EMTC

الشريف: لدينا خبرات قادرة على القيام بالمهمة بكفاءة عالية

الاستعانة ببيت خبرة قانوني لتعديل لوائح الكرة غير مجد

أثار قرار اتحاد الكرة خلال اجتماعه الأخير باللجوء إلي بيت خبرة قانوني دولي من اجل إعادة تعديل لوائح وقوانين اتحاد الكرة لتتواكب مع مثيلاتها بالفيفا على أثر توابع قضية استئناف الوصل بشأن قضية حارسه ماجد ناصر ردود فعل واسعة بالشارع الكروي خاصة وان هناك كوادر مواطنة وعربية قادرة على القيام بهذه المهمة بكفاءة عالية مثلما سبق وقاموا بوضع النظام الأساسي للاتحاد ولقي إشادة من الفيفا.

وعن هذا التوجه من قبل اتحاد الكرة يقول المحامي يوسف الشريف عضو لجنة دوري المحترفين وصاحب الخبرة القانونية الكبيرة بالقوانين الرياضية والكروية أن لجوء اتحاد الكرة إلى بيت خبرة قانوني حق أصيل من حقوقه ولكن دعوني استفسر عن جدوى اللجوء إلى بيت خبرة أجنبي واسمحوا لي بالإجابة وأقول إن اللجوء إلى بيت خبرة أجنبي لن يكون مجديا في حقيقة الأمر الواقع لاختلاف طبيعة دولتنا عن أية دولة أخرى وذلك لتعدد الأنظمة لدينا.

وهذا الأمر لن يساعد بيت الخبرة الدولى على التكيف مع ظروفنا بسرعة وسيحتاج إلى حوالي سنة أو أكثر إلى التعرف أولا على نظامنا ويستوعب المعطيات ولا أقول ذلك من باب الاجتهاد ولكن من واقع خبرة ميدانية بالتعامل مع الشركة الانجليزية التي تقدم لنا دراسات دوري المحترفين ، فمثل هذه الشركات تحتاج وقتا طويلا للتعرف على طبيعة الأمور لدينا حتى يتسنى لهم وضع قوانين تناسبنا وعادة لن يكون رأيهم نهائيا فنحن سنقوم بمراجعة القوانين التي قاموا بوضعها وإعادة صياغتها لتواكب ظروفنا وقوانيننا مع الوضع في الاعتبار أن القوانين تحتاج إلى التطبيق العملي ليتم تدارك سلبياتها خاصة وأننا في النهاية بشر نصيب ونخطئ.

أخطاء طبيعية

وقال يوسف الشريف إن الأخطاء التي وردت خلال الفترة الماضية في قضية معينة هي أخطاء قانون طبيعية يمكن تداركها من خلال التجربة بقوانين أخرى وهذا وضع طبيعي في عالم القضاء.. ولو دخلنا في دوامة المخالفات سنكون كلنا مخطئين ليس في قضية ماجد ناصر وحسب وإنما في العديد من القضايا الأخرى وهناك تجاوزات قد تكون مقبولة ولهذا يتم إجراء التعديلات اللازمة على القوانين بشكل دوري في كافة المجالات القضائية.

خبرات متميزة

وقال يوسف الشريف إنني أرى أن لدينا خبرات قانونية على مستوى عال من الخبرة والكفاءة سواء مواطنة أو عربية من المقيمين بالدولة ومن هؤلاء من قام بوضع النظام الأساسي لاتحاد الكرة ذاته والذي نال إشادة من الاتحاد الدولي للعبه مما يعتبر شهادة فخر لهذه الكوادر.. لذلك نتمنى أن يقوم اتحاد الكرة بتشكيل لجنة قانونية من هؤلاء الخبراء ومن بينهم خبرات متميزة باتحاد الكرة ذاته تقوم بدراسة القوانين الحالية وإجراء التعديل اللازم عليها وفق مثيلاتها بالاتحاد الدولي وهؤلاء لديهم ميزة غير متواجدة بالشركة الأجنبية وهي درايتهم الكاملة بقوانين الدولة المختلفة إضافة إلى تميزهم القانوني لان هناك نقطة مهمة يغفلهاالبعض وهي كيف أحضر شركة أجنبية وأطلعها على مشاكلي واستعين بها لوضع قوانين مناسبة لي وقال لم أر من يقوم باطلاع قوانينه وثغراته على الأجانب فهذا ليس في صالحنا.

وأكد يوسف الشريف من واقع خبرته القانونية الكبيرة أن الشركات الأجنبية التي يسند إليها عمل قانوني بالدولة تحضر للاستفادة من خبراتنا والاطلاع على قوانيننا وثغراته ومن ثم تستعين بنا ثانية حينما تسند إليها قضايا من دولتنا لثقتها في بيوت الخبرة القانونية بدولتنا بعد أن اكتسبت كوادرنا خبرات متراكمة استمدتها من الواقع والميدان.

وقال الشريف إن القانون الانجليزي ذاته لم يقنن إلا في وقت قريب جدا بعد أن بني على أعراف وأي قانون لا يستمد قوته إلا من خلال التطبيق العملي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات