انطلاق فعاليات مهرجان الإمارات لمسرح الطفل

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل يوم الأحد الموافق 19 ـ 11 ـ 2006 بعرض الافتتاح الذي سيتضمن أوبريت «افتح يا...» من تأليف الدكتورة صالحة غابش وإخراج الفنان محمود أبو العباس وإنتاج مراكز أطفال الشارقة، جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقدته جمعية المسرحيين بحضور عمر غباش رئيس مجلس إدارة الجمعية، وسعيد سالم نائب الرئيس مدير المهرجان، وعلي خميس المدير المالي.

وأعلن سعيد سالم ان المهرجان سيتضمن أيضاً عروضا لثمانية فرق مسرحية: «جزيرة الطيبين» لمسرح رأس الخيمة الوطني، تأليف سالم الحناوي، وإخراج عبدالله صالح، «مملكة القرود» لمسرح دبي الأهلي، تأليف أحمد الماجد وإخراج علي جمال، «كلمة السر» لمسرح الفجيرة القومي، تأليف التفات عزيز وإخراج حكيم جاسم، «السور» لمسرح الشارقة الوطني، تأليف أحمد إسماعيل وإخراج سيف الغانم، «النخلة والثعلب» لمسرح العين، تأليف وإخراج محمود أبو العباس، «حديقتنا» للمسرح الحديث، تأليف وإخراج محمد صالح، «غربان في الجزيرة» لمسرح خورفكان للفنون، تأليف ناصر الكرماني وإخراج مرعي الحليان، «لعبة كشخة» لمسرح دبي الشعبي، تأليف وإخراج عمر غباش.

وسوف تعرض هذه المسرحيات على مسرح قصر الثقافة، وتصاحبها ندوات تطبيقية عن العروض، كما سيرافق المهرجان ندوات فكرية متخصصة عن مسرح الطفل، والختام سيتضمن عرضاً لنتائج الورشة التدريبية لمسرح الطفل التي تقيمها جمعية المسرحيين بالتعاون مع مجلس دبي الثقافي ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ومن ثم ستعلن نتائج المسابقة وتوزع الجوائز.

هذا، كما اختارت اللجنة المنظمة كلا من محسن محمد وجمال مطر لتكريمهما في المهرجان، كونهما من ضمن رواد مسرح الطفل في الإمارات، وساهما مع زملائهما في تقديم أول عمل للطفل في الدولة عبر مسرح دبي الأهلي في بداية الثمانينات.

من جانبه أوضح عمر غباش رئيس المهرجان ان لجنة المهرجان تتألف من سعيد سالم مدير المهرجان وخالد علي مسؤول لجنة السكرتارية وأمانة السر، وعلي خميس المدير المالي، إضافة لعضوية كل من راشد عبود ومحمد سعيد ومحمد العامري وإبراهيم سالم ممثل الوزارة، وأحمد بورحيمة ممثل دائرة الثقافة، وقاسم زيدان ممثل وزارة التربية والتعليم، ومحمود أبو العباس ممثل المجلس الأعلى للأسرة والطفل، وياسر القرقاوي ممثل مجلس دبي الثقافي.

وأعضاء لجنة التحكيم تتألف من حسن رجب، محمد عبدالله، أحمد الجسمي، خالد البناي، د. فاضل الجاف، إسماعيل عبدالله، وهناك أيضا لجنة مشاهدة تمر على الفرق المسرحية وتبدي ملاحظاتها لتجويد العمل.. وتتألف من محسن محمد، يحيى الحاج، حميد سمبيج.

وأضاف غباش أن اللجنة الفكرية برئاسة الدكتور يوسف عيدابي تتألف من قاسم زيدان مقرر اللجنة، وعضوية الدكتور عز الدين هلالي، محمد سيد أحمد، هيثم الخواجة، قاسم محمد، ويحيى الحاج وأكد رئيس الجمعية أن المهرجان هو عمل مسرحي محلي سنوي يخص مسرح الطفل، وتنظمه جمعية المسرحيين بدولة الإمارات العربية المتحدة، ودائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة، ويقام لمدة عشرة أيام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من كل عام دراسي بإمارة الشارقة.

الشارقة ـ محمود أبو حامد

الأكثر مشاركة