18مناسبة رياضية جذبت الانتباه

تأهل السعودية وتونس للمونديال الأبرز بلا منازع

شهد العام 2005 احداثا عربية مهمة على الصعيد الرياضي حصدها المشاركون باستطلاع الرأي الذي اجراه مراسلو البيان في العواصم العربية في 18 حدثا رياضيا مهما ما بين الفوز كؤوس قارية او التأهل لبطولات عالمية وبين استضافة تجمعات رياضية دولية تابعها العالم كله بشغف نظرا لما تنطوي عليه قراراتها من اثر واضح وكبير على الرياضة بشكل عام.

وقد جاءت نتيجة الاستطلاع كالتالي:

جاء صعود منتخبي السعودية وتونس الى نهائيات كأس العالم المقبلة في المانيا 2006 في المركز الاول واعتبره المشاركون اهم الاحداث العربية في العام 2005 من وجهة نظرهم في استطلاع الرأي.وقد نال الحدث المركز الاول بلا منازع حيث حصل على 15 صوتا من مجموع 43 صوتا شاركوا في الاستطلاع مثلوا عينة من الخبراء الرياضيين العرب.

فيما جاء تأهل ناديي اتحاد جدة والاهلي المصري الى كأس العالم للاندية باليابان وفوزهما ببطولتي اسيا وافريقيا في المركز الثاني برصيد 7 اصوات. اما المركز الثالث فكان لحدث تنظيم قطر لبطولة غرب اسيا وحصولهما على المركز الاول حيث نال الحدث 4 اصوات.

وفي المركز الرابع جاءت استضافة تونس لمونديال اليد وحصولها على المركز الرابع برصيد 3 اصوات وتقاسم معها المركز الرابع حدث افتتاح اكاديمية سباير في قطر للبراعم بنفس الرصيد.

اما المركز الخامس فكان من نصيب استضافة المغرب للجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم حيث نال صوتين وشارك حدث اجتماع الفيفا في المغرب حصول العداءين القطري سيف شاهين والبحريني رشيد رمزي على ميداليتين ذهبيتين في 3000 متر موانع و1500 متر على التوالي في بطولة هلسنكي.

اما الاحداث المهمة الاخرى التي شهدتها الحياة الرياضية العربية فكانت:

٭ فوز القوى العربية وخصوصا الخليجية بميداليات متنوعة في بطولة العالم التي اقيمت اخيرا في هلسنكي الصيف الماضي.

٭ فوز الجيش الملكي المغربي بكأس الاتحاد الافريقي.

٭ زيارة منتخب البرازيل للامارات والمنتخب الارجنتيني لقطر واللعب معهما وديا.

٭ صعود ليبيا لنهائيات امم افريقيا بعد حصار دولي دام 12 عاما.

٭ ازمة الزمالك المصري التي شغلت الرأي العام العربي طيلة الاشهر الماضية.

٭ حصول ناديي العين الاماراتي والنجم التونسي على لقبي وصيفا بطل اسيا وافريقيا في بطولتي الاندية ابطال الدوري.

٭ استضافة القاهرة لبطولة العالم للجودو.

٭ صعود قطر لاول مرة الى نهائيات مونديال السلة الى جوار لبنان.

٭ فوز القطري الشيخ حسن بن جبر آل ثاني بالمركز الثاني في بطولة العالم للزوارق البحرية.

٭ افتتاح قناة الجزيرة لاربع قنوات رياضية.

٭ يتبقى فقط حدث واحد تضمنته اراء المشاركين في الاستطلاع حول اهم الاحداث العربية وكان هزيمة الاهلي في مونديال الاندية وعدم ظهوره بمستواه المعهود وكان صاحب هذا الصوت الليبي علي الاسود.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات