ركلات الترجيح تحسم خمسة نهائيات

ركلات الترجيح تحسم خمسة نهائيات

على مدار 24 بطولة لكأس الامم الافريقية لكرة القدم هناك خمس بطولات لم تحسم في المباراة النهائية الا بركلات الترجيح من نقطة الجزاء. تدخلت ركلات الترجيح لاول مرة لاهداء اللقب الى منتخب غانا وكان ذلك في 1982 في البطولة التي استضافتها ليبيا. وانتهى الوقت الاصلي في المباراة النهائية بين ليبيا وغانا بالتعادل 1-1 ولجأ المنتخبان الى ركلات الترجيح لتفوز غانا 7-6 وتحرم المنتخب الليبي من دخول سجلات الدول الفائزة بالبطولة.

وفي القاهرة عام 1986 ابتسمت ركلات الترجيح لاصحاب الارض واسعدت الجماهير المصرية عندما تدخلت لتهدي مصر لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخها. وكانت المباراة النهائية بين مصر والكاميرون وانتهى الوقت الاصلي والاضافي بالتعادل دون اهداف ونجح منتخب الفراعنة في الفوز 5-4.

وفي السنغال عام 1992 توج أفيال ساحل العاج باللقب لاول مرة في تاريخهم وشهدت المباراة النهائية تعادل ساحل العاج مع غانا في الوقت الاصلي والاضافي دون اهداف واحتكم الفريقان لركلات الترجيح وبعد ماراثون مثير فازت ساحل العاج 11-10 ليتسلم عبد الله تراوري كابتن منتخب ساحل العاج كأس البطولة.

وفي عام 2000 جاء الدور على اسود الكاميرون وشهدت المباراة النهائية بين الكاميرون ونيجيريا صاحبة الارض نهاية درامية وفازت الكاميرون بركلات الترجيح 6-5 بعد ان رفض الحكم التونسي مراد الدعمي احتساب ركلة جزاء سددها ايكبيبا لاعب نيجيريا لتفوز الكاميرون بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخها. وفي مالي عام 2002 حالف الحظ الكاميرون ثانية في المباراة النهائية ومنحها اللقب الرابع عندما فازت على السنغال بركلات الترجيح 3-2.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات