تلفزيون

«الشرقية» تطرح هموم العراقيين على مائدتها الرمضانية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يهل هلال رمضان ويبدأ المسلمون الصيام، يلتئم شمل الأسر والعائلات على مائدة الإفطار، في أجواء دافئة وطقوس رمضامية لا تكتمل إلا بمشاهدة المسلسلات والبرامج واختيار الأفضل منها، الحواس الخمس تسلل إلى كواليس برامج قناة الشرقية، وتحدث مع مديرها علاء الدهان، لتلمس الخريطة الرمضانية العراقية.

يكشف لنا الدهان عن مفاجآت الشرقية الرمضانية التي تعدها لجمهورها العراقي والعربي، من خلال باقة ضخمة من الأعمال الدرامية والبرامج الكوميدية والمنوعات، التي تعدت تكلفتها 7 ملايين دولار، ليرفع الستار عن أهم هذه الأعمال، التي تم اختيارها بعد دراسة عميقة.المواطن البسيط «دار دور» مسلسل يناقش قضايا المواطن العراقي في إطار كوميدي، حيث سيعرض قصة رجل بسيط كان يعمل ساعي بريد، وعندما تم احالته للتقاعد اضطر للعمل كسمكري، ولكن الحياة لم تكتف فقط بذلك، حيث ثم اختطاف ابنته، ليبدأ بعدها رحلة البحث عنها في جميع أنحاء العراق، ويلتقي بأناس غلبتهم هموم الدنيا، ومزقتهم الحياة الجافة بسبب الظروف التي يعيشها العراق، المسلسل بطولة قاسم الملاك الملقب بعادل إمام العراق.

وعندما سألناه عن خطورة التصوير في محافظات العراق قال: فقدت شهيدين العام الماضي خلال تصوير أحد الأعمال في محافظة الموصل، مما زادني إصرارا على نقل الأحداث والمخاطر التي يعيشها المواطن البسيط.

الثانية بعد الظهر

ولأن الشرقية اختارت التنوع في أعمالها، سوف تطل هذا العام بمسلسل بوليسي «الثانية بعد الظهر»، الذي تدور حبكته حول جريمة قتل غامضة في ظروفها وأسبابها وكيفية تنفيذها، وخلال التحقيق سيتم الكشف عن العديد من المتهمين، التي ستدور الشكوك حولهم، ليحل اللغز بعد ذلك في نهاية المسلسل المكون من عشرين حلقة، وهو من بطولة وإخراج الفنان العراقي حسن حسني، ويشاركه عدة نجوم وفكرة المسلسل للكاتب الراحل معاذ يوسف.

إعلان حالة حب

الرومانسية جزء من حياتنا لا يمكن تجاهلها حتى لو تم انطواؤها بسبب زحمة الحياة، من هذا المنطلق اختارت الشرقية المسلسل الرومانسي «إعلان حالة حب»، والذي تدور أحداثه حول قصة حب حالمة غارقة في بحر من الرومانسية الصافية، تجابه العديد من التحديات والعقبات مثل اللهاث وراء المادة، والحساسيات بين الطوائف المختلفة التي أنتجتها الحرب على العراق.

حيث كل طرف من أطراف الصراع يحاول تحقيق أهدافه بطريقته وأسلوبه، يقع ضحيتها الحبيبان. المسلسل سيناريو وإخراج حسن حسني، ومن بطولة سامي قفطان، جواد الشكرجي، ريام الجزائري، علي عبد الحميد، ابتسام فريد، آسيا كمال وآخرين من نجوم الفن العراقي.

زنود الست

ولأن المائدة الرمضانية لا تكتمل بدون برامج ترفيهية، حرصت الشرقية على تقديم باقة منوعة من البرامج من ضمنها:

برنامج «زنود الست» وهو تمثيلي غنائي يقع في ثلاثين حلقة، يتناول قصص عدد من المطربات العراقيات والمطربين العراقيين، الذين تركوا بصمة واضحة ومؤثرة في التراث الغنائي العراقي نحاول إحياءها، وإعادتها من خلال توزيع هذه الأغاني مرة أخرى، بصوت النجمة دالي التي ستقوم بأداء هذه الشخصيات من خلال قصص تقدم للمشاهد بطريقة مبتكرة. البرنامج من إعداد الشاعر الغنائي رحيم العراقي والممثل زهير محمد رشيد، ومن إخراج مهند أبو خمره، ويشارك دالي بالتمثيل كل من زهير محمد رشيد - عدي عبد الستار - فضلي الجبوري - نسمة.

من سيربح البترول

«من سيربح البترول» برنامج تمثيلي كوميدي، يطرح من خلاله المذيع مجموعة من الأسئلة الكوميدية التي تحمل بين طياتها مشكلة البترول، ويشارك فيه العديد من الممثلين اللذين يتنافسون للفوز والحصول على الجوائز التي تنحصر تتراوح مابين 5 لترات لتصل إلى بئر نفط !. يشارك في البرنامج عدد من الممثلين منهم محمد هاشم - مهدي الحسيني - عامر العمري - نادية العراقية - سلام زهرة - البرنامج من إخراج فراس السراي.

فاصول لا

«فاصول لا» برنامج استعراضي غنائي كوميدي، تدور فكرته حول شركة إنتاج تحاول اكتشاف المواهب الجديدة وتقديمها للساحة الغنائية، بأسلوب كوميدي ساخر. البرنامج إعداد حسين النجار وإخراج سوران علي شريف، وتمثيل سعد خليفة - عبد الرحمن المرشدي - ناهي مهدي - الممثلة السورية رولا.

دبي- عبادة إبراهيم

Email