هولندا مؤهلة للفوز بكأس العالم وفان باستن مدرب مميز

خواطر رود فان نيستلروي عملاق هجوم الأولدترافورد

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

كانت أمسية رمادية وباهتة من أمسيات فبراير على ملعب الأولد ترافورد، وهو يوم لزم فيه كل عاقل منزله أمام المدفأة والستائر المغلقة، وبعد فترة طويلة من مغادرة جميع اللاعبين الملعب الى منازلهم جلس العملاق الساخن والمهاجم الهولندي القوي رود فان نيسلترون في صبر انتظاراً لمندوب مجلة «فور فور تو» او «اربعة اربعة اثنين» لاجراء حوار معه.

وفي البداية هنأه المندوب لترقيته كابتن فريق مانشستر يونايتد عقب رحيل نجم الفريق المخضرم روي كين، وشكر العملاق مندوب المجلة قائلاً «شكراً لكم ولمجلتكم الرائدة، معروف ان جاري نيفيل هو كابتن الفريق لكن تولي القيادة شرف افخر به كثيراً، وفي كل مرة ارتدي فيها شارة الكابتنة ازداد طولاً والمشكلة الوحيدة انني ارغب في الاحتفاظ بها كذكرى لكن الشخص المسؤول عن ادوات الفريق لا يتيح لي هذه الفرصة لكني أخطط للاحتفاظ بها عند نهاية الموسم مهما فعل».

عموماً نتمنى له ان يضعها في نهاية الموسم الى جانب بطولة الأندية الأوروبية حاملة الكؤوس ومعهما ميدالية او اثنتان، وان كان النادي سيفتقد البطولة الاوروبية التي خرج منها، وهنا الحوار.

ارتفع مستوى تشلسي كثيراً منذ ان اشتراه الروسي ابراموفيتش. وتولى تدريبه البرتغالي مورينو.

* هل يستطيع مان يونايتد المنافسة امام التشكيلة الحالية في ستامفورد بريدج؟

ـ نعم اعتقد اننا قادرون على المنافسة لكن لا استطيع ان اجزم متى يحدث ذلك، والعمود الفقري لفريق مانشستر يونايتد في غاية القوة والاستعداد وأقوى من أي وقت مضى، خصوصاً عقب انضمام ادوين فان ديرسار الحارس المميز صاحب الخبرة الواسعة وهو ما صنع الفارق الحقيقي، وهو لوحده قادر على اضافة الكثير من النقاط للفريق، المشكلة الوحيدة ان فريقنا صغير الحجم من حيث العدد بمعنى اننا لا نملك بدائل كافية في كل خانة كما هو الحال مع تشلسي، لكن عندما يكون جميع لاعبينا جاهزين بدنياً فنحن ند قوي لهم واثبتنا ذلك عندما انهينا مسلسل انتصارات تشلسي الطويل.

روني مميز ومورينيو اضاف روح الفوز لتشلسي

* من الواضح ان مان يونايتد يعتمد على الشاب روني في انهاء هجماته ما رأيك فيه بعد ان لعب الى جانبك عددا كبيرا من المباريات؟

ـ ماذا أقول سوى أنه لاعب ممتاز ويثبت ذلك اسبوعاً بعد أسبوع.. ومن السهل عليه ان يجعل المشاهد ينسى انه مازال في العشرين ومازال شاباً يافعاً ومع ذلك يلعب كأنه خبير في ملاعب الكرة، وأنا تابعت مباريات من الدوري الهولندي، الألماني والاسباني لكني لم اشاهد لاعباً في براعته ونضجه وهو موهبة استثنائية أتوقع منه المزيد مستقبلاً.

* هل تمنيت لو ان ابراموفيتش اشترى مانشستر يونايتد بدلاً من تشلسي؟

ـ بالتأكيد لا، وابراموفيتش فعل حسناً مع تشلسي وصدقني سيعود مانشستر يونايتد أقوى مما كان ومع احترامي لانجازات تشلسي إلا أن كرة القدم لا تتعلق فقط بانفاق الأموال بل بالتخطيط على المدى البعيد واذا لم تكن هناك رؤية واضحة فالناتج النهائي لا قيمة له، وأضرب لك مثلاً على ذلك نادي فولهام الذي اعتقد ان ملكيته لمليونير تعني تصدره قمة الكرة الانجليزية والمنافسة على البطولات الأوروبية وهو مالم يحدث، ومع تشلسي هناك خطة واضحة على الأقل والفضل في ذلك يعود الى المدرب مورينيو لكن المال لا يجلب النجاح دائماً.

* هل انت من المعجبين بمورينيو كشخصية أم مدرب؟

ـ نعم انا من المعجبين به كشخصية حيث يقدم نفسه دائماً باسلوب مفتوح بغض النظر عما يقوله الآخرون وانا احترم فيه ذلك، واثبت نفسه كذلك كمدرب مميز بعد ان حقق الفوز بكأس الأندية الأوروبية والبطولة الأوروبية مع فريق بورتو البرتغالي وبالتالي يحق له ان يثق من نفسه وكفاءاته رغم ان ذلك قد يصل احياناً الى حد الصلف.

* هل التقيت بمالكوم جليزر بعد؟

ـ لا ليس شخصياً بل التقيت ابناءه الثلاثة وهم يحضرون مباريات الفريق دائماً وصافحتهم عدة مرات دون الحديث معهم، وهو شيء طبيعي فمهمتي هي لعب الكرة وليس الحديث والنقاش في الأسهم والبورصة.

* عندما انتقد روي كين زملاءه في مان يونايتد كنت انت الوحيد الذي ساندته في موقفه لماذا؟

ـ نعم لأن ما قاله روي كان صحيحاً بالكامل وكان يعلم ان الأمور لا تجري بالشكل الصحيح المطلوب وان الفريق لا يؤدي كما يجب عليه، والمبالغة في الاهتمام بحديثه جاءت من كونه تسلل من قناة الفريق التلفزيونية، واحترم معرفته الوثيقة بالنادي وروي كين افضل محترف لعبت معه على الاطلاق.

حكاية روي كين لا يعلم خفاياها إلا هو وفيرجسون

* هل اختار كين مغادرة النادي ام اجبر على الرحيل؟

ـ لا أعلم وصدقني لا أحد يدري الحقيقة سوى كين نفسه والمقربين من القضية وجميع اللاعبين يحصلون على المعلومات عبر وسائل الإعلام، وعندما عقد المدرب فيرجسون وكين نفسه المؤتمر الصحافي لم أصدق ما أعلنه الاثنان.

* ألم تستغرب ان يتواصل كابتن الفريق مع زملائه عبر وسائل الإعلام؟

ـ ما ذكرت ليس صحيحاً تماماً وروي عبر عن احساسه الحقيقي إلى زملائه عدة مرات، والنقد الذي قاله لم يكن جديداً علينا، وكما ذكرت هو الكابتن والقائد ويحق له ان يقول ما شاء، والمهم هنا ان كين والمدرب فيرجسون عملا معاً لفترة اثني عشرعاماً تخللها الكثير من الاحترام بينهما، والقرار الذي توصلا إليه جاء بعد تحليل كامل وأنه الأفضل لكل الأطراف وهو المهم.

* نسمع من آن لآخر شائعة انتقالك إلى ريال مدريد.. ما مدى صحة ذلك؟

ـ لا أدري من أين تأتي هذه الشائعات وعادة ما اتصل بوكيل أعمالي روجرهاتفياً للتحقق من هذه الأقاويل.

وعادة يجيب بالنفي، ومانشستر يونايتد هو النادي المفضل بالنسبة لي وسألعب له حتى نهاية عقدي ثم أبدأ في التفكير مجدداً.

* ماذا تفضل الفوز على تشلسي أم أرسنال؟

ـ الاثنان معاً ويسعدني الفوز في كل مباراة أمام أي خصم لكن يتزايد الضغط عادة أمام هذين الفريقين وخصوصاً أرسنال لأن مدربه فينجر يكثر من التصريحات قبل كل مباراة امامنا وهذا يرفع من درجة حرارة اللقاء.

* وصفك باتريك فييرا بأنك غشاش وجبان في مذكراته التي نشرها مؤخراً ما هو شعورك؟

ـ لا مشكلة لدي حول ما قاله فييرا، واعتقد ان احداث مباراة ارسنال ومانشستر يونايتد اثرت عليه واشعرته بالاحباط، واعتقد كذلك انه قال ما قاله لترويج كتابه وللفت انتباه الصحافة التي يعجبها مثل هذا الحديث المحزن ان هذا هو احساس فييرا خصوصاً وانه لا يلعب في انجلترا حالياً.

* لماذا يلجأ مليونيرات الكرة الى نشر مذكراتهم وهم مازالوا في العشرين؟ بالتأكيد ليس من اجل المال؟

ـ أبداً .. المال لا يلعب دوراً في هذا القرار واعتقد انهم يفعلون ذلك من اجل المزيد من الشهرة، الحقد او الكبرياء، وبالنسبة لي لن انشر مثل هذه الكتب على الأقل وانا مازلت ألعب الكرة، ربما بعد ان اعتزل.

* هل قررت ماذا تفعل بعد اعتزالك؟

ـ مازلت في التاسعة والعشرين والوقت أمامي للوصول الى قرار لكن بالتأكيد لن احترف التدريب رغم نجاح زميلي ماركو فإن باستن في ذلك ـ ومع ذلك كل شيء جائز.

* ما إحساسك حول مونديال ألمانيا 2006؟

ـ لا يبارح خيالي ليل نهار وأتحرق شوقاً للمشاركة فيه واعتقد انه سيكون أهم شهر في حياتي كوني في السن المناسب واعتقد ان بإمكاننا الفوز بالكأس الذهبية.

* هل تعتقد ان المنتخب الهولندي يملك الفرصة لتحقيق ذلك؟

ـ بالتأكيد والقرعة أوقعتنا في مجموعة جيدة ولدينا مجموعة ممتازة من اللاعبين.

* لكن لاحت نفس الفرصة لهولندا في كل مشاركاتها السابقة ولم تفعل؟

ـ هذا صحيح ورغم ذلك ينتابني شعور قوي ان فريقنا جاهز هذه المرة لتحقيق الفوز للمرة الأولى والحقيقة ان فان باستن استطاع بناء الفريق الحالي في هدوء وخلال فترة طويلة منذ توليه المهمة.

* مارايك في فان باستن كمدرب؟

ـ نال اعجابي كثيراً والجو العام الذي خلقه في الفريق ممتاز جداً واحترافي تماماً في قيادته للتدريبات والمباريات.

* ما هي حظوظ انجلترا في الفوز بكأس العالم؟

ـ كبيرة جداً من واقع النجوم المميزين في صفوف منتخبها رغم انهم لا يقدمون الكثير في المباريات الدولية القوية، رغم انهم اثبتوا مقدرتهم أمام الأرجنتين العام الماضي حيث قدموا أداء مميزاً وإذا احسن كل من لامبارد، روني، بيكهام وأوين الأداء فالفوز بالكأس الذهبية ممكن لانجلترا.

* من المنتخب الذي تخشاه إلى جانب انجلترا؟

ـ لا أحد ينكر براعة البرازيل مع نجومهم المميزين ومدربهم الرائع القادر على اختيار ثلاثة منتخبات بنفس براعة ادريانو، رونالدو، رونالدينيو، روبينهو، باتيستا وكاكا. الواقع ان لديه حوالي 50 لاعب وسط للاختيار من بينهم بالإضافة إلى أفضل لاعب في العالم.

* هل تعني رونالدينيو؟

ـ نعم وهو اللاعب الذي لا اشبع من مشاهدته وهو متعة النظر بالنسبة لعشاق الكرة ولي شخصياً وهو مهندس الوسط ومهاجم قادر على إحراز الأهداف التي تحمل علامته التجارية الخاصة. وإذا كنت أخشى أحداً في ألمانيا فالبرازيل ورونالدينيو.

محمد سيف النصر

طباعة Email
تعليقات

تعليقات