مانشستر يونايتد الخاسر الأكبر

فياريال وبنفيكا وبريمن تكمل عقد الدور الثاني في دوري أبطال أوروبا

أكملت اندية فياريال الاسباني وبنفيكا البرتغالي وفيردر بريمن الالماني عقد الدور الثاني بفوز الاول على ليل الفرنسي 1-صفر، والثاني على مانشستر يونايتد الانكليزي 2-1 ضمن المجموعة الرابعة، والثالث على باناثينايكوس اليوناني 5-1 ضمن المجموعة الثالثة يوم الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ولحقت الاندية الثلاثة ببرشلونة وريال مدريد الاسبانيين وليون الفرنسي وارسنال وليفربول حامل اللقب وتشلسي الانجليزيين وانتر ميلان ويوفنتوس وميلان الايطاليين وبايرن ميونيخ الالماني واياكس امستردام وايندهوفن الهولنديين ورينجرز الاسكتلندي. وتسحب قرعة الدور الثاني في 16 ديسمبر الحالي.

وكان مانشستر يونايتد الخاسر الاكبر في الدور الاول وعاش أسوأ امسية في تاريخه وودع خالي الوفاض لانه حل رابعا واخيرا في المجموعة وبالتالي لن يشارك في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي التي سيخوضها ليل لكونه حل ثالثا. وهي المرة الاولى التي يودع فيها مانشستر يونايتد من الدور الاول في السنوات العشر الاخيرة.

في المقابل، يدين فيردر بريمن الى برشلونة الاسباني الذي تغلب على مضيفه اودينيزي الايطالي 2-صفر فذهبت البطاقة الثانية الى الفريق الالماني كونه يتفوق على اودينيزي في المواجهات المباشرة بعدما تعادلا نقاطا 7 لكل منهما.

على استاد »دا لوز« في لشبونة وامام نحو 50 الف متفرج، نجح بنفيكا في انتزاع فوز ثمين من مانشستر يونايتد خوله التأهل الى الدور الثاني.

واندفع بنفيكا منذ البداية بحثا عن التسجيل لان الفوز كان الحل الوحيد نحو الدور الثاني بيد انه واجه دفاعا انجليزيا منظما. من جهته، بادر مانشستر يونايتد الى الهجوم ونجح في افتتاح التسجيل مبكرا عبر بول سكولز الذي استغل تمريرة عرضية من القائد غاري نيفيل من الجهة اليمنى وتابعها بركبته داخل مرمى الحارس يواكيم كيم (6).

وكاد البرازيلي بيتو يدرك التعادل من تسديدة قوية تصدى لها الحارس الهولندي ادوين فان در سار ببراعة (12). وأدرك البرازيلي جيوفاني التعادل بارتماءة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من مواطنه نيلسون (17).

وكاد سكولز يمنح التقدم مجددا لمانشستر يونايتد من تسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس كيم بصعوبة الى ركنية (30).

ومنح بيتو التقدم لبنفيكا عندما استغل كرة رأسية ردها المدافع الايرلندي جون اوشي فسددها بقوة من خارج المنطقة ارتطمت بسكولز وخدعت الحارس فان در سار (34).

وأهدر الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الهولندي رود فان نيستلروي داخل المنطقة فسددها بجوار القائم الايمن للحارس كيم (60).

وأشرك مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغوسون المهاجم الفرنسي لويس ساها مكان الويلزي راين غيغز لتعزيز خط الهجوم (62)، ثم دفع بالكوري الجنوبي بارك سونغ مكان رونالدو (66) لكن دون جدوى.

وكاد جواو بيريرا، بديل نونو اسيس، يقضي على امال مانشستر يونايتد نهائيا عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من جيوفاني وتوغل داخل المنطقة لكنه سدد في الشباك الخارجية (74)، ثم تلقى جيوفاني كرة في العمق فتلاعب بالمدافع الفرنسي ميكايل سيلفيستر داخل المنطقة وسددها بقوة ارتدت من فان در سار قبل ان يعيدها اليه سيلفيستر برأسه (76).

وضمن المجموعة ذاتها، بلغ فياريال الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخه علما بانه يشارك في المسابقة للمرة الاولى ايضا بفوزه على ليل الفرنسي بهدف وحيد سجله انطونيو غوايري في الدقيقة 67 وفي المباراة الثالثة، أكرم فيردر بريمن وفادة باناثينايكوس وسحقه 5-1.

وبكر فيردر بريمن بالتسجيل منذ الدقيقة الثانية عبر الفرنسي يوهان ميكو من ركلة جزاء بعد عرقلة ميروسلاف كلوزه داخل المنطقة من قبل الحارس ماريو غالينوفيتش.

وعزز الدولي البارغوياني تقدم فيردر بريمن بهدف ثان في الدقيقة 28 من تسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تلقيه كرة رأسية من ميكو قبل ان يضيف اللاعب نفسه هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بعد ثلاث دقائق من انفراد بالحارس غالينوفيتش.

وأضاف كلوزه الهدف الرابع في الدقيقة 51، قبل ان يسجل الجنوب افريقي ناصف موريس هدف الشرف للضيوف بعد دقيقتين.

وأعاد تورستن فرينغز الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الخامس في الوقت بدل الضائع.

وضمن المجموعة ذاتها، قدم برشلونة، الذي كان ضامنا تأهله الى الدور الثاني، خدمة كبيرة الى فيردر بريمن بفوزه على اودينيزي 2-صفر.

وكان اودينيزي بحاجة الى التعادل فقط للتأهل كما أن الخسارة كانت ستمنحه بطاقة المجموعة لكن في حال فاز باناثينايكوس على فيردر بريمن بيد ان العكس هو الذي حصل فانتهت مغامرته في المسابقة العريقة.

وانتظر برشلونة حتى الدقائق الخمس الاخيرة لتسجيل هدفيه علما بانه خاض المباراة في غياب اكثر من لاعب اساسي في مقدمتهم البرازيلي الساحر رونالدينيو والكاميروني صامويل ايتو والارجنتيني ليونيل ميسي والحارس فيكتور فالديز.

ومنح سانتياغو ازكيرو التقدم لبرشلونة في الدقيقة 85، وأضاف اندريس انييستا، بديل غابري، الهدف الثاني في الدقيقة 90.

ويبقى العزاء الوحيد لاودينيزي كونه سيشارك في الدور الثالث لمسابقة كاس الاتحاد الاوروبي.

وفي المجموعة الاولى، حقق يوفنتوس فوزا كبيرا على مضيفه رابيد فيينا النمساوي 3-1 وانتزع صدارة المجموعة بفارق نقطتين امام شريكه السابق بايرن ميونيخ الالماني الذي سقط في فخ التعادل امام مضيفه كلوب بروج البلجيكي 1-1.

في المباراة الاولى، سجل القائد اليساندرو دل بييرو (35 و45) والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش (41) اهداف يوفنتوس، وماريك كينكل (52) هدف رابيد فيينا.

وفي الثانية، كان بايرن ميونيخ البادىء بالتسجيل بواسطة البيروفي كلاوديو بيتزارو في الدقيقة 21، بيد ان كلوب بروج نجح في ادراك التعادل بواسطة الاسباني خافير بورتيو في الدقيقة 32.

وفي المجموعة الثانية، حرم اياكس امستردام الهولندي مضيفه ارسنال من تحقيق فوزه السادس على التوالي وارغمه على التعادل السلبي.

وشهدت المباراة اهدار قائد ارسنال الدولي الفرنسي تييري هنري لركلة جزاء في الشوط الاول بعد عرقلة الاسباني انطونيو رييس من قبل التشيكي توماس غالاسيك داخل المنطقة.

وضمن المجموعة ذاتها، تعادل سبارتا براغ التشيكي مع ثون السويسري بالنتيجة ذاتها فضمن الاخير المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات