مبارك يشهد الافتتاح

رئيس الوزراء يتفقد استاد القاهرة ووزير الرياضة يلتقي باللاعبين

يتصاعد الاهتمام الرسمي والشعبي والإعلامي ببطولة الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم التي لم يتبق على موعد افتتاحها سوى ستة ايام وتتركز الانظار على المنتخب المصري والفرق الاخرى وعلى التنظيم الذي بلغ ذروته.

وشهد يوم امس زيارة تفقدية قام بها الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الى ستاد القاهرة لمتابعة اعمال الصيانة واطمأن بنفسه على كافة المرافق والبوابات الالكترونية الجديدة والمقصورة الرئيسية التي تم تجميلها وعزلها عن باقي المدرجات.

كما عقد الدكتور بطرس غالي وزير المالية اجتماعا حضره اربعة وزراء وممثلون عن اللجنة المنظمة واستمعوا الى تقرير من هاني ابوريدة رئيس اللجنة يدور حول الاعمال التي تم الانتهاء منها سواء ما يخص فنادق الاقامة او التنقلات الداخلية او سيولة المرور في شوارع العاصمة.

وقام حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة بافتتاح المركز الاعلامي الكيبر بحضور عدد كبير من الاعلاميين والمسؤولين وابدى اعجابه بما يضم من تجهيزات واجهزة ارسال واتصالات واستمع الى ملاحظات من بعض الصحافيين الضيوف.

وعلمت من مصدر رفيع ان الرئيس المصري حسني مبارك سوف يشهد افتتاح البطولة والمباراة الاولى بين منتخبي مصر وليبيا وان التجهيزات التي تتم حاليا في المقصورة الرئيسية تكشف عن ذلك وجاءت زيارة رئيس الوزراء لاستاد القاهرة دلالة على تأكيد حضور رئيس الجمهورية.

وعشية مباراة جنوب افريقيا الودية التي جرت امس التقى حسن صقر لاول مرة منذ تسلمه مهام منصبه الجديد مع لاعبي المنتخب المصري في فندق الدفاع الجوي وحضر اللقاء احمد شوبير نائب رئيس اتحاد الكرة والعضوين مجدي عبدالغني وحازم الهواري.

وتحدث المسؤول الاول عن الرياضة مبديا ثقته التامة في قدرة اللاعبين على تقديم نتيجة تسعد الجماهير وبوجه عام الشعب المصري وكشف عن وجود اتجاه لتعديل لوائح المنتخبات واعادة النظر في المكافآت بما يتناسب مع الانجازات. وتحدث حسام حسن بالنيابة عن اللاعبين واكد ان الدولة لم تبخل على المنتخب وحان وقت العمل لتحقيق انتصار يعيد البريق للكرة المصرية.

الملابس في الجمرك

وعقب انتهاء لقاء الوزير تحدث حسن شحاتة مطولا معه بعيدا عن الانظار ثم انضم اليهما احمد شوبير وبدا ان ثمة ازمة تلقي بظلالها وتبين ان شحنة ملابس منتخب مصر التي تم شراؤها خصيصا من اجل البطولة وتحمل علامة »بوما« محتجزة في مطار القاهرة لدى الجمارك! تنتظر قرارا حكوميا بالافراج عنها ورفض الوزير مغادرة القاعة قبل التعرف على ابعاد المشكلة والعمل على حلها بسرعة خاصة وان البطولة باتت على الابواب.

وجرت اتصالات هاتفية كشفت عن حكاية شديدة الغرابة! فقد تبين ان قسما من الشحنة موجود لدى اللجنة المنظمة العليا دون علم اتحاد الكرة وتم الافراج عن هذا القسم بقرار من وزير الشباب السابق اما القسم الثاني فانه محتجز لدى الجمارك حتى يتم دفع قيمة الجمارك الخاص بالقسم الاول!

وتحول اللقاء الودي الى حالة من الغضب نظرا لاهمية الملابس التي ينتظرها المنتخب منذ اسابيع كما تساءل الوزير عن التناقض السائد بين اللجنة المنظمة من جانب واتحاد الكرة من جانب اخر واسباب احتفاظ اللجنة بالشحنة رغم عدم اختصاصها!؟

وعلى الفور تم عرض القضية على وزير المالية بصفة عاجلة ومن المقرر ان يتسلم الاتحاد الشحنة كاملة اليوم خالصة الجمارك!واكد احمد شوبير انه لم يسمح بتضخيم هذه المشكلة فالوقت والظروف لا تسمح بذلك لكنه وجه اللوم للجنة المنظمة لعدم قيامها بالتنسيق مع اتحاد الكرة وقال ان معدات وملابس المنتخب من اختصاص اتحاد الكرة وللاسف هناك من يسعى لخلق الازمات.

ابوريدة: فوجئنا بالشحنة

وردا على هذه الاتهامات اكد هاني ابوريدة امس ان هناك من يستهدف اللجنة المنظمة لتشويه اعمالها ونفى احتجازه شحنة الملابس وقال انه فوجىء بوصولها الى مقر اللجنة بعد الافراج عنها في المطار.

وبعيدا عن ذلك توقع خالد عبدالعزيز مدير البطولة اكتمال الحضور الجماهيري يوم الافتتاح وان امتلاء المدرجات سوف يسعد المنظمين لانه يعبر عن تجاوب الجماهير واشار الى ان كل الجهود التي بذلت من اجل التنظيم لن تكتمل الا بنجاح منتخب مصر في التأهل الى المباراة النهائية.

مجدي عبدالغني يوقف اللوم

وفي محاولة لفض الاشتباك وافق مجدي عبدالغني عضو اتحاد الكرة على تولي مهمة الاشراف على المجموعة الثانية بالقاهرة وتضم الكاميرون وانغولا وتوغو والكونغو وكان مجدي من اشد المنتقدين لعدم قيام الاتحاد بادوار ادارية وشدد من انتقاداته في الاونة الاخيرة متهما اللجنة المنظمة بتعمد استبعاد اتحاد اللعبة.

وبعد توليه المهمة الشرفية الجديدة ادلى بتصريحات مغايرة اكد فيها انه موقفه من اللجنة المنظمة لم يكن هجوما بل كشف عن الحقائق وايضاحا للامور الخافية وقال ان الفجوة الحالية ما كان لها ان تحدث لو ان مجلس الادارة تسلم عمله في وقت مبكر واشار الى ان الحديث الان يجب ان يكون ايجابيا فالبطولة بعد ايام ولامجال للمشاكل.

المرور.. ومشاكله

حرص رئيس الوزراء احمد نظيف على استدعاء مسؤول رفيع من وزارة الداخلية الى الاجتماع الوزاري الذي عقد صباح امس لطرح قضية المرور في الشوارع المؤدية الى استاد القاهرة والفنادق الرسمية.

وقدم ممثل الداخلية تصورا لتسهيل المرور ولكنه لم ينف حدوث اختناقات بالقرب من استاد القاهرة لتزامن اقامة معرض الكتاب الدولي في نفس المنطقة والذي يلقي اقبالا كبيرا من شأنه ارباك الحركة المرورية.

وتم الاتفاق على المرونة في التعامل مع الطريق الحيوي الذي يربط استاد القاهرة بكافة مناطق العاصمة بحيث يتم اخلاء الطريق خلال مرور سيارات الضيوف وحافلات الفرق ثم يعاد فتح المرور مرة اخرى ويبدو ان حضور الرئيس مبارك لحفل الافتتاح رفع حالة الاستعداد الى الدرجة القصوى.

هدوء حسام حسن

شوهد حسام حسن كابتن منتخب مصر غاضبا عشية مباراة جنوب افريقيا بعد ان علم بعدم مشاركته وطلب بصوت عال داخل المعسكر تحديد موقفه وهل سيلعب دور المتفرج ام اللاعب؟وعلى الفور عقد حسن شحاتة اجتماعا معه منفردا استمر لمدة نصف ساعة خرج بعده حسام هادئا.

وكان حسام قد اصيب بشد عضلي عقب مباراة زيمبابوي وسعى لعلاج نفسه سريعا للحاق بالبطولة ويقوم حسام بدور القائد بين اللاعبين الذين يتعاملون معه بحذر تحسبا لتقلباته النفسية.

تطورات الكولا

وتطورت مشكلة الحملة الدعائية الطاحنة التي تقوم بها شركتان متنافستان هما بيبسي كولا وكوكا كولا فقد ظهرت في شوارع القاهرة لافتات دعائية ضخمة للشركة الاخيرة بوصفها احد رعاة اتحاد الكرة المصري وثار حسام حسن واحمد حسن وباقي اللاعبين الذين شملتهم الدعاية لوجود اسم الشركة على قمصانهم وهو ما يتناقض مع التزامهم بالدعاية لصالح الشركة الاولى وتبين ان اللاعبين وافقوا على ظهورهم في اعلان الثانية بالشكل الذي لا يتعارض مع الشركة الاولى.

وفي المعسكر عقد مندوبو الشركتين المتنافستين جلسات مع المسؤولين عن المنتخب لتهدئة اللاعبين!

بلال غاضب

نال اللاعب احمد بلال تعاطفا كبيرا من اللاعبين عقب استبعاده من قائمة البطولة وسافر الى تركيا حاملا خيبة امل عميقة لم يتمكن من اخفائها. بلال ابدى دهشته واكد انه لم يتوقع الاستبعاد خاصة وان شوقي غريب مساعد المدرب ذهب اليه في تركيا ليطلب من نادي كونيا الموافقة على انضمامه مبكرا للمنتخب وفي المعسكر بالقاهرة قوبل بتجاهل ولم يلعب سوى دقائق والمح الى ان مستواه يفوق بعض اللاعبين الذين شملهم الاختيار لكنه يحترم قرار الجهاز.

ترتيبات الجحافل الليبية

واخيرا وافق الجانب الليبي على الغاء فكرة اقامة خيمة ضخمة لجماهيره بعد ان قوبل الطلب بالتأجيل والتغيير من الجانب المصري وبعد اتصالات عالية المستوى تبين صعوبة تنفيذ هذا الاقتراح من الجهتين التنظيمية والامنية وعلى الفور التزم الليبيون واوقفوا شحن معدات الخيمة.

ويعمل المسؤولون عن التنظيم الف حساب لجحافل الجماهير الليبية التي ستشاهد مباراة الجمعة خاصة ان معظمهم سيصلون الى مصر عبر الطريق البري في موكب طويل من السيارات والحافلات وتتخذ الان ترتيبات لتخصيص مواقف لهذا الموكب.

واشترت الجماهيرية ستة الاف تذكرة لكل مباراة يلعبها المنتخب الليبي.

حمامات متحركة

بدأت السلطات المحلية في القاهرة تركيب مئة وحدة من دورات المياه المتنقلة حول ستاد القاهرة وستاد الكلية الحربية طوال مدة البطولة لاستخدام الجماهير الغفيرة.وهذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تصنيع حمامات متنقلة حضارية الشكل في مصر

مفاجأة جنوب افريقيا

قبل وصول منتخب جنوب افريقيا الى القاهرة قرر المدير الفني الروماني تيد دوميترو استبعاد كوينتين فورتشين لاعب مانشستر يونايتد لاصابة مفاجئة وتلقى صدمة باعتذار ليبوهانغ موكينا لاعب نادي اور لاندو بايريتس عن اللعب بعد ان اسند المدرب شارة الكابتن الى اللاعب سيبوسيسو زوما نادي ارمينيا بيليفلد الالماني وقرر المدرب توقيع عقوبة على موكينا وقام باختيار سبعة لاعبين يشاركون لاول مرة دوليا.

ايقاف كاره الليبي

وتلقى الجهاز الفني لمنتخب مصر بحذر الانباء التي توارثت عن ايقاف المهاجم الليبي نادر كاره الذي يعتبر الهداف الاول لبلاده وللنادي الاولمبي وكان موضع اهتمام خاص من حسن شحاتة ولكن تأكدت ايقاف كاره عقب انتهاء مباراة ليبيا وتونس التي جرت قبل يومين في تونس وانتهت لصالح المضيف 1/صفر. كما تأكد ان المهاجم الاخر احمد الموصلي لاعب نادي الهلال الليبي لم يشف تماما من اصابته وهو ما يعني خسارة مضاعفة للمنتخب الاخضر.

القاهرة ـ علاء اسماعيل

طباعة Email
تعليقات

تعليقات