السباق الخامس للخيول بمضمار أبوظبي

11 مهراً تتنافس على لقب الجولة الأولى لبطولة التاج الثلاثي اليوم

تنطلق اليوم فعاليات الجولة الأولى من بطولة التاج الثلاثي على كأس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان المخصص للخيول العربية الأصيلة والتي ستقام ضمن فعاليات السباق الخامس للخيول العربية الأصيلة الذي ينظمه نادي أبوظبي للفروسية على مضماره العشبي بدءاً من السابعة من مساء اليوم والذي تأجل من الأحد الماضي إلى اليوم لظروف الحداد على وفاة أمير الكويت، كما سيتضمن اليوم السباق التحضيري لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة.

ويشارك في السباق على مدار أشواطه الستة 91 خيلاً وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز المخصصة للسباق 255 ألف درهم منها 150 ألفاً قيمة الجوائز المالية المخصصة للجولة الأولى من بطولة التاج الثلاثي على كأس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والتي ستقام في الشوط الخامس الذي سيشارك فيه 11 خيلاً لمسافة الميل (1600 متر).

وبالنظر إلى مستويات الخيول المشاركة في هذا الشوط يتضح أن المهرة »سبيد تورنيد« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة الفارس ريتشارد هيلز أقوى المرشحات للفوز بالشوط لنتائجها الرائعة، وكان قد سبق لها الفوز بالمركز الأول في السباق التحضيري للبطولة في العام الماضي. وهي أقوى الخيول المرشحة للفوز بالمركز الأول اليوم وإن كان من المتوقع أن تشهد منافسة من الخيول »كنزو دولوب« و»كارين بيجاسوس« و»جيك خيال«.

»دورميلا« و»أورانوس لوتوا« و»مجاني« أقوى المرشحين

يعتبر الشوط الرابع المخصص للخيول العربية الأصيلة والذي يعد السباق التحضيري لكأس رئيس الدولة الذي يشارك فيه 16 مهراً لمسافة 2200 متر وبلغ إجمالي جوائزه المالية 60 ألف درهم ثاني أقوى الأشواط وأغلاها في سباق اليوم،

ومن المتوقع أن يشهد هذا الشوط منافسة قوية من الخيول المشاركة إلا أن الأقوى للترشيح للمنافسة على المراكز الأولى الخيل »مجاني« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة الفارس ريتشارد هيلز والذي سبق له الفوز بهذا اللقب في الموسم الماضي وسيكون منافساً له خيل اسطبلات الريف »أورانوس لوتوا« و»دورميلا«.

صراع ثلاثي بالشوط الأول

بداية انطلاقة السباق ستكون بالشوط الأول، سباق الطويلة الذي يشارك فيه 16 جواداً من أقوى الجياد العربية الأصيلة والذي تبلغ مسافته 1400 متر ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف درهم.

ومن المتوقع أن يشهد هذا الشوط منافسة ثلاثية من الخيول »دانة غنتوت« و»فلحة غنتوت« و»سيجان وارسان« لقوة الخيول وخبرتها ومهارة الفرسان الذين سيقودونها، وإن كان هذا لا يمنع أن تكون هناك مفاجآت من خيول أخرى، و إن كان الأقرب لإحداث تلك المفاجآت الخيول »إف شديد«. وهذا متوقف على قدرة الفارس على تقنين خطوات الخيل وزيادة السرعة في الأمتار الأخيرة.

»أسك الطرف« الأقوى في الشوط الثاني

الشوط الثاني »سباق الضبعية« الذي سيشارك فيه 16 خيلاً لمسافة 1400 متر وإجمالي جوائزه 300 ألف درهم، ومن خلال نتائج الخيول المشاركة في السباق في السباقات الماضية واستعداداتها لهذا السباق يمكن التوقع وليس الجزم بأن الخيل »أسك الطرف« هو المرشح الأقوى للفوز بالمركز الأول في هذا الشوط لقدرته على إنهاء الأمتار الأخيرة من السباق بسرعة عالية تعوضه تأخره في البداية بعد أن يكون اكتشف قدرات خصومه، وهذا لا يمنع أن تدخل شريكاً في المنافسة بعض الخيول الأخرى ومنها »مسيكة« و»إف سين«.

المنافسة مفتوحة في الثالث و»أقرب الكأس« الأقرب

الشوط الثالث المخصص للخيول العربية الأصيلة الذي يشارك فيه 16 مهراً لمسافة 2200 متر وبلغ إجمالي جوائزه المالية 45 ألف درهم بالنظر إلى مستويات الخيول المشاركة ونتائجها السابقة يمكن القول إن المنافسة في هذا الشوط ستكون مفتوحة بين »يتفون« وبين »جاك« والتاوي« و»كنت دوكاسو« و»النادي«، وإن كان الأقرب للترشيح للفوز بالمركز الأول هو الخيل »أقرب الناس« وذلك لما يتميز به من تكنيك راق في هذا النوع من السباقات.

»زعفرانة غنتوت« و»تلومني« الأقوى بالأخير

الشوط السادس في السباق، سباق المرفأ والذي تبلغ مسافته 1400 متر ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 40 ألف درهم ويشارك فيه 16 مهراً يمكن التوقع بأن المنافسة في هذا الشوط ستكون قوية وإن كان التنافس على المراكز الأولى سيكون محصوراً بين الخيول »زعفرانة غنتوت« و»تلومني« و»النبأ« و»لهب«، ما لم يكن هناك كلام آخر لبقية الفرسان ورغبتهم في إحداث مفاجآت.

كتب مؤنس برهان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات