EMTC

الفيفا يمنع الاستعانة بلاعبين فوق 23 في الأولمبياد

بلاتر يؤكد عدم استخدام الكرة الذكية لعدة سنوات مقبلة

قال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا( مساءالاربعاء إنه لا يعتقد أن الكرة الذكية ستستخدم على مدار سنوات عديدة مقبلة. وكان الفيفا قد رفض بالفعل استخدام تقنية الكرة الذكية التي تعطي إنذارا للحكم لدى عبورها خط المرمى بعد أن أظهرت تجربة الكرة الذكية في بطولة كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) التي جرت في بيرو هذا العام بعض المشكلات الفنية في نظام العمل.

وتحتوي الكرة الذكية على شريحة كمبيوتر رقيقة تعمل ضمن نظام تقني متكامل بحيث تعطي لحكم المباراة إنذارا لدى تجاوزها خط المرمى. وقال بلاتر إن الفيفا أبلغ الشركات التي تنتج هذه التقنية بأنه من الضروري أن يستخدموا بطولة العالم للاندية التي تنطلق فعالياتها يوم الاحد المقبل باليابان وتستمر حتى 18 ديسمبر الحالي لتجربة هذه التقنية مرة أخرى.

وأضاف بلاتر »لقد أبلغونا بأن تقنية الكرة الذكية من الصعب التعامل معها حتى الان لذا قررنا ألا تستخدم هذه التقنية في كأس العالم 2006 بألمانيا. وأعتقد أن هذه القضية ستظل مغلقة لسنوات مقبلة«.

وقال بلاتر أمام المؤتمر الصحفي الذي عقد أول من أمس بمدينة لايبزيغ بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا إنه سعيد للغاية بالوضع المالي للفيفا.

وأضاف بلاتر »وقعنا بعض الاتفاقيات الجديدة وتبدو الامور جيدة للغاية. ومع ذلك فإن الشيء الوحيد الذي يثير قلقنا هو قضية نادي شارلروا البلجيكي الذي يسعى للحصول على تعويض مالي مقابل إصابة أحد لاعبيه في مباراة دولية. وأعتقد أن ليون الفرنسي يعتزم ذلك أيضا بعد إصابة أحد لاعبيه خلال مشاركته مع المنتخب الفرنسي«.

وأوضح بلاتر »موقفنا من تلك القضايا معروف لاننا أعطينا تعليمات للاندية بأنه يجب عليهم التأمين على لاعبيهم. وما يثير قلقي هو أن ذلك ربما لا يطبق دائما«. وأعلن نادي ليون حامل لقب الدوري الفرنسي أمس أنه سيلجأ إلى القضاء ويقدم دعوى ضد فيفا بشأن إصابة أحد لاعبيه خلال مشاركته في إحدى المباريات الدولية لمنتخب بلاده.

ويعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الغاء لائحة تسمح لمنتخبات الرجال التي تشارك في الدورات الاولمبية بالاستعانة بثلاثة لاعبين فوق السن.

وقال الفيفا يوم الاربعاء ان مسابقة كرة القدم في دورة بكين الاولمبية 2008 سيشارك فيها لاعبون تقل اعمارهم عن 23 عاما.

وقال سيب بلاتر رئيس الفيفا بعد اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي في لايبزيغ »طلبنا من مؤتمر الفيفا الغاء اللائحة«. وكان منتخب الارجنتين الذي فاز بالميدالية الذهبية في مسابقة كرة القدم بدورة اثينا الاولمبية عام 2004 قد استعان بخدمات لاعبيه الدوليين الكبار روبرتو ايالا وكيلي جونزاليس وغابرييل هينز كثلاثة لاعبين فوق 23 عاما خلال الدورة.

وتستضيف المانيا نهائيات كأس العالم العام المقبل وسيعقد الفيفا مؤتمره قبل انطلاق البطولة.

بلاتر والكرة الذكية

طباعة Email
تعليقات

تعليقات