الالتهاب القزحي يصيب العين من الكدمات أو بالعدوى

الالتهاب القزحي يصيب العين من الكدمات أو بالعدوى

ت + ت - الحجم الطبيعي

القزحية، هي الجزء الملون من العين، الذي تكون في مركزه حدقة العين، وهى الجزء الذي نراه من خلال قرنية العين الشفافة، على شكل قرص ملون داخل العين، فيما تقع عدسة العين خلف القزحية.

وقزحية العين هي الجزء الذي يحدد لون العين، ويختلف لون العين من شخص لآخر، حيث تعد العوامل الوراثية من أهم الأسباب التي تحدد لون قزحية العين.

وتحتوي قزحية العين على عضلة دائرية، وحركة هذه العضلة تنظم سعة الحدقة، وبذلك يتم التحكم في كمية الضوء بحيث تصبح الرؤية واضحة، ففي الأماكن المعتمة تتوسع حدقة العين، وتضيق في الأماكن المضيئة، ويساعد ذلك التحكم في حدقة العين على تركيز الرؤية لصورة الأشياء القريبة والبعيدة.

سبب اختلاف لون العين

تحدد لون قزحية العين مجموعة من العوامل الوراثية، التي تقرر كمية الصبغة الموجودة في القزحية، ففي حالة عدم وجود صبغة داخل القزحية يكون لون العين ورديا، وعندما تكون الصبغة قليلة يكون لونها أزرق، وعندما تزيد كمية الصبغة أكثر يصبح لونها أخضر، ثم بني فاتح، ثم بني غامق.

ونادراً ما يختلف لون عين الشخص نفسه، عن لون العين الأخرى، أو يختلف لون جزء من القزحية عن بقية القزحية لديه، وفى العادة فإن ملاحظة هذا الاختلاف تكون منذ الولادة، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض الحالات المرضية قد تسبب هذا الاختلاف فيما بعد.

سبب التهاب القزحية

تتسبب الكدمات للعين في بعض الأحيان، في حدوث التهاب لقزحية العين، كما ويكون التهاب القزحية مصاحباً لبعض الأمراض مثل تشمع العمود الفقاري والمسمى باللغة العربية التهاب الفقار القسطي، ومتلازمة ريتر، ومرض اللحمانية، ومرض التهابات القولون المزمنة، والصدفية.

أما الأسباب المعدية، فتشمل داء لايم والدرن وداء القطط والزهري وفيروس العقبول البسيط وفيروس الحزام الناري.

أعراض التهاب القزحية

تبدأ الأعراض سريعاً في العادة، وفي الغالب فهي تصيب عيناً واحدةً، وتكون الأعراض دوماً عبارة عن ألم في العين أو في منطقة الحاجب أو زيادة في الدموع واحمرار في العين عامة.

ويعتبر الالتهاب القزحي من حالات الطبية الطارئة، التي تتطلب متابعة وعناية.

Email