الأميركي روديك يهزم قاهر فيدرر ويحرز لقب كويونج

الأميركي روديك يهزم قاهر فيدرر ويحرز لقب كويونج

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحرز الأميركي آندي روديك لقب بطولة كويونج كلاسيك الاسترالية للتنس بتغلبه على الالماني تومي هاس 6/3 و7/6 (8/6) أمس في نهائي البطولة التي تعد الاستعداد الرئيسي لبطولة أستراليا المفتوحة التي ستنطلق الاثنين المقبل.

وأبدى روديك الذي أحرز آخر ألقابه بالموسم الماضي في بطولة ليون التي أجريت على الملاعب المغلقة خلال أكتوبر الماضي سعادته البالغة بفوزه اليوم. وقال روديك الذي استعاد توازنه في المجموعة الثانية من مباراة اليوم بعد تقدم هاس المصنف 41 على العالم 5/2 بها »لا شك انك تريد الفوز لان كل ذلك يعد استعدادا لاستراليا المفتوحة«.

وعلق روديك على هاس قائلا "لقد حاول تمديد المباراة إلى مجموعة ثالثة .. دائما ما يكون الفوز استعدادا جيدا. كما أنه شيء معد ينتقل من بطولة لاخرى. إنك تشارك هنا محاولا الفوز. كما تحاول استعادة روتينك المعتاد هذا الاسبوع حتى إذا شاركت في بطولة الاسبوع المقبل كان شيئا طبيعيا".

ولا شك أن الفوز بلقب هذه البطولة المميزة التي تضم ثمانية لاعبين فقط سيعطي دفعة معنوية كبيرة لروديك المصنف الاول على العالم سابقا قبل مشاركته في أستراليا المفتوحة حيث سبق لتسعة من أصل 12 فائزا بلقب كويونج الفوز لاحقا بأستراليا المفتوحة أولى بطولات الغراند سلام بالموسم.

وكان الأميركي أندريه أجاسي هو آخر من جمع بين بطولتي كويونج وأستراليا المفتوحة في عام واحد في 2000 و2001 و2003. الا أن روديك رفض الربط بين البطولتين قائلا »أعتقد أن الامر يتعلق أكثر بعدد اللاعبين العظام مثل بيت سامبراس وأغاسي وروجيه فيدرر الذين لعبوا هذه البطولة«.

وأضاف روديك »إذا كان لديك أفضل لاعب في العالم هنا فعلى الارجح سيفوز هذا اللاعب بأستراليا المفتوحة .. ولكن هذه الارقام والاحصائيات لا تعني الكثير على أرض الملعب«.وأجريت مباراة امس أمام ثمانية آلاف متفرج على الملعب نفسه الذي ظل مقرا لبطولة أستراليا المفتوحة حتى عام 1987.

وقال روديك »كنا نسير في النفق المؤدي إلى أرض الملعب حيث رأينا بحرا من الوجوه .. لم أر مثل هذا الحضور الجماهيري الضخم في كويونج من قبل .. إن هذا المكان يجبر لاعب التنس على التواضع عندما ترى كل هذه الوجوه الشهيرة على جدران النادي. إنها تجربة لا يزول أثرها أبدا«.

فاز روديك بالمجموعة الاولى أمام هاس بسهولة. ولكن اللاعب الالماني مارس ضغطا شديدا في المجموعة الثانية أسفر عن تقدمه 5/2 قبل أن يتراخى مجددا. واستغل روديك لحظات ضعف هاس بسرعة وبدأ يستعيد سيطرته على زمام الامور حيث فاز بالشوط الثامن ثم كسر إرسال هاس ليفوز بالشوط التاسع من المجموعة.

ونجح روديك في إدراك التعادل لاحقا لتصل المباراة إلى الشوط الفاصل الذي فاز به روديك من خلال النقطة الحاسمة الثانية بالمباراة.كان هاس قد بدأ مشواره في بطولة كويونج بمفاجأة تغلبه على السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول على العالم. وبرغم فشله في إحراز اللقب اليوم الا أن هذا الاخفاق لم ينل من ثقة هاس بنفسه قبل مشاركته بأستراليا المفتوحة.

وقال اللاعب الالماني معلقا على روديك »لقد لعب عددا من ضربات الارسال الجيدة عندما كان بحاجة إليها .. سأشارك في أستراليا المفتوحة آملا أن أقدم لعبا هجوميا وأن أؤدي جيدا في النقاط المهمة. لدي ثقة كبيرة في نفسي«.

Email