نجوم الدراما البدوية يجتمعون في «محاكم بلا سجون»

نجوم الدراما البدوية يجتمعون في «محاكم بلا سجون»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يجسد الفنان رشيد عساف، بطل الجزء الثاني من «راس غليص» عدداً من الشخصيات المتنوعة في المسلسل البدوي «محاكم بلا سجون» الذي ينتجه «المركز العربي للإنتاج الإعلامي» ـ الأردن، عن نص الكاتب مصطفى صالح ويخرجه مازن الكايد.

ويضم هذا العمل نخبة من نجوم الدراما البدوية منهم: رشيد عساف، رنا الأبيض، نبيل المشيني، روحي الصفدي، محمد المجالي، مارغو حداد، حابس حسين.

ويقدم عساف، الذي عرف بتقديم الأدوار الشريرة من خلال عدد من الأعمال البدوية، شخصية الفارس «هجر» الذي يتصدى لمحاولة غزو على قبيلته، ضمن عدد من الأدوار والشخصيات المتنوعة على امتداد حلقات العمل المعد للبث في رمضان المقبل. ويطرح العمل، الجاري تصويره حالياً، قصصاً من واقع البادية تم تداولها في القضاء البدوي، المستند إلى الأعراف والتقاليد المتوارثة بين الأجيال المعروفة ب«السواتي»، عبر ثلاثين حلقة تعالج كل واحدة فيها قضية منفصلة.

ويتزامن تصوير «محاكم بلا سجون»، في عدد من مناطق البادية الأردنية، مع انتهاء استعدادات «المركز العربي» لتقديم الدراما البدوية التاريخية «عودة أبو تايه» والبدء بتصوير الجزء الثاني من الملحمة البدوية «راس غليص»، تنفيذاً لخطته الإنتاجية المعلنة، التي تضم عدداً من الأعمال البدوية والتاريخية والاجتماعية.

ويأتي هذا العمل، ليقدم مقاربة أخرى للون البدوي تعيد ربطه بتراث البادية وتقاليدها، فيما يعكس في الأثناء إصرار الجهة المنتجة «المركز العربي» على الاحتفاظ بصدارة الأعمال البدوية كماً ونوعاً، بعد أن أعادت الأعمال البدوية إلى الشاشة من خلال الجزء الأول من «راس غليص» ثم من خلال مسلسلي «نمر بن عدوان» و«وضحا وابن عجلان».

وقد باتت الدراما البدوية، التي انفرد «المركز العربي» بإنتاجها لعامين متتالين، تستقطب اهتمام جهات إنتاجية جديدة، لم يسبق لها التعامل مع هذا اللون الدرامي، ومن خارج مناطق امتداد البادية.

ويتناول المسلسل تراث البادية من خلال سلسلة منتقاة من قصص القضاء البدوي بأسلوب درامي مشوق يعتمد على سرد القصة بكامل أحداثها وبحيثيات حكم القضاء فيها، مع استعراض كافة مراحل التقاضي. كما يلقي الضوء على طبيعة النظام القضائي البدوي، وينقل المشاهد إلى عالم القضاء العشائري من خلال تقديم شخصيات القضاة «فكاكين النشب» أصحاب القول الفصل في القضايا التي ترفع إليهم، بين الأطراف المتنازعة مع الوصف التفصيلي لكل إجراءات التقاضي، بدءًا من عملية اختيار القاضي والكفلاء وانتهاءً بإصدار الحكم.

عمان ـ لقمان اسكندر

Email