المهاجمون سجلوا 176 هدفاً في الدور الأول

الكبار يفرضون سيطرتهم على الدوري العراقي

مع ختام مباريات المرحلة الاولى من الدوري الممتاز استعادت الفرق الجماهيرية والكبيرة مواقعها الحقيقية في سلم ترتيب فرق مجموعاتها بالرغم من تأجيل عدد من مبارياتها لتكون في صدارة المجموعات او قريباً منها بعد مباريات الدور السابع والاخير.

في المجموعة الشمالية حقق دهوك فوزاً ثميناً على جاره اربيل وبهدف واحد مقابل لاشيء ليحافظ على صدارته للمجموعة واحرز هدف دهوك الوحيد محمد عبدالحميد في الدقيقة 10 وفاز الطلبة على ارارات بهدف واحد احرزه محمد عبد جديع في الدقيقة 60 وحقق زاخو فوزه الثاني على التوالي لتغلبه على سيروان بهدفين مقابل لاشيء احرزهما مسعود هادي وفردش جادر.

وفي المجموعة الوسطى أعتلى النجف صدارة المجموعة بفوزه الكبير على الامانة بخمسة اهداف نظيفة احرزها علي محمد وسعيد محسن وقصي عيسى واضاف ياسر عبدالرزاق الهدفين الاخيرين في الدقيقتين 83 و88. وبخماسية اخرى انهى الزوراء صدارة سامراء للمجموعة ملحقاً به الخسارة الاولى هذا الموسم واحرز هشام محمد هدفين في الدقيقتين 11 و56 للزوراء فيما اضاف الاهداف الاخرى اللاعبون فوزي عبدالسادة في الدقيقة 48 وعلاء عبدالزهرة في الدقيقة 60 ومهند ناصر في الدقيقة 63. وفي المباراة الثالثة ضمن المجموعة حقق النفط فوزه الاول بتغلبه على مستضيفه النفط بهدف واحد لاسعد عبدالمجيد في الدقيقة السادسة.

وفي المجموعة الوسطى ب قفز الشرطة الى صدارة المجموعة مستغلاً تأجيل مباراة المتصدر السابق الجوية بفوزه الكبير على الصناعة برباعية نظيفة احرزها علي صلاح في الدقيقة الاولى ومصطفى كريم هدفين في الدقيقتين 3 و27 ومحمد علي كريم في الدقيقة 82.

وفي مباراة ذيل المجموعة تعادل الكرخ والصليخ سلبياً من دون اهداف ليبقى الفريقان في ذيل ترتيب مجموعتهما وتأجلت مباراة القوة الجوية والجيش.

اما في المجموعة الجنوبية فقد استمر الميناء في صدارته للمجموعة رغم تعادله السلبي مع ميسان فيما صعد كربلاء للمركز الثاني بفوزه على الكوت باربعة اهداف مقابل هدفين احرز صاحب عباس 3 منها في الدقائق 52 و89 و92 وسجل مشتاق صلال الهدف الرابع احرز هدفي الكوت عماد عمران في الدقيقة 37 ومحمد رشاد في الدقيقة81. وفاز الشطرة على نفط الجنوب بهدف واحد مقابل لاشيء.

سجلت خلال مباريات الدور السابع والاخير من المرحلة الاولى 26 هدفاً خلال 11 مباراة وهو نفس العدد من الاهداف الني سجلت في مباريات الدور الاول ال12 ولايزال الدور الثاني الاغزر اهدافاً حيث سجلت خلال مبارياته 29 هدفاً بينما الدور الثالث الاقل اهدافاً وسجلت في مبارياته 19 هدفاً.

اما على صعيد المجموعات فاستمرت المجموعة الجنوبية في الصدارة حيث سجلت فرقها 54 هدفاً واقتربت المجموعة الوسطى ب منها بـ 52 هدفاً ثم المجموعة الوسطى أ وسجلت في مبارياتها 41 هدفاً واخيراً المجموعة الشمالية وسجلت في مبارياتها 29 هدفاً.

وبلغ عدد الاهداف بنهاية المرحلة الاولى (عدا المباريات السبع المؤجلة) 176 هدفاً اي بمعدل تهديفي يبلغ 28ر2 هدفاً للمباراة الواحدة اي تقريباً هدفان وربع الهدف.

تساوى لاعب كربلاء صاحب عباس ولاعب الشطرة مصطفى كريم في صدارة هدافي الدوري بـ 7 اهداف لكل منهما حيث اضاف صاحب 3 اهداف في رصيده في مرمى الكوت فيما سجل مصطفى كريم هدفين في مرمى الصناعة. وانفرد سعيد محسن لاعب النجف بالمركز الثاني برصيد 5 اهداف بعد ان سجل هدفاً لفريقه في مرمى الامانة. فيما سجل 4 لاعبين 4 اهداف لكل منهم وهم احمد علي من السماوة ونواف فلاح من الميناء وهشام محمد من الزوراء وياسر عبدالرزاق من النجف.

شهد الدور السابع الخسارة الاولى لسامراء هذا الموسم وكانت هزيمة كبيرة وثقيلة امام الزوراء لينخفض عدد الاندية التي لم تذق طعم الهزيمة الى 7 اندية وهي دهوك والطلبة والزوراء والكهرباء والشرطة والجوية والميناء. كما شهد الدور ايضاً اول فوز للنفط بعد تغلبه على الكاظمية بهدف واحد مقابل لاشيء، لينخفض عدد الفرق التي لم تحقق الفوز الى 4 فرق وهي الكرخ والصليخ والامانة والكاظمية. وحقق الصليخ نقطته الاولى بعد تعادل مع الكرخ لتكون جميع الفرق قد حصلت على النقاط وان بقي الصليخ اقلها بنقطة واحدة.

شهد سلم ترتيب الفرق بعد نهاية الدور السابع من المرحلة الاولى صعود 7 اندية الى مراكز اعلى بينما تراجعت 9 اندية الى مراكز ادنى وحافظت 12 فريقاً على مواقعها.

اكثر الاندية صعوداً كان نادي زاخو الذي تسلق 3 مراكز من المركز السادس الى الثالث يليه ناديا كربلاء والشطرة وصعد كل منهما مركزين حيث قفز كربلاء من المركز الرابع الى الثاني فيما صعد الشطرة من المركز السابع الى الخامس وصعدت 4 اندية مركزاً واحداً لكل منها وهي اندية النجف والزوراء والنفط والشرطة.

وتراجعت 9 اندية الى مراكز ادنى منها ناديا سامراء ونفط الجنوب اللذان تراجعا مركزين فالاول تراجع من المركز الاول الى الثالث في المجموعة الوسطى أ وتراجع نفط الجنوب من المركز الثاني الى المركز الرابع في المجموعة الجنوبية فيما هبطت 7 اندية مركزاً واحداً فقط وهي اندية اربيل وارارات وسيروان في المجموعة الشمالية والكاظمية في المجموعة الوسطى أ والقوة الجوية في المجموعة الوسطى ب والسماوة والكوت في المجموعة الجنوبية.

وحافظت 12 نادياً على مواقعها بدون صعود او نزول وهي اندية دهوك والطلبة وكركوك في المجموعة الشمالية والكهرباء والأمانة في المجموعة الوسطى أ والصناعة وديالى والجيش والكرخ والصليخ في المجموعة الوسطى ب والميناء وميسان في المجموعة الجنوبية.

بغداد ـ هادي عبدالله:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات