نهاية أسبوع ساخنة في بطولات الدوري بأوروبا

تشلسي ضيفاً ثقيلاً على أرسنال في قمة الدوري الإنجليزي غداً

يسعى ارسنال الى وقف زحف تشلسي نحو الاحتفاظ بلقبه بطلا للدوري الانجليزي في كرة القدم عندما يستضيفه على ملعب «هايبري» في ابرز مباريات المرحلة السابعة عشرة يوم غد. والمباراة هي الفرصة الاخيرة لارسنال كي يبقى على اماله الضعيفة في احراز اللقب لانه يتخلف عن منافسه بفارق 17 نقطة.

كما ان فوز ارسنال وانتصار مانشستر يونايتد على استون فيلا سيجعل الفرق بين تشلسي ومانشستر 6 نقاط ما يعني عودة الاثارة بعض الشيء الى المنافسة على اللقب. ودائما ما شكل ارسنال عقدة لتشلسي في السنوات الاخيرة ولم ينجح الاخير في الفوز على جاره اللندني سوى مرة واحدة في السنوات السبع الاخيرة وكانت في مباراة الذهاب بهدف نظيف سجله مهاجمه العاجي ديدييه دروغبا.

ويغيب عن ارسنال لاعب وسطه المدافع البرازيلي جيلبرتو سيلفا الذي طرد في المباراة الاخيرة ضد نيوكاسل بعد حصوله على بطاقتين صفراوين، لكن يعود الى صفوفه مهاجمه الهولندي المخضرم دينيس برغكامب (36 عاما) بعد شفائه من اصابة في تقلص عضلي.

يذكر ان ارسنال فاز في مبارياته السبع هذا الموسم على ارضه. في المقابل يستمر غياب الفرنسي كلود ماكاليلي عن صفوف تشلسي لاصابته لكن البديل موجود بشخص الغاني مايكل ايسيان. وقال مهاجم تشلسي دروغبا: «منافسنا الاول على اللقب ليس ليفربول او مانشستر يونايتد او ارسنال، انه نحن، واذا حافظنا على تنظيمنا ومعنوياتنا العالية سنمستمر في تحقيق الانتصارات».

وكان تشلسي مر في انعدام وزن لفترة قصيرة في مطلع نوفمبر الماضي عندما خسر امام مانشستر يونايتد في الدوري المحلي وامام تشارلتون اتلتيك في كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة الذي يحمل لقبها وامام بيتيس الاسباني، لكنه سرعان ما استعاد توازنه وحقق منذ تلك الفترة خمسة انتصارات في مبارياته الست الاخيرة من دون ان يدخل مرماه اي هدف.

وفي المباريات الاخرى، يلعب استون فيلا مع مانشستر يونايتد، وايفرتون مع بولتون، وفولهام مع بلاكبيرن روفرز، وبورتسموث مع وست بروميتش البيون، ووست هام مع نيوكاسل، وويغان مع تشارلتون، ومانشستر سيتي مع برمنغهام، وميدلزبره مع توتنهام. وتأجلت مباراة ليفربول وسندرلاند لانشغال الاول بخوض المباراة النهائية لبطولة العالم للاندية ضد ساو باولو البرازيلي يوم غد.

المانيا

يلتقي فيردر بريمن الثالث مع جاره هامبورغ الثاني في دربي شمال المانيا ضمن المرحلة السابعة عشرة من بطولة المانيا. والمواجهة ستكون بين اقوى هجوم وصاحبه فيردر بريمن الذي سجل 45 هدفا اي اكثر ب12 هدفا من ثاني افضل هجوم، في مواجهة هامبورغ صاحب افضل دفاع ودخل مرماه 8 اهداف فقط في 16 مباراة.

وقال هداف الدوري الالماني ميروسلاف كلوزه برصيد 16 هدفا: «يملك هامبورغ اقوى خط دفاع في اوروبا، فالفريق باكمله منظم».

اما بايرن ميونيخ الذي ضمن لقب بطل الشتاء فيخوض مباراة لا تخلو من صعوبة عندما يواجه بوروسيا دورتموند الذي سيلعب امام 70 الفا من مناصريه في ملعب «فستفالن ستاديوم». وفي المباريات الاخرى، يلتقي باير ليفركوزن مع هانوفر، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع اينتراخت فرانكفورت، وكايزرسلوترن مع فولفسبورغ، وشتوتغارت مع شالكه، وماينتس مع دويسبورغ، وارمينيا بيليفيلد مع كولن، وهرتا برلين مع نورمبرغ.

ايطاليا

يخوض يوفنتوس الذي يحلق خارج السرب في الصدارة اختبارا صعبا عندما يحل ضيفا على لاتسيو في الملعب الاولمبي في العاصمة روما في المرحلة السادسة عشرة من بطولة ايطاليا. ويتصدر يوفنتوس بفارق شاسع بلغ 10 نقاط عن منافسه المباشر انترميلان بعد فوزه في 14 من اصل 15 مباراة ولم يهزم سوى مرة واحدة كانت امام ميلان 1-3.

ورفض مدافع يوفنتوس الفرنسي المخضرم ليليان تورام الاحتفال مبكرا باحراز اللقب وقال: «لا نستطيع الاحتفال منذ الان، صحيح اننا نتقدم بفارق 10 نقاط لكن هناك العديد من المباريات».

وتشكل المباراة اهمية خاصة لمهاجم يوفنتوس المتألق اليساندرو دل بييرو لانه في حال سجل هدفا واحدا فانه سيحطم الرقم القياسي في عدد الاهداف في تاريخ فريقه علما بانه يتقاسمه حاليا مع مهاجم الفريق الاسطورة جانبييرو بونيبيرتي برصيد 182 هدفا. وفي المباريات الاخرى، يلعب تريفيزو مع ليتشي، وميلان مع ميسينا، وكالياري مع اسكولي، وكييفو مع اودينيزي، وامبولي مع فيورنتينا، وباليرمو مع ليفورنو، وريجينا مع انتر ميلان، وسمبدوريا مع بارما، وسيينا مع روما.

اسبانيا

يقود مدرب ريال مدريد الجديد خوان رامون لوبيز فريقه للمرة الاولى على ملعب «سانتياغو برنابيو» عندما يستضيف اوساسونا الثاني بفارق الاهداف في المرحلة السادسة عشرة من بطولة اسبانيا.

وكان لوبيز نجح في اختباره الاول منذ ان عين بدلا للبرازيلي واندرلي لوكسمبورغو عندما قاد فريقه الى الفوز على ملقة خارج ارضه بهدفين نظيفين. ويخوض برشلونة مباراة في غاية السهولة خارج ارضه مع قادش احد فرق الذيل.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي سلتا فيغو مع ديبورتيفو كورونا، واتلتيك بلباو مع بيتيس، والافيس مع فالنسيا، واسبانيول مع سرقسطة، وراسينغ سانتاندر مع ملقة، واشبيلية مع ريال سوسييداد، وفياريال مع خيتافي، ومايوركا مع اتلتيكو مدريد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات