«البيان الرياضي» في قلب إفريقيا 2006 بالقاهرة

هزيمة منتخب مصر من جنوب إفريقيا ترفع معدلات القلق

صورة

اهتزت الثقة كثيرا لدى الجماهير المصرية عقب خسارة منتخبهم الوطني من جنوب افريقيا بنتيجة 1/2 في التجربة الدولية الاخيرة التي جرت في القاهرة وادارها بنجاح الحكم الاماراتي علي حمد في اطار التعاون ما بين اتحادي الكرة في البلدين.

الصدمة كانت قاسية والهزيمة كانت مفاجأة ولكن اخطاء الفريق المصري بدت اشبه بالفاجعة وعلقت الصحافة عليها بمرارة وانتقدت اداء اللاعبين وادانت المدرب لعدم توفيقه في التشكيل واختيار طريقة اللعب المناسبة في الوقت الذي نجح منتخب جنوب افريقيا باقتناص الفوز المعنوي من بين هجمات مرتدة قليلة ناجحة بفضل النجمين سيبوسيسو زوما وبيدنكيت مكارثي الذي سجل هدف الفوز بينما سجل عمرو زكي »خطأ في مرماه« الهدف الاول اما هدف مصر الوحيد فسجله عمرو زكي من ركلة جزاء صحيحة وجاءت الاهداف الثلاثة في الشوط الاول.

وفوجىء الجميع بتشكيل غريب للفريق المصري وكأنه يعيش مرحلة التجارب ولعب عبدالواحد السيد واحمد فتحي ووائل جمعة وعبدالظاهر السقا ومحمد عبدالوهاب بالدفاع وابراهيم سعيد ومحمد شوقي واحمد حسن ومحمد بركات بالوسط وعماد متعب وعمرو زكي بالهجوم.

وغاب عن التشكيل حسن مصطفى رغم سلامته وحسني عبد ربه رغم اعلان شفائه ومحمد ابوتريكة لاسباب غامضة! وغامر الجهاز الفني باشراك ابراهيم سعيد الى مركز معاون الوسط المدافع ولعب باربعة مدافعين على ان يتولى ابراهيم سعيد تغطيتهم او معاونتهم وايضا التقدم وتعددت الاخطاء حتى ان جنوب افريقيا سجل الهدف الاول بعد 12 دقيقة بخطأ جسيم من حارس المرمى ورغم قلتها هددت هجمات الافارقة المرمى المصري لعدم اتقان المدافعين للاسلوب الجديد وعجز لاعبو الوسط الارتداد لمعاونتهم.

وساهم في تراجع الاداء سوء حالة عمرو زكي المصاب في رأسه وعماد متعب الحائز وكذلك محمد بركات الذي لم يجد المساحات الخالية التي يجيد اللعب فيها. وفي الشوط الثاني وعند الدقيقة 57 ايقن حسن شحاتة بعدم جدوى الاستمرار فتدخل باربعة تغييرات حسن مصطفى بدلا من فتحي وابوتريكة بدلا من شوقي وعبدالحليم علي بدلا من عماد متعب وعصام الحضري بدلا من عبدالواحد.

وبعد 71 دقيقة اشترك احمد عيد عبدالملك بدلا من احمد حسن ثم طارق السيد في الدقائق الاخيرة بدلا من عبدالوهاب.واستحوذ الفريق المصري على الكرة لكن دون خطورة ونجح ريكاردو كانزا وجيمي تاو وبير عيسى في ايقاف خطورة المهاجمين وتألق حارس المرمى كالفين مارلين وقبل نهاية المباراة انقلب الجمهور وهتف ضد حسن شحاتة واللاعبين.

وقاحة مدرب جنوب افريقيا

المدرب الروماني لمنتخب جنوب افريقيا تيد دومينتو ادلى بتصريحات شديدة الوقاحة عقب المباراة قال فيها انه راض تماما عن اداء فريقه وان الفوز على اصحاب الارض بداية جيدة قبل انطلاق البطولة.وابدى دومينتو دهشته من سذاجة منتخب مصر مؤكدا انه لم يتصور ان الكرة المصرية مازالت تلعب بهذا الاسلوب!

