الشباب

بإدارته الجديدة منح الثقة للمدرب المواطن فنجح مع لاعبيه المواطنين

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كانت بداية الموسم الرياضي 2006 - 2007 لنادي الشباب مختلفة تماماً عن باقي السنوات وعن بقية أندية الدولة، فقد سجل هذا الموسم تقديم مجلس إدارة النادي في شهر نوفمبر 2006 استقالته برئاسة الدكتور أحمد سيف بالحصا إلى سمو الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم رئيس النادي قبل أن يتسلم الدكتور أحمد بن هزيم السويدي رئاسة اللجنة المكلفة بتسيير أمور النادي ثم ما لبث أن تولى رئاسة مجلس الإدارة في ديسمبر 2006 .

حيث تم تشكيل مجلس إدارة النادي غالبيتهم من الوجوه الجديدة من أبناء النادي وفي أول اجتماع للمجلس الجديد قسم أعضاء المجلس إلى فريقي عمل الأول برئاسة رئيس المجلس الدكتور أحمد بن هزيم ويعنى بمتابعة الأنشطة الرياضية والأمور الفنية، والثاني برئاسة سامي القمزي نائب رئيس مجلس الإدارة يهتم بالأمور الإدارية وتطوير الأداء المؤسسي والاستثماري. كما خطت الإدارة في هذا الاجتماع خطوة جريئة كانت بتأكيد الثقة في المدرب الوطني عبدالله صقر المري والجهاز الإداري لمواصلة المشوار مع الفريق الأول للكرة بعد إقالة الروماني إيلي بلاتشي بعد أن ساءت نتائج الفريق الأول وبدأت الآمال بتحقيق بطولة لهذا الموسم تتلاشى بعد أن فقد الفريق العديد من النقاط بل إن ترتيبه بين الفرق بدأ يتقهقر

حتى عاد إلى مراكز متأخرة جدا أشعرت محبي النادي بالخطر فأسندت المهمة إلى الصقر الذي ورغم صعوبة المهمة في ظل عدم الاستقرار في صفوف الفريق بالإضافة إلى قوة المنافسة وتقارب مستويات الفرق والتذبذب الذي شهده الفريق في المستوى في عهد بلاتشي وحتى من الناحية الإدارية وكل ذلك كان له الأثر السلبي في مسيرة الفريق خلال الموسم بل وإنه تعرض ولفترة بسيطة إلى خطر الهبوط ولكن وكما كان يصرح جميع أبناء الأخضر أن الشباب يستطيع أن يعيد نفسه بنفسه إلى مكانه بين الكبار. - نتائج الفريق: لعب الفريق 22 مباراة فاز في 9 وتعادل في 4 وخسر 9، سجل من الأهداف 37 ودخل مرماه 34 هدفا واحتل المركز الخامس مناصفة مع الشعب. فاز على كل من العين والفجيرة والأهلي والشعب والشارقة والنصر ودبي ذهاباً وإياباً وتعادل مع كل من الوصل والشعب والنصر والوحدة فيما جاءت خساراته من الوحدة والوصل والشارقة والإمارات والفجيرة والأهلي والعين والجزيرة ذهاباً وإياباً.

تشكيلة الفريق المثالية للموسم: حراسة المرمى: إسماعيل ربيع (30) خط الظهر: عصام ضاحي (29)، عادل عبدالله عباس (21) عيسى محمد (2) وليد عباس (5). خط الوسط: ناصر يوسف (12)، علي محمد راشد (7)، داوود علي (15) إيمان مبعلي (10). خط الهجوم: سرور سالم (11)، سالم سعد (23). - نجم الفريق: برز سرور سالم بشكل لافت واعتمد عليه مدرب الفريق المواطن عبد الله صقر في تنفيذ مهمات خاصة حيث أشركه في أكثر من مركز أثناء الموسم ونجح فيها لذلك يطلق عليه محبو الأخضر لقب «الجوكر» بالإضافة إلى أنه نجح في صناعة الأهداف وكذلك التسجيل وامتاز بتسديدات قوية لا تضيع طريقها إلى المرمى فكانت أبرز أهدافه على الوصل والنصر بعدها أطلق عليه لقب «القناص» الذي أعرب عن ارتياحه وسعادته به.

المدرب

عبدالله صقر أحمد المري تولى مهام تدريب الفريق الأول بالنادي بعد إقالة الروماني بلاتشي حيث كانت أولى المباريات بقيادته أمام الفجيرة وانتهت بفوز الجوارح بهدفين مقابل هدف حقق مع الفريق 7 انتصارات منذ توليه مهام التدريب وخرج مع الفريق من مأزق كاد أن يعرض الفريق للخطر الحقيقي كما أنه تغلب على النقص الذي عانى منه الفريق بالوجوه الشابة التي يعتمد عليها وبرزت بشكل لافت، ومع ذلك تطلع إدارة النادي إلى التعاقد مع مدرب آخر خلال الموسم المقبل والأسماء المطروحة كثيرة.

أبرز نقاط القوة في الفريق

تكمن قوة الجوارح في اللعب الجماعي الذي أصر المواطن صقر على تثبيته في عقول لاعبيه والابتعاد بقدر الإمكان عن الفردية وهذا ما جعل الشباب يعرقل مسيرة الفريقين المتصارعين على درع الدوري الوحدة والوصل فلم يمرا منه إلا بنقطة يتيمة كان لها الأثر البالغ في صدارة الدوري حينها في حين امتلك الجوارح شخصية الفريق المتكامل بمواطنيه الذين ظهروا في أكثر من مناسبة على قدر المسؤولية وحققوا نتائج جيدة رغم غياب أجانب الفريق.

كما أن حارس المرمى سالم ربيع شكل نقطة قوة في الخط الخلفي للفريق وكان لغيابه في بعض فترات الموسم أثر واضح في دفاع الفريق رغم وجود الأولمبي وليد عباس، وثالث نقاط القوة تمثلت بخط وسطه وصناعة الألعاب تحديداً بوجود الإيراني مبعلي وداود علي وناصر يوسف وعلاوي حيث شكلوا رباعيا متجانسا شاركوا جميعهم في تمويل خط الهجوم وتنوع «ماكينات» الأهداف لدى الفريق كان أكبر وأهم إيجابيات الفريق هذا الموسم.

أبرز نقاط الضعف في الفريق

ـ عدم وجود بديل مناسب لتعويض غياب حارس المرمى إسماعيل ربيع رغم خبرة المخضرم جمعة راشد إلا أن الخبرة لا تكفي لمواجهة خطوط الهجوم الشرسة والحيوية لبقية الفرق.

ـ عدم ظهور محترفي الفريق بالمستوى المطلوب رغم اجتهاد إيمان وأهداف البرنس تاغو إلا أن المأمول منهم كان أكثر من ذلك بكثير.

ـ عدم استغلال الفرص من قبل مهاجمي الفريق في العديد من المناسبات والمباريات خاصة من الدولي سالم سعد والتي كان من الممكن أن تحدث تغييرا في نتائج العديد من المباريات.

ـ النقص الملازم للفريق في تشكيلته الأساسية وتعرض محترفيه إلى الإيقاف في مباريات حساسة.

المحترفون

لم يظهر محترفو الشباب هذا الموسم بالمستوى المتوقع منهم خاصة الإيراني إيمان مبعلي الذي كان أكثر فاعلية وخطورة عندما كان يلعب بجانبه مواطنه الإيراني مهرداد أولادي الذي سبب غيابه فقدان مبعلي نصف خطورته الذي ظهر عليها عندما كانا معاً الموسم الماضي واضطرت إدارة الشباب إلى البحث عن بديل للإيراني أولادي فوقع الاختيار على الدولي الغاني البرنس تاغو والذي لم يظهر أيضاً بالصورة المنتظرة بالإضافة إلى تغيبه عن تشكيلة الفريق في العديد من المباريات إما لحالات الطرد الذي تعرض لها أو للمشاركة مع منتخب بلاده في الاستحقاقات الدولية رغم تسجيله أعلى نسبة أهداف بين لاعبي الفريق هذا الموسم.

* البرنس تاغو

الجنسية: غاني

تاريخ الميلاد: 9 نوفمبر 1986

المركز: الهجوم

صفة العقد: إعارة من الاتحاد السعودي إلى الشباب الإماراتي في سبتمبر 2006.

عدد الأهداف خلال الموسم: 8 أهداف

* إيمان مبعلي

الجنسية إيراني

تاريخ الميلاد: 1985

المركز: صانع ألعاب

صفة التعاقد: انتقال من نادي فولاذ الإيراني في أكتوبر 2005.

عدد الأهداف خلال الموسم: 5 أهداف.

التغييرات

رغم أن النادي عانى من تغيرات كثيرة وجذرية على الصعيد الإداري إلى أن القائمين على الفريق الأول بالنادي حاولوا بقدر الإمكان توفير الاستقرار النفسي والفني للفريق حيث حافظوا على المحترفين الأجانب مقارنة بباقي فرق الدرجة الأولى بالإضافة إلى أن تبديل الروماني بلاتشي بالمواطن صقر لم يكن كفيلاً بإرضاء أطراف عدة طالبت كما هي العادة بمدرب عالمي إلا أن مجلس إدارة النادي أصر على تجديد الثقة بالمواطن صقر والطاقم الفني والإداري.

الجوارح الموسم المقبل

أنهى الشباب ملف محترفيه الأجانب للموسم المقبل مبكراً بعد تعاقده مع النجم الإيراني جواد كاظميان ولم يتبق الكثير كي ينهي مسألة المدرب الجديد الذي سيخلف المواطن عبد الله صقر كما أن النية لدى إدارة النادي تتجه نحو التعاقد مع لاعبين مواطنين على مستوى عال لسد الثغرات التي يعاني منها الفريق خاصة في مراكز رأس الحربة وتتناقل الأفواه أخبارا عن ضم لاعب هبط فريقه الحالي مؤخراً إلى الدرجة الثانية وقد يحسم الأمر خلال الأيام المقبلة، ومن جانب آخر تم الاتفاق على أن يكون المعسكر الخارجي للفريق استعداداً للموسم المقبل في النمسا على أن يبدأ التجمع في بداية شهر يوليو والسفر في الأول من أغسطس ويستمر المعسكر قرابة الشهر .

ما يميز إدارة النادي هذا الموسم أنهم يخططون قبل أن يفعلوا بمعنى آخر أن حساباتهم بالورقة والقلم وبنهج علمي مدروس يستند على الأخذ برأي الجميع وانتقل هذا الأسلوب إلى محبي الجوارح والمسؤولين عن الموقع الإلكتروني الخاص بالنادي حيث يدرس فريق العمل بمنتدى الجوارح عبر الشبكة العنكبوتية تكريم القيادات بالنادي واللاعبين وأعضاء الجهازين الفني والإداري بالفريق خلال الأيام المقبلة.

مالك عبدالكريم

Email