متعة نصرطلبة .. البحث عن الثعابين والأفاعي

متعة نصرطلبة .. البحث عن الثعابين والأفاعي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

هناك من الناس من يهوى جمع العملات، ومنهم من يهوى جمع الطوابع أو التحف أو الآثار القديمة، لكن المثير أن يكون هناك من يهوى جمع الأفاعي والثعابين!! وبما أن كثيرا من الناس يصابون بالخوف والهلع ويقفزون من فوق الأرض بمجرد علمهم فقط بوجود ثعبان، بينما تجد هؤلاء الناس يقفزون فرحا إذا علموا بوجود ثعبان ويهرولون تجاهه لصيده والإمساك به فهو يشكل بالنسبة لهم مورد رزق لا غنى عنه بالنسبة لهم.

وأصبحت رحلة البحث عن الثعابين والحيات في صحاري مصر المختلفة تشكل متعة لا تضاهيها متعة لأفراد عائلة الحاج ناصر عبد الحليم طلبة الموجود في منطقة أبورواش - إحدى ضواحي محافظة الجيزة - الذي توارث هذه المهنة أباً عن جد وأحبها عن ظهر قلب، وتعلمها فبرع فيها وذاع صيته، وامتدت شهرته إلى داخل مصر وخارجها، وكثيرا ما تستعين به الشرطة لإخراج الثعابين من المنازل، فضلا عن تعامله مع أكبر معاهد البحوث في العالم، والتي يصدر إليها الثعابين حسب المواصفات المطلوبة.

في قرية أبورواش التقينا الحاج نصر عبد الرحيم طلبة لكي نتعرف منه على أدق أسرار وأخبار هذه الهواية الخطيرة والمثيرة في ذات الوقت فقابلنا بالحفاوة والترحاب، وتعرفنا على الأفراد الأساسيين للأسرة وهم 7 أبناء للأخ الأكبر الحاج عامر طلبة، و6 أبناء للحاج ناصر طلبة بينهم لغة واحدة للحديث لا يعلمها أحد سواهم، وأغلبهم يحملون مؤهلات عليا، ويتمسكون بالعمل في نفس المهنة، لأنهم يعشقونها قبل أن تكون مصدر رزق لهم. - ماذا عن تاريخ علاقتك والأسرة مع هذه المهنة؟

منذ ما يقارب المئتي عام تعيش أسرتي في قرية أبورواش وجدي الأكبر هو محمد أبو عامر ، حيث كانت عائلتي لا تمتلك أراضي زراعية واسعة أو مراعٍ، ولم تستهوهم المهن التقليدية فاتجهوا إلى الصحراء المحيطة بالقرية يجوبونها ويتجولون فيها، فلاحظوا كثرة وجود الثعابين والحيات بها فعملوا على اصطيادها وبيعها للهواة ومحبي اقتنائها، وبعد افتتاح حديقة الحيوان الشهيرة بمحافظة الجيزة كان بيننا وبين المسؤولين بها تعاون كبير، وكانوا يشترون منا كميات كبيرة لعرضها.

وكذلك بعد إنشاء جامعة القاهرة أقبل الباحثون علينا للشراء أو للبحث عن المعلومات، وعمل دراسات بشأن الزواحف.ومع بداية البحث العلمي بدأنا نهتم أكثر بهذه المهنة والعمل على تصنيف هذه الحيوانات وأطلقنا عليها أسماء عامة عرفت بها فيما بعد، وكانت هذه الأسماء طبقًا لألوانها وأشكالها والبيئة التي تعيش فيها مثل الثعبان الخضاري، الثعبان الأحمر، الثعبان الأزوري، ثعبان أبو العيون، الحية القرعاء، الحية المقرنة، والحية ذات الأجراس، وبعد أن كان التصنيف عن طريق الشكل والرأس أصبح الآن عن طريق العمود الفقري، وسعينا لتربية بعض الأنواع النادرة خوفًا من الانقراض نتيجة الزحف العمراني في الصحراء، واتجهنا لعمل مزرعة خاصة للتكاثر، والحفاظ على السلالات النادرة وساعدتنا بعض الجهات العلمية بإمدادنا بالكتب والمعلومات التي سهلت لنا هذه المهنة.

سر المهنة

منذ متى عرفت طريق تصدير الثعابين إلى الخارج؟

في فترة الستينات من القرن الماضي عندما التقيت بدكتور أميركي يدعى يوفال متخصص في دراسة علم الحيوان، واتفق معي على صفقة بإرسال عدد من الثعابين إليه، وبعد أن قمت بإرسالها له تلقيت مبلغ 3000 دولار منه، وبعدها دخلت عالم البيزنس خارج مصر في تجارة الثعابين، والآن تعاملاتنا في مجال تجارة الثعابين تطورت كثيراً.

هل ابتدعت هذه المهنة أم أنها كانت موجودة منذ القدم؟

قرية أبورواش التي أقطنها هى جزيرة قديمة اسمها أبورواش، وهو اسم فرعوني قديم يعني القرية الساحلية، وكان سكانها يصطادون الثعابين من هضبة الهرم، بالإضافة للغزلان لأكلها، وبعد افتتاح جامعة فؤاد الأول في القاهرة بدأ أساتذتها يعتمدون في إجراء بعض تجاربهم على الزواحف والحيوانات البحرية التي يصطادها أهل القرية، ومنها أصبح صيد الثعابين مصدر رزق لهم.

أدوات صيد الثعبان

عصا طويلة معقوفة من جهة بشكل نصف دائري، عصا متشعبة من جهة واحدة على شكل الحرفع ، أكياس جيدة للتهوية، ملاقط وماسكات، جارو صغير،حذاء مناسب، كشاف قوي، قفازات ذات صفات خاصة .

عصا: متشعبة

شبكة: يدوية

حذاء: مناسب

أسماء الثعابين وأعمارها

هناك عدة أسماء للتعريف بالثعابين منها الأسماء العامة مثل الحيات، الأحناش، الأين، العثاء، الصل، العيم، العين، أما عن عمر الثعبان فطبقا للدراسات تعيش معظم الثعابين لفترة تتراوح ما بين 15 إلى 25 عاما تقريباً.

التعريف : حيات وأحناش

العمر : 15-25 عاما

مكونات الثعبان

للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقراته من 200 - 004 فقرة، هذه التركيبة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة لأطراف.

الهيكل : عظمي

الفقرات: 200- 400 فقرة

الأجسام: مغطاة

عاشق الخطر فقد اصبعاً وواجه الموت

الحاج نصر طلبة قال إن أنواع الثعابين الموجودة في مصر تصل إلى 36 نوعاً منها 10 أنواع سامة، و26 نوعاً غير سام، وطعام الثعابين يختلف من بلد إلى آخر حيث يأكل الثعبان المصري مرة كل ثلاث أو أربعة أشهر، ولكن الثعبان الأميركي لا يصبر على الجوع أكثر من أسبوع واحد ويأكل الفئران دائماً، مشيراً إلى أن هناك ثعبان الأناكوندا المفترس فلا يأكل إلا الإنسان.

من خلال خبرتك الطويلة في هذا المجال.. كيف تحول صيد الثعابين إلى مهنة؟ ذلك يرجع إلى أجدادنا قدماء المصريين الذين تعاملوا معها قديماً، وكانت موجودة في البيئة المحيطة بهم؛ بل إنهم قدسوا بعضاً منها مثل الكوبرا وغيرها من الزواحف الموجودة في نقوشهم المختلفة، وهي الآن في طريقها للانقراض، ولذلك أحاول الآن توفير المناخ الملائم لهذا النوع بإعداد قطعة أرض اشتريتها في صحراء أبو رواش لهذا الغرض، ووجدت مساعدات من الباحثين وعلماء المصريات لترجمة النصوص والكتب التي كنت أواجه فيها مشكلة في السابق للوصول إلى أصول هذه الزواحف.

مغامرة

ما الفرق بين الثعبان والأفعى والأنواع السامة منها؟ للوهلة الأولى يعتقد الإنسان أنه لا يوجد فرق بينهما، ولكن في حقيقة الأمر هناك فروق واضحة؛ فالأفعى هي الكوبرا وهي أخطر الأنواع في العالم، وهي سامة جداً، بينما الثعبان هو أحد أنواع الزواحف، وهو غير سام أما «الحية» فهي نوع من الأفاعي وهي سامة أيضاً، ومن الأنواع السامة الحية المقرنة «ذات القرون»، والحية القرعاء، وأفعى الصخور والعقرب الأسود والأصفر، والأفعى رأسها بيضاوي أو دائري وكذلك الحية، وهما سامتان بينما رأس الثعبان غير السام منبسط ووجود الثعابين في المنازل أمر عادي، وهناك بعض الأنواع تعيش في المنازل مثل الثعبان الأرقم البيتي والحداري والأزوري، وهي أنواع غير سامة، وتأتي للمنازل الموجودة في أماكن نائية وحولها الصحراء أو أراضٍ فضاء.

هل تعتقد أنه برغم الخبرة الكبيرة لديك يمكن أن تواجه الخطر أيضا في صيدها؟ مهنة صيد الثعابين والأفاعي مهنة خطيرة فعلا، ومغامرة قد تكلف من يقوم بها حياته، وإنني شخصيا تعرضت للخطر عدة مرات، منها مرة عندما كنت في رحلة صيد بمركز كوم حمادة محافظة البحيرة، وفي ذلك اليوم قامت رياح عاتية مسحت جميع الآثار القديمة، ووجدت أثرا لثعبان غير سام، وقد دخل شق فأر، ولثقتي أنه غير سام، وضعت يدي بسرعة داخل الحفرة للإمساك به فشعرت بعضة قوية فأخرجت يدي بسرعة.

ووجدت أن الحية القرعاء وهى سامة جدًا قد عضتني في الأصبع الأكبر، وبالطبع كانت قد دخلت قبل قيام الريح، وعند قدومها أزالت الأثر تماماً فأسرعت بقطع جلد أصبعي لإخراج الدم المسمم، وربطت إصبعي حتى لا يتسرب الدم السام إلى بقية جسدي وأموت، وذهبت بعدها إلى المستشفى لاستكمال العلاج اللازم، لكن حتى الآن أصبعي مصاب بالعجز، ولا أستطيع تحريكه بحرية تامة، فحمدت الله على أنني مازلت على قيد الحياة، ولم يمنعني كل ذلك عن صيد الثعابين.

كيف تعلم أبناءك هذه المهنة الخطيرة والمثيرة؟ إننا نمارسها منذ الصغر، ولذلك يكون الصيد بالنسبة لنا سهل وميسور، فعند قدومي من رحلة الصيد أول شيء أفعله هو أن أقدم للأطفال ثعبانًا حيا يلعبون به ثم أقوم بأخذهم معي في رحلات الصيد، فيتولد لديهم حب وشغف لهذا الجو الممتع المثير لدرجة أنه عندما يكون أحدنا ذاهبا للملاهي أو السينما وآخر ذاهب لرحلة صيد نجد الأطفال يتشبثون بمن يذهب لرحلة الصيد، وفي الأعياد يفضلون الثعابين كهدية قيمة.

رؤية وأثر

كيف وصلت إلى هذه الشهرة وتعرف عليك العالم الخارجي؟ إن معظم دول العالم تعرف أسماءنا بدقة، وكانت أول طريق نحو العالم الخارجي مشاركتنا في معارض عالمية في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وانجلترا وأميركا والخليج خاصة دولة الإمارات وتحديدا في مهرجان دبي للتسوق؛ حيث أقمت معرضا واحدا من أكبر معارض الزواحف في العالم جذب الشعب الإماراتي والسائحين، وقد ضم هذا المعرض 550 نوعًا من كافة دول العالم، وفزت لعامين متتالين2001 2002.

كأفضل عارض؛ حيث كان الزائر المتخصص يتجول فيه 6 ساعات لمشاهدة كافة المعروضات، وكان أغلى نوع ثعبان عرضته هو «كينج ستنيل» موطنه ولاية ميامي الأميركية وهو ذو لون أحمر، والطريف أن الطبيعة الجميلة لدولة الإمارات سحرت عقلي، كما أنها ولدت لدى فكرة عمل كتاب يفهرس أنواع الزواحف في دولة الإمارات.

هل للصيد مواسم محددة أم في أي وقت تقوم بالصيد؟ أهالي أبورواش يفضلون الصيف؛ حيث تخرج بسببه الحيوانات من جحورها فيسهل صيدها نتيجة الحرارة الشديدة، خاصة أنها كثيرة العدد، ونستعد قبل الخروج لرحلة الصيد بشراء بعض الأنواع التي توجد في هذه البيئة حتى نتعرف عليها من المراجع والكتب لمعرفة طبعها ودراستها جيدًا من حيث مواعيد خروجها ونومها وأشكال جحورها وأنواع فرائها، وهناك أنواع نهارية ومسائية وفجرية، ومن هنا تسهل علينا مهمة صيدها.

كيف تعرف الثعبان السام عن غيره للتعامل معه حسب خطورته؟ عرف إذا كان الثعبان ساماً أو غير سام بمجرد رؤيتي لأثره، وكذلك أعرف الذكر والأنثى من الأثر في الرمال، وان السام منها في نهاية ذيله ظفرة تترك علامة في أثره، وغير السام فتجد أثره ناعما دون خدوش كبيرة على الرمال، وأيضا الأنثى تتلوى في سيرها يمينا ويسارا، والذكر يسير في خط مستقيم، مشيرا إلى أن الثعبان لا يهاجم الإنسان إلا في حالة الدفاع عن نفسه أو في حالة إحساسه بالجوع، وأما الكوبرا وهى من أخطر الزواحف تنتصب واقفة محذرة للشخص القادم تجاهها، وإذا أصر على المواجهة والمضي تجاهها تهاجمه بضراوة، وإذا عاد أدراجه تعود إلى حالتها الطبيعية.

أكيد هناك مواقف صعبة وطريفة قابلتك خلال أدائك عملك! من المواقف الطريفة التي لن أنساها في حياتي أثناء رحلة صيد ركبت تاكسي من ميدان رمسيس إلى منزلي بأبي رواش، وعند نزولي نسيت الكيس القماش الموجودة به حصيلة الصيد من الثعابين، وبعد ساعتين فوجئت بسائق التاكسي قادم إلينا يصرخ «ألحقوني»، وكاد أن يغمى عليه من هول الصدمة؛ حينما فتح الكيس وفوجئ بالثعابين داخله، والتي انتشرت داخل التاكسي فتركه، وأتى إلينا بتاكسي آخر فهدأت من روعه، وذهبت معه وأخذت حصيلة الثعابين من داخل التاكسي.

المشاهير والثعابين

هل للثعبان لغة خاصة تتعامل معه من خلالها؟ نعم وهي الملمس فإذا مسكت به جيدًا بطريقة صحيحة لن تثير فزعه، ولا يحاول إيذاءك لأن الثعبان يرى الإنسان عظاماً مثل صورته في الأشعة المقطعية فيدرك مدى توتره من مسافة بعيدة فهذه اللغة علم خاص.

ما الفئات التي دائماً ما تحرص على اقتناء الثعابين منها؟

معظم المشاهير في الفن والسياسة.

أنواع الثعابين

أضخم ثعبان في العالم هو الأناكوندا الخضراء، ومتوسط وزنها 88 كجم، وقد تصل أحيانا إلى 250300 كجم، أما عن أطول ثعبان في العالم فهو «الأصلة الشبكية».

الأضخم: الاناكودا

الوزن: 88 كجم

الأطول: الأصلة الشبكية

تصنيف الثعابين

تصنف بحسب السمية الموجودة، حيث تنقسم إلى قسمين هما ثعابين سامة: «ذات سمية شديدة، سمية ضعيفة»، ثعابين غير سامة وتنقسم بدورها إلى «ثعابين عاصرة، غير عاصرة».

التصنيف: حسب المعيشة

الأنياب: أمامية متحركة

ضحايا الثعبان

يموت سنوياً حوالي 125000 شخص في جميع أنحاء العالم نتيجة عض الثعابين، وحوالي 1720% من عضات الثعابين قاتلة.

موتى: 125000

العضات: قاتلة 125000

القاهرة ـ هدى مصطفى

Email