أكد على نجاح الإمارات في استضافة هذه البطولات

طحنون يشهد افتتاح فعاليات بطولة العالم

صورة

افتتح سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية فعاليات بطولة العالم للاستعراضات الجوية العين 2006 ظهر أمس الأربعاء، والتي تقام تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحضور الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة، رئيس اللجنة المنظّمة العليا لبطولة العالم للاستعراضات الجوية - العين 2006، والتي تستمر حتى يوم الأحد المقبل.

وعبر سمو الشيخ طحنون عن سعادته واعجابه بتنظيم هذه البطولة العالمية تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد، وقال إننا نفخر في دولة الإمارات باستقطاب هذا الحشد من الطيارين والفرق المشاركة من مختلف انحاء العالم مما يبيّن أهمية دولة الإمارات على الخارطة العالمية في مجال تنظيم أهم الفعاليات والبطولات العالمية، وكذلك قدرة المؤسسات المدنية والعسكرية على إنجاح التنظيم الرائع الذي نفخر به للبطولة التي استقطبت أشهر الطيارين في العالم، وما كان هذا النجاح ليتم الا بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، والفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مما جعل الامارات تتبوأ افضل المراتب عالميا في مجال تنظيم هذه الاحداث المهمة وابراز الصورة الحضارية لدولة الامارات.

وبدأ الافتتاح بوقوف الحضور دقيقة صمت حداداً على روح فقيد الوطن والأمة المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، عرفاناً لما قدمه الفقيد لوطنه وأمته. كما تم الغاء بعض الفعاليات الاحتفالية حداداً على رحيل الشيخ مكتوم رحمه الله.

وقد حضر الافتتاح الشيخ أحمد بن طحنون والشيخ هزاع بن طحنون والشيخ خليفة بن طحنون، والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة واللواء الركن طيار خالد بن عبد الله مبارك البوعينين قائد القوات الجوية والدفاع الجوي وأحمد حميد المزروعي العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض وأحمد البلوشي المدير العام لمؤسسة الامارات للاعلام، وعدد من كبار الشخصيات وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى الدولة.

وكان الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان قد قام بجولة تفقدية لأجنحة المشاركين والفعاليات المرافقة للبطولة، وعبّر عن ارتياحه وسعادته لحسن التنظيم والاستعداد الجيد لهذا الحدث العالمي المهم. وتوجّه معاليه بكل الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على دعمه اللامتناهي الذي يُوليه سموه لكافة الأحداث والفعاليات التي تستضيفها الدولة، وحرص سموه الكبير على نجاح هذه البطولة.

كما توجه الشيخ سلطان بن طحنون بوافر الامتنان للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على رعاية سموه الكريمة للبطولة، وأكد معاليه أن هذه الرعاية زادت اللجنة المنظمة قوة وثقة للانطلاق بالبطولة في دورتها الجديدة نحو مزيد من التميز والتألق، وتحقيق قفزة نوعية على صعيد التنظيم ومنافسة أشهر البطولات والفرق العالمية.

وأكد الشيخ سلطان بن طحنون أن بطولة العين للاستعراضات الجوية باتت ملتقى رياضياً عالمياً سنوياً، ومعلماً أساسياً من معالم المدينة، وقد ازدادت البطولة في دورتها الحالية رسوخاً وتميّزاً، وخاصة من حيث قدرتها على جمع أعداد متزايدة من المشاركين والزوار، واستقطاب تشكيلة مدهشة من العروض الجوية الممتعة.

كما توجه الشيخ سلطان بن طحنون بالشكر والتقدير لجميع الجهات الداعمة والشركات الراعية للبطولة التي كانت خير سند وعون للجنة المنظمة، وذلك إسهاماً منها في إبراز الفعاليات الوطنية الضخمة وتعزيز الصورة الحضارية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات.

وذكر الشيخ سلطان بن طحنون أن اللجنة المنظمة ومن خلال هذه البطولة عملت على استقطاب عشرات الآلاف من الزوار، بهدف تنشيط السياحة العائلية الداخلية من المواطنين والمقيمين على حدّ سواء صوب مدينة العين، لجعل هذه البطولة مهرجاناً فنياً وسياحياً يناسب جميع أفراد العائلة.

وأشار الشيخ سلطان بن طحنون الى أن البطولة في دورتها الجديدة، شكّلت قفزة نوعية من حيث التنظيم وعدد ومستوى المشاركين على مستوى الدول والأفراد، مُشيداً بالدعم الكبير والتعاون غير المحدود الذي تتلقاه اللجنة المنظّمة من الجهات الحكومية والخاصة إيماناً منها بالواجب الوطني الذي يُحتّم على الجميع المساهمة في دعم الاقتصاد السياحي وإنجاح هذا الحدث الدولي والترويج لإمارة أبوظبي كملتقى لأهم وأضخم الأحداث والفعاليات العالمية.

وكانت فعاليات يوم الافتتاح بدأت مع عروض مثيرة خطفت الأبصار لأنواع مختلفة من طائرات التحكم اللاسلكي عن بعد بقيادة نخبة من الطيارين المتخصصين في هذا المجال.

وبعد عروض الطيران اللاسلكي قدّم أبطال العالم في القفز الحر عرضاً رائعاً استحق تصفيقاً حاداً من الحضور، حيث زيّنوا سماء العين بمظلاتهم المتنوعة الألوان قبل أن يهبطوا على الأرض بمهارة فائقة مثيرة للإعجاب، ثم انطلق الطيار الأميركي المعاق دان بوكانان محلقاً بطائرته الشراعية غير آبهٍ بإعاقته التي لم تمنعه من تقديم أحد أروع عروض الطيران على الإطلاق، وزاد من جمال العرض وسحره الألعاب النارية التي أطلقها دان أثناء تحليقه.

وتوالت العروض المتنوّعة مع الفريق الهنغاري للطائرات الخفيفة (مايكرولايت) من طراز أبوللو، والفريق الإماراتي في تشكيل لطائرات الهوك 102، والطيار الألماني الشهير كلاوس شروت، وفريق مازدا زوم زومز من جنوب إفريقيا، وعرض إماراتي لطائرة الأباتشي المروحية، وفريق ساسول تايغرز الجنوب إفريقي، والطيار الليتواني يورغيس كايريس بطل العالم عدة مرات، والطيار باتريك دافيدسون من جنوب إفريقيا أيضاً، والصقور الملكية الأردنية في تشكيل لطائرات الإكسترا 300، والطيار الأميركي المعروف جيم ليروي.

بعد ذلك قدّم الفريق الإماراتي عروضاً جماعية وفردية حبست الأنفاس على متن طائرات الميراج 2000، قبل أن يقوم فريق هوندا البريطاني الشهير بأداء عروضه على طائرات البيتس والسوخوي 26. ثم استمتع الحضور الكبير بمجموعة أخرى من العروض الرائعة لكل من الطيار الأميركي بوب إيسل، والفريق الإماراتي الذي قدّم تشكيلات مذهلة بطائرات )ئ61(، ثم عرض للطيار الهنغاري المتميز سلطان، تلاه عرض ستيرمان للمشي على الجناح، والذي يقدّم لأول مرة في دولة الإمارات، ثم عرض طائرات البي سي 21 السويسرية، والفريق الفرنسي المدهش برايتلنغ الذي قدم عرضاً يتسم بالسرعة والدقة والجرأة، والفريق الألماني لطائرات الهليكوبتر هيوز 500 سي.

وتواصلت المتعة والإثارة ضمن فعاليات اليوم الأول لبطولة العالم للاستعراضات الجوية (العين 2006) مع عروض الطيار جون مور، وفريق الأير باندتس، وفريق هوندا مجدداً، ثم فريق الفرسان الروس المعروف على مستوى العالم، والذي قدّم مع غروب الشمس تشكيلات ساحرة مليئة بالقوة والإثارة على متن طائرات السوخوي المقاتلة الثقيلة.

وانتهت فعاليات اليوم الأول بالعروض الليليّة المبهرة التي مّيزت بطولة هذا العام عن سابقاتها، حيث قام كل من فريق الطيران اللاسلكي ودان بوكانان وبوب إيسل والفريق الهنغاري للطائرات الخفيفة بتقديم عروض الطيران الليلي وإطلاق الألعاب النارية أثناء التحليق ليضيئوا بها سماء العين في منظر غاية في الروعة والجمال ليكون مسك ختام اليوم الأول للبطولة.

وأكد خالد عبد الله البوعينين قائد القوات الجوية ان من ابرز ما يدل على نجاح البطولة هو زيادة مساحة موقع فعاليات البطولة لاكثر من ضعفين ونصف عن مساحة الموقع في الدورة الماضية، اضافة الى المشاركة الكبيرة على مستوى الدول والافراد في هذه البطولة. وقال لقد تم اختيار الامارات كمعرض دائم للعروض الجوية وهذا يشكل عبئاً كبيراً يستدعي منا بذل جهود كبيرة للوصول بها إلى المكانة التي تتناسب ودولة الامارات العربية المتحدة، واضاف قائلا اننا نطمح إلى الدخول في موسوعة جنس وذلك بتحطيم ارقام جديدة لبعض المسابقات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات