تاريخ البطولة

تاريخ البطولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

في يوم الخميس بتاريخ 20-3-1975 على إستاد دبي شهدت انطلاقة بطولة كأس رئيس الدولة بين الوصل * عجمان وحقق عجمان أول حالة فوز بنتيجة 3 - 2 وسجل لاعبه علي سعيد أول أهداف البطولة ونال النادي الأهلي أول ألقاب هذه البطولة بعد تغلبه على النصر بنتيجة 2 - .0. وفي موسم 57/ 68 هطلت أمطار الخير التي ملأت الوطن فتأثرت الملاعب ومع أسباب أخرى فلم تستكمل البطولة.

وعاد الأهلي في موسم 67/ 77 ليحقق اللقب للمرة الثانية على حساب الشباب وتسلم كابتن الأهلي أحمد عيسى الكأس من يد الشيخ زايد بن سلطان - رحمه الله - وكانت فرحة اللقاء بالقائد أكثر من الفرحة بالكأس.. وبسبب ازدحام النشاط الرياضي في موسم 77/ 78 لم تقم البطولة.. وفي آخر عام من هذه الحقبة بدأت رحلة نادي الشارقة في إحراز هذا اللقب حيث حقق اللقب على حساب العين وهي أول كأس تسلم في إمارة أبوظبي.

حقبة الثمانينات

وفي أول مباراة على إستاد مدينة زايد استطاع الشارقة الاحتفاظ بالكأس للسنة الثانية على التوالي بعد أن هزم النصر.. وشهد موسم 80/ 81 بطلاً جديداً برفع الشباب كأس البطولة.. وحقق الشارقة في موسم 81/ 82 البطولة بعد تغلبه على غريمه الشعب وأصبح أول فريق ينال اللقب 3 مرات وبذلك احتفظ بالكأس للأبد.

أما موسم 82/ 83 سجلت أكبر نتيجة في تاريخ البطولة حين فاز الشعب بنتيجة 12 - 0 على دبا الفجيرة وأحرز الطلياني لوحده 9 أهداف بينما نال الشارقة لقب البطولة ليصبح أول فريق ينال البطولة 4 مرات.. وحقق عجمان في موسم 83/ 84 المفاجأة حين نال اللقب وهو أول فريق من الدرجة الثانية يرفع كأس البطولة.

وبعد أن خسر النصر بطولة الموسم الماضي حقق النصر بطولتين متتالين في موسم 84/ 85 و85/ 86 ليصبح ثالث فريق يحتفظ باللقب موسمين على التوالي ورابع مرة يبقى الكأس في ناد واحد.. وفي موسم 86/ 87 حقق الوصل أول ألقابه بعد أن أنهى مغامرة الخليج في النهائي.

وبعد 10 سنوات عاد الأهلي لرفع الكأس في موسم 87/ 88 ويعتبر ثالث لقب يناله فاحتفظ بالكأس إلى الأبد.. وجاء النصر في اخر هذه الحقبة موسم 88/ 89 ليحتفظ بالكأس إلى الأبد بعد أن فاز في النهائي على الوحدة ويعتبر النصر ثالث فريق يحتفظ بالكأس إلى الأبد.

حقبة التسعينات

أحرز الشباب أول ألقاب هذه الحقبة وثاني لقب في تاريخه بعد غياب 9 مواسم عن أول كأس حين تغلب على العين في النهائي.. وفي موسم 90/ 91 تغير شكل البطولة حيث لعبت مباريات الدور ال16 بنظام المجموعات ويتأهل الأول والثاني من المجموعات الأربع وفي هذا الموسم أكمل الشارقة مسيرة الأرقام القياسية ويؤكد حقيقة عدم الخسارة، حيث هزم الوصل في النهائي ورفع الكأس الخامسة.

وجاء البطل الجديد وهو السابع في موسم 91/ 92 حين حقق بني ياس البطولة على حساب النصر.. وجاء الشعب بعد ذلك ليسجل أسمه كبطل جديد لهذه الكأس في موسم 92/ 93 بعد صعوده من الدرجة الثانية.. وبهدف نظيف عاد الشباب ليحقق اللقب من جديد وكان ضد العين في موسم 93/ 94 واحتفظ بالكأس إلى الأبد لنيله البطولة 3 مرات ولعب الدور التمهيدي في هذا الموسم على شكل مجموعات أما في الأدوار الباقية فبخروج المغلوب.

وأصبح الشارقة في موسم 94/ 95 أول فريق يحتفظ بكأسين في خزائنه إلى الأبد بعد أن حقق الفوز على العين في النهائي.. وكان موسم 95/ 96 استثنائيا حيث حقق الأهلي لقبه الرابع وكان ضد الوحدة في النهائي وفي نفس الموسم ودع الدرجة الأولى هابطا إلى المظاليم.. وعاد جوارح الشباب من جديد في موسم 96/ 97 لمعانقة الكأس بعد التغلب على النصر في المباراة النهائية.

وفي البطولة ال22 أقيمت البطولة بنظام الذهاب والإياب باستثناء في النهائي حقق فيها الشارقة لقبه السابع وابتعد ب3 ألقاب عن أقرب الفرق له انتصر الشارقة في المباراة النهائية على الوصل بهدف ذهبي لعزوز..آخر موسم في حقبة التسعينات توج بطل جديد وهو العين الذي خسر 5 نهائيات سابقة وبهدف ذهبي استطاع العين حمل الكأس لأول مرة في تاريخه وهو الموسم الذي شهد عودة الأجانب من جديد.

الألفية الجديدة

مع بداية الألفية الجديدة شوهد بطل جديد وهو الوحدة الذي توج بالكأس على حساب الوصل بعد مهرجان من الكرات الترجيحية.. وعاد العين بعد فقدان اللقب لموسم واحد مرة أخرى في موسم 2000/ 2001 ليرفع الكأس عندما هزم الشعب في النهاية.

وكان موسم 2001/ 2002 بنظام المجموعات في الأدوار التمهيدية يتأهل 4 فرق من أربع مجموعات يلعبون بنظام خروج المغلوب عاد اللقب فيها للأهلي بعد 5 سنوات من آخر لقب ليحقق اللقب الخامس على حساب الجزيرة الذي تأهل للمرة الأولى إلى النهائي.

وكان موسم 2002/ 2003 شهد حالة فريدة، حيث يحقق لاعب اللقب ويحققه مرة أخرى وهو مدرب حين نال الشارقة لقبه الثامن بقيادة جمعة ربيع ضد فريق الوحدة وهو اللقب الوحيد للملك بعد نكسة الهبوط.. وبنفس نظام الموسم الماضي لعبت بطولة 2003/ 2004 وحقق الأهلي فيها لقبه السادس على حساب الشعب.

وعادت البطولة إلى النظام القديم بخروج المغلوب في موسم 2004/ 2005 وحسمها العين في النهاية عندما قابل الوحدة وأحرز لقبه الثالث.. وفي موسم 2005/ 2006 لعبت الأدوار التمهيدية بنظام خروج المغلوب ولكن لعب دور ال8 بنظام المجموعات ويتأهل فريقان من كل مجموعة للدور ال4

واستطاع العين أن يحقق أول هزيمة على الشارقة في النهائي ورفع الكأس للمرة الرابعة في تاريخه وللمرة الثانية على التوالي وهو رابع فريق يحقق اللقب في موسمين متتالين، وشهد صاحب السمو رئيس الدولة - حفظه الله - المباراة وكانت الفرحة فرحتين.

وكان باستطاعة العين أن يحقق رقما قياسيا في هذه البطولة بأن يحرز اللقب لثلاث مرات متتالية ولكن الوصل كان له رأي آخر وحقق لقب موسم 2006/ 2007 بعد غياب طال 19 سنة وتسلم الفهود الكأس من صاحب السمو نائب رئيس الدولة حاكم دبي.

الكأس

كأس رئيس الدولة - حفظه الله - هي البطولة الأغلى والمحببة كثيرا لقلوب جميع أبناء هذا الوطن.. فخلال 33 عاما تسابقت الفرق لنيل شرف حمل هذه الكأس.. بطولتان لم تستكملا حيث لعبت 31 بطولة رفع خلالها 10 فرق كأس البطولة.

نادي الشارقة أو كما يحلو لعشاقه بتسميته الملك يملك أكثر ألقاب البطولة حيث حصل على 8 كؤوس يأتي من بعده الأهلي والبقية جميعهم فرق الدرجة الأولى باستثناء عجمان وبني ياس من فرق الثانية.. ولم يحرز أي فريق لحد الآن اللقب 3 مواسم متتالية بينما يعتبر الأهلي أول فريق يحتفظ بالكأس لعامين متتالين.

علي عبدالله الحوسني

Email