طاقم إماراتي لإدارة مباريات البطولة الدولية

نصف مليون دولار جوائز الفائزين في بطولة «الصداقة» بقطر

تلقي الاتحاد القطري لكرة القدم ترشيح الاتحاد الاماراتي لطاقم التحكيم الذي يشارك في ادارة مباريات بطولة الصداقة الدولية التي تنطلق 22 الجاري بمشاركة 8 منتخبات اسيوية واوروبية.. صرح بذلك حمد المناعي امين السر المساعد بالاتحاد القطري لكرة القدم ومدير بطولة الصداقة الدولية.

وقال ان الطاقم الاماراتي يتكون من الحكم الدولي خالد جاسم الدوخي وصالح محمد المرزوقي، كما تلقى الاتحاد ترشيح الاتحاد الاردني للطاقم الدولي المكون من ناصر الغفاري وعوني حسونة وهو احد طاقمين محايدين سوف يشاركان في ادارة البطولة وسيكون الطاقم الثاني اوروبيا وتحديدا من المجر وسوف يتم ترشيح الطاقم المشارك خلال ايام.

وكانت اللجنة المنظمة قد خاطبت الاتحادات الخليجية والعراق لترشيح الحكام المشاركين في ادارة خليجي 18 بالامارات للمشاركة في ادارة مباريات البطولة

وقال حمد المناعي ان هناك اكثر من طاقم قطري سوف يشارك في ادارة مباريات البطولة و يترأس لجنة الحكام هاني بلان عضو الاتحاد القطري ومقرر لجنة الحكام وسيبدأ وصول المنتخبات المشاركة اعتبارا من 20 الجاري مؤكدا على ان المنتخب الياباني طلب الحضور مبكرا يوم 17 الجاري لاقامة معسكر اعداد قبل البطولة

واعلن مدير البطولة عن الجوائز المالية وقيمتها 500 الف دولار منها 250 الف دولار للبطل و150 الف دولار للوصيف و100 الف دولار للثالث بالاضافة الى الميداليات والكؤوس المقدمة لكل مركز، وقال ان الجائزة في السابق وصلت الى مليون دولار بسبب مشاركة المنتخبات الاولمبية اما البطولة هذا العام فقد تقرر اقامتها للشباب.

واكد ان اللجنة رصدت ايضا جوائز اخرى هي افضل لاعب في كل مباراة وتقدم جوائزها احدي الشركات الراعية للبطولة اضافة الى جائزة افضل لاعب في البطولة والهداف وافضل حارس واللعب النظيف.

وردا على سؤال حول اعتماد الفيفا للبطولة رسميا للعام الثاني على التوالى قال حمد المناعي : اعتماد الفيفا يعني ان البطولة اصبحت محل ثقة الاتحاد الدولي وهو ما يزيدنا حماسا ودافعا لتطويرها في السنوات القادمة، ولا شك ان ثبات موعد البطولة ادى الى حرص المنتخبات القوية والعالمية على المشاركة فيها ووضعها في الروزنامة الخاصة بها وقد زادت البطولة قوة بمشاركة هذه المنتخبات القوية.

ومن جهة اخرى اعلن التونسي ناجي الجويني الخبير الفني بلجنة الحكام بالاتحاد القطري لكرة القدم عن نجاح اللجنة في استقدام الحكم العالمي الروسي ايفانوف فالنتين للمشاركة في ادارة مباريات الدوري القطري للمحترفين لكرة القدم وقال انه سيصل الى الدوحة 15 الجاري ، فيما يصل غدا الحكم العالمي الدنماركي كيم نيلسون والحكم المجري كاساي لادارة مباريات الاسابيع الثلاثة القادمة في الدوري.

وقال الجويني ان ايفانوف واحد من 24 حكما ضمتهم قائمة النخبة بالاتحاد الاوربي والذين تم اختيارهم بعناية فائقة لادارة دوري ابطال اوروبا اقوي بطولات العالم على مستوى الاندية وسوف يتوافد عدد كبير منهم على الدوحة في المرحلة المقبلة لادارة ما تبقى من مباريات الدوري القطري وبطولتي كاس ولي العهد وكأس الامير.

وشارك فالنتين في ادارة مباريات كاس العالم 94 و 98 و كاس العالم للناشئين تحت 17 سنة باليابان 1993 كما ادار المباراة النهائية لكاس العالم للقارات بفرنسا 2003.

من ناحية اخرى يغادر ناجي الجويني الدوحة خلال الايام القليلة القادمة متوجها الى القاهرة استعدادا لكأس اسيا التي تنطلق 20 الجاري بصفته عضوا بلجنة الحكام بالاتحاد الافريقي وعضو لجنة التطوير ، وسوف يشرف الجويني على دورة اعداد حكام البطولة والذي يصل عددهم الى 16 حكما و16 مساعدا.

واكد الجويني ان الاتحاد الاسيوي رشح طاقما للمشاركة في ادارة البطولة الافريقية بعد عودة التعاون بين الاتحادين خاصة في مجال التحكيم ويتكون الطاقم من الحكم السنغافوري شمسول الذي شارك مؤخرا في ادارة الدوري القطري والمساعد الاردني فتحي عرباتي اضافة الى مساعد اخر من المالديف وسوف يتم ترشيح طاقم افريقي لادارة مباريات كاس اسيا 2007.

اكدت مصادر الاتحاد القطري لكرة القدم وجود اتجاه قوي لتعديل توقيت مباريات الدوري اعتبارا من الاسبوع المقبل بسبب انخفاض درجة الحرارة في الدوحة وحتى يستمر الحضور الجماهيري في المباريات والذي ارتفع في عدد كبير من اللقاءات في الاسابيع الاخيرة.

وحسب الجدول المعلن مسبقا فان المباراة الاولى ستبدأ في الاسبوع الخامس عشر الذي ينطلق غدا الخميس ستبدأ في السادسة وخمس واربعين دقيقة بتوقيت الامارات ، فيما تبدأ الثانية في الثامنة وخمس واربعين دقيقة ، واقترح المسؤولون بلجنة المسابقات بالاتحاد باقامة الشوط الاول قبل اذان المغرب وسوف يصدر اتحاد الكرة قراره النهائي خلال الساعات المقبلة.

واكدت المصادر ذاتها حرص الاتحاد على توفير كل السبل امام الجماهير القطرية للاستمتاع بمباريات الدوري. ويعود الدوري القطري بعد توقف اسبوع واحد حيث تقام مباريات الاسبوع الخامس عشر والتي تبدأ بلقاء الخور مع الشمال ، ويوم الجمعة الاهلي مع الوكرة والسيلية مع العربي ، واخيرا يوم السبت الغرافة مع السد والريان مع قطر.

الدوحة ـ بلال قناوي:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات