الحركة الهاشمية من إبداع فريق الصقور الملكية الأردنية

الحركة الهاشمية من إبداع فريق الصقور الملكية الأردنية

أعرب فريق الصقور الملكية الأردنية عن فخره بتقديم الحركة الهاشمية، حيث يقف قائد السرب في وضع عمودي بينما يجتاز الجناحان بعضهما البعض ثم يقفان معاً للالتفاف في وضع عمودي ومن ثم الانعطاف والاقتراب من بعضهما البعض للعبور الرأسي بشكل نصل السكين ثم الالتفاف الأفقي.

وفيما بعد بالإمكان رؤية الطيار المنفرد وهو يدخل أمام الجمهور رأسياً من الأعلى مع وجود التشكيل الثلاثي، وهنا يؤدي الطيار غازي مجموعة أخرى من الاستعراضات الجوية غير المحدودة لمدة 90 ثانية. وتقترب الطائرات الثلاث رأسياً لتجتاز الطيار المنفرد، وبحركة انقلاب رائعة ينضم الطيار المنفرد إلى التشكيل من جديد. وفي ختام العرض نفذ الفريق مناورته الأخيرة المثيرة للإعجاب والتي تتطلب براعة فائقة، وهي الالتفاف البطيء ضمن تشكيل الصندوق، ومن ثم التحليق باتجاه الريح استعداداً للهبوط.

ويُقدم فريق الصقور الملكية الأردنية عروضه المبهرة بتشكيلات من 4 طائرات اكسترا 300 ألمانية الصنع، وكان الفريق قد أحرز المرتبة الثانية في منافسات بطولة العالم للاستعراضات الجوية العين 2005، كما سبق للفريق أن فاز بجائزة أفضل عرض دولي في استعراضات فيرفورد الجوية بإنجلترا عام 1995 ثم مرة أخرى عام 2002.

وقد تأسس فريق الصقور الملكية الأردنية للاستعراضات الجوية في العام 1976 ليقدم من وقتها عروضه الشيقة في مختلف أنحاء العالم، في العين بدولة الإمارات العربية المتحدة وفي قطر وإندونيسيا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والكثير من الدول الأوروبية الأخرى.

يحلق في مقدمة التشكيل النقيب طيار جميل زياد، وفي جعبته 1500 ساعة طيران. وعلى الجناح الأيمن النقيب طيار محمد قول، وفي جعبته 1800 ساعة طيران. أما الجناح الأيسر فيشغله النقيب طيار فيصل نصيرات ولديه 1100 ساعة طيران.

وفي عرض آخر يقترب التشكيل الرأسي المكون من ثلاث طائرات من الجانب الأيسر مع وجود الطيار المنفرد، ويبدأون بشكل ربع ورقة برسيم ثم يتوازون مع خط العرض.

يلي ذلك مناورة التفاف للتشكيل، ثم يحلق الطياران الجناحان بتوافق جنباً إلى جنب استعداداً للمناورة التالية التي تتطلب براعة فائقة للغاية وهي حيلة رأس المطرقة جنباً إلى جنب في التشكيل. ومع انسحابهما من حركة الانقضاض يغير الطياران الجناحان التشكيل إلى قافلة، وبهذا التشكيل ينفذ الفريق انقلاباً قبل أن يحلق بتشكيلات مختلفة ويبتعد بشكل ربع ورقة برسيم استعداداً لتقديم مناورة قلب الصقور.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات