وصيف «آسيا 96» أفضل إنجاز للأبيض

السعودية واليابان حققتا «هاتريك» وكوريا الجنوبية تبحث عن الكأس منذ 45 عاماً

في تاريخ مشاركة منتخبنا بنهائيات أمم آسيا يعتبر تحقيق المركز الثاني للأبيض بنهائيات 96 التي استضافتها الإمارات هو أفضل إنجاز للكرة الإماراتية آسيوياً على صعيد المنتخبات، كما نجح المنتخبان السعودي والياباني في إحراز البطولة 3 مرات لكل منتخب، في حين لم يحقق المنتخب الكوري منذ عام 1960 الفوز بالبطولة.

هونغ كونغ 56

نظمت هونغ كونغ أول بطولة لنهائيات أمم آسيا بمشاركة 4 دول فقط هي: كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وفيتنام و«إسرائيل»، وفي الافتتاح فازت كوريا على «إسرائيل» 12 وتعادلت هونغ كونغ وفيتنام 2/2، وفازت كوريا الجنوبية بالبطولة الأولى برصيد 5 نقاط، وجاءت إسرائيل ثانية برصيد 4 نقاط وهونغ كونغ نقطتين وفيتنام في المركز الرابع والأخير برصيد نقطة واحدة.

كوريا الجنوبية 1960

نظمت كوريا (حامل اللقب) في النسخة الأولى البطولة الثانية في العاصمة سيئول وتأهلت 4 منتخبات للنهائيات من مجموع 10 منتخبات، واحتفظت كوريا الجنوبية بكأس البطولة بفوزها على فيتنام 5/1 وعلى «إسرائيل» 3صفر وعلى تايوان 1/صفر برصيد 6 نقاط، وجاءت «إسرائيل» بالمركز الثاني برصيد 4 نقاط وتايوان بالمركز الثالث برصيد نقطتين وفيتنام في المركز الرابع والأخير دون رصيد.

«إسرائيل» 64

قامت «إسرائيل» بتنظيم البطولة السادسة، حيث شارك 16 منتخباً في التصفيات، وصعدت 4 منتخبات للنهائيات، وحققت «إسرائيل» البطولة برصيد 6 نقاط بفوزها على هونغ كونغ 1/صفر، والهند 2/صفر، وكوريا 3/1، وجاءت الهند في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، وكوريا في الثالث برصيد نقطتين، وهونغ كونغ رابعاً دون رصيد.

إيران 68

شاركت 14 دولة في التصفيات واستضافت العاصمة الإيرانية طهران النهائيات بمشاركة 5 منتخبات، وفازت إيران بالبطولة لأول مرة برصيد 8 نقاط بفوزها على هونغ كونغ 2/صفر، وتايوان 4/صفر، وبورما 3/1، و«إسرائيل» 12، وجاء منتخب بورما في المركز الثاني برصيد 5 نقاط و«إسرائيل» ثالثاً برصيد 4 نقاط وتايوان رابعاً برصيد نقطتين وهونغ كونغ في المركز الخامس والأخير برصيد نقطة واحدة.

تايلاند 72

نظمت تايلاند النهائيات لأول مرة وشهدت البطولة أول مشاركة عربية عندما لعبت الكويت والعراق بالبطولة، وشاركت 6 منتخبات وتم توزيعها على مجموعتين، فعن الأولى تأهلت إيران وتايلاند بالفوز الذي حققه المنتخب الإيراني على العراق 3/صفر، في حين تعادل العراق مع تايلاند 1/1.

وفي المجموعة الثانية فازت كوريا على كمبوديا 4/1، وفازت كمبوديا على الكويت 4/1، وتأهلت كوريا وكمبوديا إلى الدور قبل النهائي، وفازت إيران على كمبوديا 2/1، وتعادلت كوريا وتايلاند 1/1، وتأهلت كوريا بركلات الترجيح 2/1، وفازت إيران على كوريا 2/1 في نهائي البطولة لتحافظ على لقبها.

إيران 76

نظمت إيران النهائيات لثاني مرة وشاركت 17 دولة في التصفيات وتأهلت 6 منتخبات للنهائيات بعد انسحاب السعودية وكوريا الشمالية وتايلاند، وقسمت المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، وأحرزت إيران اللقب للمرة الثالثة على التوالي بفوزها في المباراة النهائية على الكويت 1/صفر التي حصلت على مركز الوصيف وهو أول مركز متقدم للأزرق، وجاء ثالثاً المنتخب الصيني بفوزه على العراق 1/صفر.

الكويت 80

الكويت هي أول دولة عربية تنظم النهائيات، وأيضاً أول دولة عربية في آسيا تحرز لقب البطولة، وشاركت في النهائيات 10 منتخبات تم تقسيمها إلى مجموعتين، وتأهلت منتخبات الكويت وكوريا الجنوبية وإيران وكوريا الشمالية إلى الدور قبل النهائي، وفازت الكويت بالبطولة بفوزها الثاني على كوريا الجنوبية 3/صفر التي جاءت ثانياً وحققت إيران المركز الثالث بفوزها على كوريا الشمالية 3/صفر.

سنغافورة 84

استضافت سنغافورة النهائيات وشاركت 21 دولة في التصفيات التمهيدية، وشهدت النهائيات تألق المنتخب السعودي الذي أحرز اللقب بجدارة بفوزه في المباراة النهائية على الصين 2/صفر، وجاء المنتخب الكويتي في المركز الثالث بفوزه على إيران 5/3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 1/1.

قطر 88

نظمت قطر البطولة لأول مرة في تاريخها لتكون ثاني دولة عربية تنظم النهائيات بعد الكويت، وواصل المنتخب السعودي تألقه بالنهائيات وحافظ على كأس البطولة بفوزه على كوريا الجنوبية 4/3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي صفر/صفر، وجاءت إيران ثالثاً بفوزها بركلات الترجيح على الصين 3/صفر.

اليابان 92

استضافت اليابان النهائيات ونجحت في الفوز بأول لقب لها، وكانت تلك البطولة مفتاح التألق للمنتخب الياباني بالقارة الآسيوية فيما بعد، وفي تلك البطولة حقق منتخب الإمارات مركزاً متقدماً عندما جاء رابعاً، وفازت اليابان بالبطولة بفوزها في المباراة النهائية على السعودية حامل اللقب 1/صفر.

الإمارات 96

استضافت الإمارات النهائيات لأول مرة لتكون الدولة العربية الثالثة بعد الكويت وقطر التي تستضيف البطولة، وكان الأبيض قاب قوسين أو أدنى من تحقيق أول لقب عندما تأهل بجدارة إلى نهائي البطولة ولعب أمام المنتخب السعودي، وانتهى الوقت الأصلي صفر/صفر، واحتكما إلى ركلات الترجيح، وفاز المنتخب السعودي 3/2 ليفوز بالكأس، ويأتي المنتخب الإماراتي في مركز الوصيف، وفازت إيران بالمركز الثالث بفوزها بركلات الترجيح 3/2 على الكويت.

لبنان 2000

استضافت لبنان البطولة، حيث غاب المنتخب الإماراتي عن المشاركة بالنهائيات عقب خروجه من التصفيات، وشهدت البطولة تألقاً واضحاً للمنتخبين الياباني والسعودي اللذين تأهلا للمباراة النهائية، وفازت اليابان بهدف نظيف لتنتزع الكأس من الأخضر بطل النسخة الحادية عشرة.

الصين 2004

استضافت الصين آخر نهائيات بمشاركة 16 منتخباً لأول مرة، وأيضاً تم توزيعها في 4 مدن صينية، وشهدت البطولة خروجاً حزيناً للمنتخب السعودي من الأدوار الأولى، ونجحت الصين على أرضها ووسط جماهيرها في التأهل للنهائي أمام اليابان، حيث نجح المنتخب الياباني في الاحتفاظ بالكأس بتغلبه على أصحاب الأرض 3/1، وجاءت إيران ثالثاً والبحرين رابعاً.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات