجودة العالمية في المنطقة).

وحول طبيعة عمله يؤكد نزير انه يلعب دوراً مزدوجاً في مجال أعمال العائلة كمدير للتسويق ورئيس للعطارين. فبالإضافة إلى مسؤولياته تجاه تسويق علامة أجمل وأصناف عطورها، يعنى مباشرة بابتكار عطور دار (أجمل للعطور).

ويضيف : ولدت في مومباي في الهند، في عائلة عطارين، وانا الابن الأصغر لعلي أجمل مؤسس «أجمل للعطور»، وقد تبعت خطى والدي في تطوير أعمال العائلة المزدهرة التي تحولت من عمل رجل واحد إلى شركة شاملة وضخمة.

وأدركت في سن مبكرة، اهتمامي بالعطور وحاسة الشم الاستثنائية التي أتمتع بها والتي سرعان ما أصبحت مع الوقت أهم مميزاتي ،بعد أن تعلمت أصول أعمال العائلة في الهند، انتقلت إلى دبي حيث بات مسئولا عن المبيعات في «أجمل للعطور». وركزت جهودي على ابتكار عطور شرقية تصنع من مكونات طبيعية واصطناعية لجعل هذه الصناعة التقليدية عصرية، ومن جانب آخر تمرنت عند صانع عطور فرنسي مشهور، فاستخدمت خبرته هذه في إعطاء صناعة العطور الشرقية نفحة معاصرة

وعملت على تأسيس علاقات مهنية عميقة الجذور مع بعض أرقى صانعي العطور ودور العطور في ألمانيا، فرنسا، إيطاليا وسويسرا خلال فترة تدربه في عالم صناعة العطور.

ويقدّر صانعو العطور في أوروبا، خبرته في مجال العطور ويستشيرونه باستمرار حول تطوير تركيبات جديدة حيث تستمر «أجمل» في الإبداع والسعي من أجل توفير أمتع فرص التسوق الاستثنائية والحصرية والتي أدت إلى إدخال مفاهيم مبتكرة للبيع بالتجزئة نذكر منها (ملهمتي ) (أجمل السرمدي ).

مفاهيم انتشرت على نطاق واسع ولاقت ترحيبا شديدا وتقديرا كبيرا من قبل عشاق العطور في كامل أرجاء المنطقة، الأمر الذي عزز من تواجد (أجمل) في مجال صناعة العطور في المنطقة.

وحول طبيعة التصنع العطور يذكر نزيل أجمل : في عام 2004، أنشأت «أجمل» للعطور أحدث مصنع لها في دبي لمواكبة الزيادة في الطلب على العطور الذي تشهده المنطقة. شيد المصنع في موقع إستراتيجي ضمن المنطقة الصناعية في دبي بكلفة إجمالية توازي 10 ملايين دولار أميركي.

وعلى مساحة تبلغ 000 150 قدم مربع تتضمن وحدات التصنيع، وقسم التوضيب الأوتوماتيكي بالكامل وجناح رحب للأبحاث والتطوير حيث يشكل هذا المرفق لشركة «أجمل» مصدرا رئيسيا لإنتاج مجموعة متكاملة من منتجاتها بما فيها العطور الشرقية والغربية والمنتجات الخاصة بالاستحمام.

من شأن هذا المرفق الذي يعتبر من أفضل المصانع في المنطقة، استكشاف التقنيات الحديثة لإنتاج المواد الخام الآسرة بعبيرها لتلبية احتياجات العملاء التي تتغير باستمرار، والتناغم مع أحدث التوجهات العالمية في صناعة العطور

ومن جانب أخر فقد لقد تم تجهيز هذا المرفق الشامل بأحدث التقنيات الأوروبية الأساسية المتعلقة بمزج المواد العطرية، وتعبئتها وتوضبيها، ولديه قدرة إنتاجية توازي 000 .50 زجاجة عطر يوميا حيث يلبي متطلبات كافة محلات البيع بالتجزئة ومنافذ التوزيع في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما تم إنشاء جناح الأبحاث والتطوير عام 1994 في دبي برأسمال أولي يبلغ مليون دولار أميركي، ويعتبر من أهم المرافق المجهزة في منطقة الشرق الأوسط. تشكل فكرة إطلاق عطر جديد الخطوة الأولى في مسيرة الإنتاج، يليها الأبحاث التي يقوم بها جناح الأبحاث والتطوير في شركة أجمل والتي تشمل تجارب واختبارات تجرى على أفضل وجه وفقا للصيغ الدولية والمحلية وأنظمة السلامة.

«أجمل» هي أيضا واحدة من أوائل شركات العطور في المنطقة تعمل عن كثب مع الهيئات المحلية والإقليمية من أجل خلق آلية تنظيمية قابلة للتطبيق وفعالة في دول مجلس التعاون الخليجي.

لقد فوضت المنظمة العربية السعودية لتوحيد المعايير (ساسو)، وهي الهيئة العليا للمحافظة على معايير الجودة في المملكة العربية السعودية، شركة «أجمل» للعطور إصدار شهادات تنظيمية للمعايير نيابة عنها.

هذا الأمر يعني وجوب اختبار أي عطر جديد وبالتالي المصادقة عليه من قبل قسم الأبحاث والتطوير في شركة «أجمل» لناحية تطابقه مع معايير محددة، وذلك قبل طرحه في السوق السعودي الذي يعرف بتشدده ووعيه لناحية الجودة في مجال العطور .

والجدير بالذكر أن شركة «أجمل» تعمل بشكل وثيق مع العديد من المؤسسات التجارية الغربية الرائدة في صناعة العطور، وتقدم المشورة لها حول كيفية دمج العناصر الطبيعية والشرقية في تشكيلة العطور التي تنتجها.

كما أن الشركة هي أيضا من أبرز المزودين للمواد العطرية الخام والعناصر المكونة للعطور لعديد من الماركات العالمية الشهيرة.

إضاءة

تمتلك «أجمل» تشكيلة راقية من العطور الآسرة المتاحة في المنطقة والتي يزيد عددها عن 100 عطر. يتوفر لدى «أجمل» دائما ما يناسب كافة الأذواق العطرية بدءا بالعطور الشرقية القوية وصولا إلى العطور الفرنسية المعاصرة الخفيفة، وتقريبا كل شيء بينهما، وعلى مدى السنوات الـ 57 الماضية، برزت كشركة عالمية في صناعة وتطوير العطور ليس فقط في المنطقة فحسب، بل وأيضا في أسواق عالمية كجنوب شرق آسيا، أوروبا والأمريكتين.

دبي - رشا عبد المنعم

Email