فيتنام تطور عقاقير «غير ممنوعة» لتحسين أداء الرياضيين

فيتنام تطور عقاقير «غير ممنوعة» لتحسين أداء الرياضيين

قال علماء يعملون في مؤسسات حكومية في فيتنام إنهم تمكنوا من تطوير اثنين من عقاقير تحسين أداء الرياضيين ولكنهم نفوا أي صلة بين هذين العقارين والمنشطات. وقال فام فان تيام من جامعة هانوي للتكنولوجيا اول من امس إن العقارين وهما تاكساتون وساراتون يساعدان على زيادة أعداد كرات الدم الحمراء في الدم ورفع معدلات هرمون تيستوستيرون لدى الرجال الذي يساعد على نمو العضلات. ويقول باحثون فيتناميون إن المنتجات الجديدة «طبيعية» لانها مستخرجة من الثعابين والاعشاب.

وقال تيام لا يمكن اعتبار هذين العقارين منشطات لان المنشطات لها تأثير مباشر على الجهاز العصبي. ويساعد هذان العقاران على تكوين مزيد من الحامض الاميني وتجديد طاقات من يتعاطها. وقال نجوين ترونج هي نائب رئيس لجنة الرياضة الوطنية إن الرياضيين الفيتناميين تعاطوا عقاري تاكساتون وساراتون لاعطائهم مزيدا من الطاقة أثناء دورة ألعاب جنوب شرق آسيا التي عقدت في الفلبين ونجح جميعهم في اختبارات المنشطات.

إن مكونات المنشطات هي التي تثير هذا الخلاف في عالم الرياضة. فمادة الكافيين يمكن إدمانها على سبيل المثال ولكنها غير محرمة بالطبع في حين أن أوراق شجر الكوكا التي ينتج منها الكافيين تعتبر «طبيعية» لكنها محرمة. ويقول الباحثون إنه بعد الاختبارات التي أجريت طوال السنين الخمس الماضية على سلامة هذين العقارين وفاعليتهما قرروا إن عقاري تاكساتون وساراتون ليست لهما أي آثار جانبية.

ومن المقرر أن تبدأ شركة الادوية الوطنية الحكومية والتي عملت على تطوير العقارين قريبا في طرح العقاقير الجديدة في الاسواق بسعر ألفين دونغ فيتنامي 12 سنتا «للجرعة». وقال تيام نخطط لتصنيع ما يتراوح بين 500 ألف و600 ألف قرص من هذه العقاقير العام الحالي. وإذا ارتفع الطلب عليهما فسننتج المزيد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات