جاهزة لنهائي كأس رئيس الدولة

مدينة زايد الرياضية صرح شاهد على عصر النهضة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بمناسبة استضافتها لنهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة بين الأهلي والوصل يوم الاثنين المقبل ينشر «البيان الرياضي» هذا التحقيق الموسع عن مدينة زايد الرياضية. وتُعد مدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبوظبي أحد شهود العصر على النهضة الحضارية العمرانية التي أرسى قواعدها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه لتصبح معلما حضاريا من المعالم الرائدة في البلاد بما تحتويه من منشآت وملاعب وإمكانيات متنوعة يمكن إقامة مختلف البطولات والأحداث الرياضية العالمية عليها، بعد اكتمال منشآتها في ختام المرحلة الثالثة والأخيرة وفق الخطة الزمنية الموضوعة للمدينة.

ولإلقاء الضوء على هذه المدينة الرياضية قمنا بزيارة ميدانية لها واصطحبنا خلالها مديرها مبارك صالح الحارثي الذي مضى على عمله بها أكثر من ربع قرن، حيث تولى عمله في المدينة بتاريخ 8-6-1981 وشاهدنا على الطبيعة روعة المدينة وعظمتها كمعلم حضاري رائع، وتعرفنا منه الى تاريخ المدينة والأحداث والبطولات التي استضافتها وما تحتويه من منشآت وملاعب ومرافق وما هو الجديد الذي سيتم فيها.بدأ الحارثي حديثه قائلا إنه انطلاقا من إيمان المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بأهمية الرياضة وأثرها الايجابي في بناء الشباب وإعداده للقيام بدوره المطلوب تجاه تنمية المجتمع وترجمة للدعم المستمر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة فقد صدرت التوجيهات الكريمة عام 1974 إلى دائرة تخطيط المدن بإنشاء مدينة رياضية حديثة في أبوظبي، بحيث تشمل كل الأنشطة والمرافق الرياضية والثقافية التي توفرها مثيلاتها على المستوى العالمي.

550 مليون درهم كلفة المرحلة الأولى

ويواصل مدير مدينة زايد الرياضية حديثه مشيرا الى أنه نظرا لضخامة المشروع فقد تم تقسيم مراحل تنفيذه إلى ثلاث مراحل. اشتملت المرحلة الأولى على الملعب الرئيسي «استاد كرة القدم» الذي يتسع إلى 60 ألف متفرج وتم تجهيزه لإقامة كافة العاب الساحة والمضمار في بطولات العاب القوى بخلاف ملعب كرة القدم حسب القياسات الدولية.

إلى جانب ملعب خارجي للتدريب بمدرج يسع حوالي ألف متفرج حوله مضمار العاب قوى إضافة إلى ست ملاعب تدريب مزروعة. كما اشتملت المرحلة الأولى على تشييد مرافق مساعدة تسمح بنقل الأنشطة الرياضية المحلية والعربية والدولية بما تحويه من محطات للتصوير والنقل التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية، وكذلك شبكات البث والاستقبال إضافة إلى مبنى للخدمات العامة ومحطات الطاقة الكهربائية ومباني الجراجات وورش الصيانة وشبكة للطرق الداخلية بطول حوالي 14 كم.

وأشار الحارثي إلى أن تلك المرحلة تكلفت 550 مليون درهم واكتملت بالكامل في يناير 1980. أما المرحلة الثانية فكان من المفروض أن تتضمن بناء صالة العاب مغطاة تتسع لـ 5000 متفرج لإقامة كافة الألعاب الداخلية وفقا للمعايير الدولية إضافة إلى بعض المنشآت الأخرى لخدمة المدينة. أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتشمل مجمع الألعاب المائية الأولمبي وقرية أولمبية وبيوت شباب ومبنى اجتماعيا ومجمعا ثقافيا. وكان من المفروض أن تبلغ التكلفة الإجمالية لمدينة زايد عند البدء بها 120 مليون درهم.

منشآت جديدة تم تشييدها إضافة إلى الإستاد الرئيسي لكرة القدم في مدينة زايد تم إنشاء منشآت جديدة لخدمة الشباب في المدينة تتضمن صالة للتزلج على الجليد على مساحة ستة آلاف متر مربع، وتضم الصالة حلقة للتزلج على الجليد بمساحة 1800 متر تستوعب حوالي 400 متزلج في الدورة الواحدة، كما يمكن إقامة مباريات هوكي الجليد عليها كما زودت الصالة بمدرجات على الجانبين تسع 1200 متفرج.

وتضمن مدينة زايد كذلك صالة خليفة الدولية للبولينج التي تحتوي على «40 حارة» وتم افتتاحها رسميا عام 1990 بمناسبة استضافة الإمارات لبطولة العالم الرابعة عشرة للبولينج. كما تتضمن المدينة مجمعا لملاعب التنس الأرضي يشمل ملعبا رئيسيا بمدرجات تسع 5000 متفرج ومقصورة رئيسية ومدرجات خاصة للصحافيين وكبائن للمعلقين، ويتضمن المجمع ستة ملاعب للتدريب بمدرجات تسع لألف شخص إضافة إلى غرف للاعبين والحكام وكافة متطلبات رياضة التنس الأرضي وفق المواصفات الدولية.

إعادة تجهيز الملعب الرئيسي لنهائي كأس رئيس الدولة

عن استعدادات مدينة زايد الرياضية لاستضافة المباراة النهائية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم التي ستقام على الإستاد الرئيسي للمدينة في الرابع عشر من شهر ابريل الجاري، أكد مبارك صالح أن الشركة المكلفة بإعادة تأهيل وتجهيز الملعب بعد تعرض أرضية الملعب «النجيل» إلى بعض التلف لإقامة الاحتفالات باليوبيل الفضي للشرطة عليه تسابق الزمن.

حيث تم العمل على مدار الساعة والانتهاء من كافة الأعمال وتسليم الملعب إلى اتحاد كرة القدم يوم 7 ابريل الجاري وبالفعل تم ترميم الأماكن التي تعرضت للتلف بزرع «نجيل» جديد كما تم تجهيز مضمار جديد حول الملعب كما تمت إعادة صيانة المنصة الرئيسية والمقاعد الخاصة بالجماهير التي كان بعضها قد تعرض للتلف نتيجة عوامل التعرية .

كما تم تجهيز المداخل الرئيسية للإستاد ومواقف السيارات والأعمدة التي سيتم رفع الأعلام عليها حول أسوار الإستاد الرئيسي وداخل الملعب. كما تم إجراء الصيانة اللازمة لشاشات العرض الالكترونية الثلاث داخل الإستاد.

تطوير الإستاد الرئيسي وتكييفه

أشار الحارثي الى أن هناك فكرة بتطوير الإستاد الرئيسي لمدينة زايد الرياضية، حيث سيتم استكمال إغلاق السقف للملعب وتكييف الملعب لإمكانية استخدامه على مدار العام، وأضاف معربا عن أمله أن يتم استبدال مقاعد الجماهير التي لم يتم استبدالها منذ إنشاء الإستاد عام 1979.

شركة مبادلة تدير المدينة حاليا

الجدير بالذكر انه عند إنشاء مدينة زايد الرياضية كانت إدارتها تحت إشراف بلدية أبوظبي، ولكن حاليا يتولى إدارتها شركة مبادلة للتنمية.

المدينة تستضيف بطولة كأس العالم للأندية

أكد مبارك الحارثي مدير مدينة زايد الرياضية ان الأحداث الجديدة التي ستستضيفها مدينة زايد الرياضية خلال المرحلة المقبلة من أبرزها طرح ملف استضافة بطولة العالم للأندية عام 2011 إضافة إلى استضافة كأس العالم لألعاب القوى، ولذلك ستتم إضافة حارة جديدة لمضمار المدينة ليكون مطابقا للمواصفات العالمية «9 حارات» وأشار الى أن باقي الأجهزة الالكترونية والمعدات موجودة فعليا بالمدينة.

مدينة زايد قادرة على العمل لنصف قرن كامل

ستظل دائما وأبداً مدينة زايد الرياضية صرحاً رياضياً شامخاً لخدمة الشباب والرياضة في العاصمة الإماراتية أبوظبي لسنوات طويلة مقبلة تقترب من النصف قرن وفقا للتقرير الفني الذي اعتمدته شركة «هالكو» الاستشارية العالمية، التي أقرت بأن المدينة قادرة على العمل بكفاءة لمدة 37 سنة كحد أدنى قد تمتد إلى نصف القرن.

تتويج الإمارات بطلا لخليجي 18

آخر حدث استضافته مدينة زايد الرياضية كان المباراة النهائية لكأس بطولة الخليج الثامنة عشرة في الثلاثين من يناير من العام الماضي 2007 والتي توج فيها منتخبنا الوطني بطلا لأول مرة بعد فوزه على المنتخب العماني الشقيق بهدف نظيف سجله إسماعيل مطر.

تصفيات شباب آسيا عام 1979 الحدث الأول

أول حدث رياضي استضافته مدينة زايد الرياضية كان في نوفمبر 1979 هو مباريات المجموعة التي ضمت منتخبات الإمارات وسوريا ولبنان والبحرين المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للشباب.

الافتتاح الرسمي في خليجي 6 عام 1982

كان الافتتاح الرسمي لمدينة زايد الرياضية في افتتاح بطولة كأس الخليج السادسة عشرة عام 1982 بحضور المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

أحداث وبطولات

استضافت مدينة زايد الرياضية منذ افتتاحها عام 1979 وحتى الان العديد من البطولات والاحداث الرياضية ومن أبرز الاحداث التي استضافتها المدينة:

* تصفيات كأس آسيا للشباب في نوفمبر 1979.

* دورة الصداقة لكرة القدم عام 1980.

* بطولة العاب القوى الخليجية عام 1981.

* بطولة كأس الخليج السادسة لكرة القدم 1982.

* المباراة الحاسمة بين المنتخبين العسكريين السعودي والكويتي 1983.

* تصفيات الألعاب الاولمبية لكرة القدم 1983.

* لقاء العاب القوى مع المنتخب الإيطالي 1984.

* نهائي كأس آسيا لشباب لكرة القدم 1985.

* بطولة آسيا الثانية للناشئين لكرة القدم 1986.

* تصفيات كأس آسيا للشباب لكرة القدم 1988.

* مهرجان التراث الأميركي «الروديو» 1989.

* بطولة كأس الخليج الثانية عشرة 1994.

* نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 1996.

* الحفل الختامي لمهرجان فارس العرب 1998.

* بطولة العالم للبولينج بصالة خليفة الدولية للبولينج.

* نهائيات كأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم.

* العديد من المباريات الدولية والودية للمنتخبين الوطني والعسكري لكرة القدم.

مؤنس برهان

Email