قرعة مونديال السلة في اليابان اليوم

قرعة مونديال السلة في اليابان اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

ستكون العاصمة اليابانية طوكيو صباح اليوم محط انظار محبي كرة السلة حول العالم، حيث ستجرى قرعة النسخة الخامسة عشرة للمونديال المقرر من 22 اغسطس الى 3 سبتمبر المقبلين على 5 ملاعب هي هاماماتسو وهيروشيما وسابارو وسينداي والملعب الاساسي سايتاما في طوكيو.

وتنتظر جماهير المنتخبين العربيين اللبناني والقطري اين ستضع القرعة ممثلي العرب الوحيدين في العرس السنوي، املين ان تجمعهما مع احد منتخبات القارة الافريقية الثلاثة لكي يكون لديهما الفرصة المرجوة لتحقيق فوزهما الاول في كأس العالم.

وسيكون هذا الامل مضمونا لاحد المنتخبين على اقل تقدير، اذ ان نظام القرعة، الذي سيوزع المنتخبات الاربع والعشرين على اربع مجموعات، سيحرص على ان توزع منتخبات آسيا وافريقيا واوقيانيا على مجموعات مختلفة لتجنب مصادفة ممثلي القارة الواحدة في المجموعة عينها.

ولن تسعف الخبرة التي اكتسبها المنتخب اللبناني في مشاركته الاولى عام 2002 في انديانابوليس في تخطي عقبة المنتخبات المنافسة التي تعج بنجوم الدوري الاميركي للمحترفين.

واذا كان لاعبو المنتخب اللبناني حلموا بان تضعهم القرعة عام 2002 مع الولايات المتحدة كي يلتقوا مع لاعبيهم المفضلين فإن امنياتهم ستتحقق دون محالة هذه المرة حتى ان لم تضعهم القرعة مع منتخب الاحلام اذ ان جميع المنتخبات المشاركة تضم في صفوفها نجوما فرضوا نفسهم افضل لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين واصبحوا قدوة للاعبي كرة السلة حول العالم.

واذا كان حلم اللبنانيين بنتيجة مفاجئة بعيد المنال فان امال نظرائهم في قطر تصطدم بالعقبات نفسها.وستكون مهمة قطر في مشاركتها الاولى في العرس العالمي العمل على تقديم اداء مشرف بقيادة افضل لاعبيها ياسين اسماعيل كما هي الحال في لبنان مع نجمه فادي الخطيب.

ويعرف اللبنانيون صعوبة المهمة اذ انهوا النسخة السابقة في المركز الاخير خلف المنتخب العربي الاخر الجزائر.وتأهل لبنان وقطر الى هذا الحدث بحلولهما في المركز الثاني والثالث على التوالي في بطولة امم اسيا التي اقيمت في الدوحة خلف التنين الصيني وعملاقه ياو مينغ لاعب هيوستن روكتس لتنضم المنتخبات الثلاثة الى اليابان البلد المضيف كممثلين عن آسيا.

وارتفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة للمرة الاولى منذ النسخة الاولى عام 1950 في الارجنتين من 16 الى 24 منتخبا لارتفاع مستوى اللعبة في العالم. اما بالنسبة لتشكيل المجموعات، فستوزع المنتخبات الاوروبية التسعة على المجموعات الاربع على ان تضم ثلاث مجموعات ثلاثة منتخبات.

وستمثل القارة العجوز باليونان التي حصدت لقب بطولة امم اوروبا في بلغراد الى جانب المانيا وصيفتها بقيادة نجمها في البطولة الاوروبية ديرك نوفيتسكي لاعب دالاس مافريكس، وفرنسا الثالثة واسبانيا الرابعة وسلوفينيا الخامسة وليتوانيا السادسة،

فيما تلقت كل من صربيا بطلة العالم وايطاليا وصيفة اولمبياد اثينا وتركيا دعوة خاصة للمشاركة في هذا الحدث العالمي بعد فشلها في تحقيق احد المراكز الستة المؤهلة الى العرس العالمي.

وأنقذت الدعوة ماء وجه هذه المنتخبات خصوصا وانها تضم في صفوفها لاعبين من الطراز الرفيع كما هي الحال مع صربيا التي يتشكل منتخبها من نجوم ديترويت بيستونز داركو ميليسيتش وسياتل سوبر سونيكس فلاديمير رادمانوفيتش وقائدها ديان بوديروغا لاعب برشلونة الاسباني حاليا.

اما بالنسبة للمنتخب التركي فيضم في صفوفه لاعب يوتا جاز محمد اوكور الذي توج بطلا لدوري المحترفين مع ديترويت بيستونز، ولاعب اورلاندو ماجيك هيدو تركوغلو.

كما تعج المنتخبات الاوروبية الاخرى باللاعبين المميزين امثال لاعب سان انطونيو سبيرز طوني باركر (فرنسا)، وبو غاسول (ممفيس غريزلير) وخوسيه مانويل كالديرون (تورونتو رابتورز) مع اسبانيا، وبريموز بريزيتش (تشارلوت بوبكاتس) مع سلوفينيا.

اما بالنسبة للمنتخبات الاميركية الستة، فستضع القرعة منتخبين معا في مجموعتين فيما يوزع المنتخبان الاخران على المجموعتين المتبقيتين. وتتمثل اميركا بالمنتخب الارجنتيني بطل اولمبياد اثينا ووصيف البطولة السابقة والولايات المتحدة والبرازيل وفنزويلا وبنما وبورتوريكو.

وتأهلت هذه المنتخبات الى اليابان عبر تصفيات تصدرتها البرازيل بقيادة صانع العاب فينيس صنز لياندرو باربوزا، امام الارجنتين التي غاب عنها نجوم الدوري الاميركي مانويل جينوبيلي وفابريتسيو اوبرتو (سان انطونيو سبيرز) وكارلوس دلفينو (ديترويت بيستونز) واندرياس نوسيوني (شيكاغو بولز) وأحد افضل نجوم المنتخب لويس كولا (برشلونة الاسباني).

وجاءت فنزويلا ثالثة، فيما اكتفى المنتخب الاميركي بالمركز الرابع بتشكيلة رديفة غاب عنها لاعبو الدوري المحترفين، وجاءت بنما خامسة، فيما وجهت دعوة الى بورتوريكو للمشاركة في المونديال.

اما القارة الافريقية فستكون ممثلة بانغولا بطلة امم افريقيا التي اقيمت في الجزائر، ووصيفتها نيجيريا والسنغال الثالثة، فيما ستكون استراليا بقيادة اندرو بوغوت (تشارلوت بوبكاتس) ونيوزيلندا ونجمها شون ماركس (سان انطونيو سبيرز) ممثلتي اوقيانيا.

Email