واشار الى ان المباراة انذار الى منتخب مصر والمح الى انه وبهذا المستوى لن يتمكن من الوصول الى الادوار النهائية وعن فريقه قال معنا سبعة لاعبين يشاركون دوليا لاول مرة ونعاني من نقص الخبرة لكنه توقع التأهل الى دور الثمانية على حساب زامبيا وغينيا.

تبريرات شحاتة

ولم يقدم حسن شحاتة تبريرات مقنعة وان بدا عليه الحزن الشديد ولخص ما حدث في المباراة بانها عدم توفيق! وشدد على ان غياب حسني عبد ربه وميدو يترك فراغا واضحا وقال نعاني من اصابات وحالات شفاء غير مكتملة فقد لعب شوقي وعمرو زكي وهما يعانيان من الاصابة كذلك ابراهيم سعيد.

وقال شحاتة ان المباراة في مجملها مقنعة من حيث السيطرة ولكنه اعترف بحدوث اخطاء لابد من علاجها وطالب الجمهور بالاقبال على الحضور في مباراة ليبيا الافتتاحية وعدم التخلي عن المساندة والتشجيع.

ولم يشهد المباراة سوى خمسة الاف متفرج فقط.

حسام حسن ينتقد شحاتة

وبشكل غير متوقع انتقد حسام حسن الذي لم يشارك اداء المدرب شحاتة علنا وعبر القنوات الفضائية وادلى بتصريحات اثارت غضب الجهاز الفني الذي علم بما حدث عقب عودة الفريق الى الفندق وعلى الفور حدثت مواجهة عنيفة تسببت في اشتباك بالايدي بين حسام حسن وزميله طارق السيد مما ادى الى توتر الاعصاب الى اقصى درجة.

حسام قال ان المدرب اعلن عن تشكيل غير متوقع وان التدريبات التي سبقت المباراة لم تكن تنبيء عن هذا التشكيل الذي اسماه بالمفاجىء.واضاف: لم نعد نعرف من يلعب ومن لا يلعب ويبدو ان المدرب يفهم شيئا لا نفهمه! واشاد باداء جنوب افريقيا لثبات تشكيلته وقال توقعت ان نلعب بنفس الفريق الذي سيلعب مباراة ليبيا

ولكن فوجئت بالنقيض وعن طريقة اللعب انتقد حسام حسن الدور الذي اداه ابراهيم سعيد في الملعب وقال لم افهم ما الذي يقصده المدرب وهل ابراهيم مدافع ام لاعب وسط؟ من المؤكد ان المدرب اقدر على الفهم ويملك التفسير اللازم لما حدث وبخبرة اللاعب المحنك قال: نأمل ان تكون الهزيمة من جنوب افريقيا دافعا لاصلاح الاخطاء والمطلوب ان يبادر فريقنا بالهجوم واستغلال سلاح الجمهور وعدم التنازل عن المبادرات كما حدث مع جنوب افريقيا.

استبعاد اسامة حسني

ولسوء حظ المنتخب المصري اصيب المهاجم اسامة حسني بتمزق يمنعه من اللعب ثلاثة اسابيع وتقرر استبعاده واخطار الاتحاد الافريقي مع تقديم تقرير طبي موثق واختيار لاعب الوسط سمير صبري بديلا.والمفارقة ان الجهاز الفني سبق واستبعد المهاجم احمد بلال من اجل ضم اسامة والذي اصيب ولن يؤثر ذلك سلبيا لتوافر عدد مناسب من المهاجمين.

رعب الهزيمة

ويسود الخوف اتحاد الكرة بسبب تواضع اداء المنتخب وافتقاد التجانس والسرعة وعدم التطبيق السليم لطريقة 4/4/2 التي يتمسك بها المدرب وابدى سمير زاهر شجاعة في توصيف ما حدث بانها بشارة خير وربما تكون علامة لتحقيق النصر! كما حدث في بطولات افريقية سابقة.

اما احمد شوبير فلم يعلق خشية تأويل تصريحاته لكنه لم يخف خوفه الشديد من مباراة الافتتاح وتناول محمود بكر عضو الاتحاد الامر من زاوية فنية واشار الى ثلاثة عيوب في الاداء اولها اهدار الفرص السهلة وثانيها بطء الارتداد للخلف واخيرا الاستحواذ على الكرة بلا فاعلية.

500 كلم مع جنوب افريقيا

واضطر المسؤولون باللجنة المنظمة الى الاستعانة بوزير الرياضة حسن صقر لاصدار قرار فوري بالافراج عن حقائب ضخمة تزن 500 كلغ بصحبة بعثة جنوب افريقيا وتم ايقافها في مطار الاسكندرية وتبين ان نصفها من المواد الغذائية المحفوظة والطازجة. وصدر قرار الافراج عنها.

حافلات ملونة للجماهير

واعدت الدولة مئتي حافلة لنقل الجماهير الى الملاعب مطلية بالوان التذاكر تسهيلا لهم كما تم وضع لوحات ارشادية باللغتين العربية والانجليزية لتوجيه الضيوف وتكثيف فرق عمال النظافة في المناطق المحيطة بالملاعب والفنادق.

رئيس الوزراء يفتح النت

واستحوذت زيارة رئيس الوزراء الدكتور احمد نظيف على اهتمام الدولة بوجهها الرسمي ورافقه عدد كبير من الوزراء وبينهم الدفاع والداخلية والاقتصاد والاعلام والصحة وعدد كبير من القيادات الرفيعة.

وتفقد نظيف استاد القاهرة كما افتتح المركز الاعلامي وطاف به مبديا ملاحظاته ثم فاجأ الجميع بجلوسه امام كمبيوتر ودخوله الى موقع البطولة عبر الانترنت وابدى اعجابه بالاجهزة ووسائل الاتصالات.

وتركز اهتمام الوزراء على مشكلة المرور واستقبال الفرق في المطار كما نال حفل الافتتاح نقاشا مطولا كما حرص الدكتور نظيف على استخراج بطاقة هوية علقها على صدره خلال الجولة وشهد بنفسه تجربة البوابات الالكترونية الجديدة واعترض على موقف السيارات المواجه لاستاد القاهرة وطلب تحويله الى مدخل حضاري.

الامطار في الاسكندرية

بسبب هطول الامطار في مدينة الاسكندرية تأجل افتتاح المركز الاعلامي الى اليوم واستقبلت منتخب جنوب افريقيا اول الواصلين ومن المقرر وصول بعثتي زامبيا وتونس اليوم وتقدم المدينة هدية تذكارية لكل المشاركين عبارة عن تمثال فنار الاسكندرية الشهير الذي يضيء البحر الابيض المتوسط ليلا لارشاد السفن.

منتخب ليبيا في القاهرة

وبدأت بعثة منتخب ليبيا في الوصول الى القاهرة على دفعات برئاسة جمال الجعفري رئيس الاتحاد وهي الاضخم عددا ولم يتحدد حجمها لكنه لن يقل عن 70 فردا وقامت السفارة بحجز نصف غرف فندق سونيستا القريب من استاد القاهرة والمحاط باجراءات امنية مشددة.

ويبدي الليبيون ارتياحهم عقب المباراة الاخيرة لهم مع تونس رغم خسارتهم بهدف وقال جمال الجعفري ان الفريق يصل الى القاهرة بمعنويات عالية وسوف يجري مرانه الاول اليوم بقيادة المدرب الكرواتي ايليا لونسشاروفيتش.

الزمالك يفاوض احمد حسن

كشف احمد حسن المحترف في نادي بشكتاش التركي عن مفاوضات جادة جدا يجريها معه الزمالك لكنه اوقفها الى ما بعد بطولة افريقيا وان ممدوح عباس امين صندوق النادي يفاوضه ويسعي لبناء فريق جديد.

مؤتمر صحافي لبلاتر الخميس

يعقد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي مؤتمرا صحافيا يوم الخميس المقبل في مقر المركز الاعلامي بمناسبة انطلاق البطولة ويصل بلاتر الى القاهرة غدا لحضور اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي ثم يفتتح مركز المنتخبات الذي يموله مشروع الهدف اما رحلته الى فلسطين فتم الغاؤها كما سبق واشرنا في »البيان« قبل ايام.

من جهة اخرى تم استخراج 1250 بطاقة اعلامية وينتظر ارتفاع العدد مع وصول الاعلاميين الليبيين الذين يتجاوزون 40 فردا واضطرت اللجنة المنظمة الى اخلاء مدرج كامل به 535 مقعدا للاعلاميين لضيق المساحة المخصصة لهم. وتقدم 480 اعلاميا مصريا بطلب المشاركة في التغطية.

القاهرة ـ علاء اسماعيل

طباعة Email
تعليقات

تعليقات