«تحفة الخليج» يفتح قلبه لـ البيان الرياضي

عبدالرزاق إبراهيم: لم أترك الأهلي من أجل المال

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم اترك الاهلي بمحض ارادتي بل الستة الملايين درهم هي السبب، هذا التصريح وغيره الكثير من المفآجات قالها لنا النجم الكبير عبدالرزاق ابراهيم.

في منزله بالمناصير في ابوظبي وبعد صلاة العشاء كان لقاؤنا بالنجم الكبير الذي أحجم كثيرا عن التعاطي مع الاعلام ولكننا اخيرا ظفرنا به والقينا بشباكنا حوله ولكن فاجانا بوجود درس ديني باللغة الفلبينية في منزله فأخبرنا بان السبب اعتناق خادمتيه الاسلام فكشفنا بذلك جانبا اخر من جوانب شخصية نجمنا المحبوب.

فما قصة انتقاله للوحدة ! و ما سر مكالمة زهير بخيت المجهولة؟ وما سبب خلافه مع اللاعب البلجيكي؟ ولماذا تخلى عنه اتحاد الكرة في وقت كان يحتاج من يسانده. هذه المواضيع وغيرها الكثير في هذا اللقاء.

ـ أين عبدالرزاق ابراهيم على الساحة الرياضية؟

- في الحقيقة انا مبتعد تماما عن الساحة الرياضية وذلك لعدة اسباب واهمها انني لا اريد ان اتذكر الماضي الجميل بأيامه الحلوة والمرة وأعود مجددا الى حنين الكرة وجنونها هذا السبب جعلني ابتعد عن الساحة الرياضية بالاضافة الى مشاغل الحياة اليومية المتعبة لا تعطيني فرصة التواجد في الساحة الرياضية.

ـ اذا اين رزاق وماذا يفعل؟

- تعلم تماما بعد ان يعتزل اللاعب يرجع الى وظيفته، فأنا اعمل حاليا في الهيئة العامة للرعاية الصحية في ابوظبي ومنتدب لمستشفى خليفة قسم نظم المعلومات ولدي شركة خاصة اديرها مع زميل لي، والحمد لله انا مستقر تماما في ابوظبي وايام الاجازات غالبا ما اقضيها في دبي للاطمئنان على الاهل.

* الاهلي و الوحدة

ـ ماذا يعني لك جمهور الاهلي؟

- أنا تربيت وترعرعت في نادي الاهلي وشهرة رزاق اتت من الاهلي وجمهوري اعرفه جيدا وانا فعلا محظوظ بأن لدي جمهور مثل جمهور الاهلي وانا متأكد بأن جمهوري لم ينسني منذ خروجي وانتقالي الى الوحدة حتى يومنا هذا، فكان احساسي مع جمهوري مختلفا وهذا الشعور لم أحس به الا مع جمهور الاحمر.

ـ اذا لم تركت جمهورك ورحلت عن الاهلي؟

- الكثيرون لا يعرفون موضوع انتقالي الى الوحدة، فأنا لم أترك الأهلي ابدا ولكن الأهلي هو الذي تخلى عني. وكان لدي اعتقاد داخلي بأن الاهلي متمسك بي تماما، لكن وقع الخبر علي كان مفاجئا، وادركت بعدها بأن الاهلي أبدى استعداده ورغبته للاستغناء عن خدماتي، فالمفاوضات في البداية كانت مع فريق اخر ولكن فجأة تم قبول عرض الوحدة وتمت الصفقة.

وطبعا معظم الجمهور يجهل كل هذه الاحداث ظنا منهم انني تخليت عن فريقي. تخيل معي وجدت أحد مشجعي النادي الاهلي الاسبوع الماضي وهو سوداني الجنسية وقال لي بالحرف الواحد أنا اكرهك يا رزاق منذ خروجك من الأهلي وحتى اليوم والحقيقة هنا ادركت بأن الجمهور مازال يعتز بي وانتقاده لي يدل على مدى حبه لي.

ـ من كان يرغب بضمك؟

- اعفني عن ذكر اسم الفريق الاخر.

ـ ذكرت بأن النادي الاهلي ابدى استعداده للاستغناء عنك فما سبب ذلك؟

- هناك عوامل ادت إلى ذلك منها قوة العلاقة التي كانت تربط بيني وبين قاسم سلطان والمدرب الشيخ طه والاداري عبدالمجيد فكنت حلقة الوصل بين قاسم سلطان واللاعبين فكانت هذه العلاقة المتينة تزعج البعض.

بالاضافة الى انني كنت من الذين وراء ضم بعض العناصر الشابه وزجهم الى الفريق الاول مما ادى إلى محاربتي في النادي.

واخيرا بعد تعرضي لايقافات كثيرة من قبل النادي بسبب وبدون سبب والذي يؤدي الى حرماني من المشاركات الدولية مع المنتخب تعرضت اداراة النادي الاهلي لضغوط كبيرة من قبل اتحاد الكرة لحل مشكلتي وهذا السبب جعل ادارة الاهلي تقرر الاستغناء عني واغلاق ملف عبدالرزاق ابراهيم.

ـ ولكن الم تكن قيمة الصفقة المغرية وراء انتقالك إلى الوحدة وحصولك على مبلغ نصف مليون درهم من الستة الملايين؟

- ليس هذا بصحيح فأنا لم استلم فلسا واحدا من قيمة الصفقة. تخيل معي عندما كنت في الاهلي كنت استلم قرابة العشرين الف درهم مع المميزات اضافة الى سيارة، انا اتكلم عن سنة 1989 م.

وهذا المبلغ لم يحصل عليه اي لاعب مواطن في تلك الفترة، فأنا كنت اعامل كشبه محترف لمدة سنتين فكيف لي ان انتقل الى فريق مستواه الفني اقل من الاهلي ولا اخفيك سرا انني كنت استلم 2500 درهم شهريا مع الوحدة.

وبعدها علمت بأن سبب انتقالي الى الوحدة كان بوابة الرجوع إلى المنتخب وقالها لي سمو الشيخ سعيد بن زايد بالحرف الواحد وهذه شهادة ما زلت افتخر بها.

ـ لماذا لم تقدم المستوى المطلوب مع الوحدة كما كنت تلعب مع الاهلي؟

- عندما انتقلت للوحدة كان وضع الفريق سيئا باستثناء بعض اللاعبين فكيف لليد الواحدة ان تصفق، ويومها كنت متحمسا كثيرا وقدمت مستوى لائقا مع الفريق لكن اسلوبي في اللعب الذي يعتمد على الفردية غالبا جعلني اتعرض لاصابات كثيرة مما ادى الى نزول مستواي.

وبعدها اعلنتها بصراحة للادارة بانني لا استطيع تقديم شيء للفريق ولكن بامكاني المساهمة بتكوين فريق يكون منافسا في المستقبل وبالفعل وصل الفريق الى نهائي كاس رئيس الدولة وخسر من الاهلي وبعدها بسنوات قليلة فاز بدرع الدوري للمرة الاولى في تاريخ النادي.

والحمد لله كنت من الذين لهم دور في تكوين هذا الفريق و لا ننسى دور سمو الشيخ سعيد بن زايد الابرز في تكوين الفريق.

ـ ما هي اسباب نجاح الوحدة حاليا؟

- اول واهم سبب هو استلام سمو الشيخ سعيد بن زايد شخصيا زمام نادي الوحدة فالرجل اذاب جميع المعوقات من امام اللاعبين والاداريين واجرى تغييرات شاملة من اجل تكوين اساس صحيح للفرق والفترة الحالية تعتبر حصاد تعب السنين الماضية.

بالاضافة الى رغبة اللاعبين بالفوز في جميع المباريات وعدم الاستهتار جعل للنادي مكانة.

ـ سرعان ما رجعت إلى الاهلي مجددا ما تعليقك؟

- رجوعي للاهلي كان لموسم واحد فقط وكان وراء هذا الرجوع قاسم سلطان، فابو صلاح يعلم قيمة رزاق بالمقابل انا اعرف قيمة بوصلاح وهذا يدل على مدى حبه لي.

ـ لكنك لم تضف للأهلي شيئا؟

- خضت معمعة الدوري وأنا غير جاهز بدنيا ولعبت عدة مباريات ولكنني تعرضت لاصابة في العضلة الخلفية للفخذ وهذه تعتبر من الاصابات التي تحتاج لعلاج طويل فبدات بالعلاج الطبيعي بالنادي وكل أملي العودة سريعا للمشاركة ولكن نظرات بعض الاشخاص في النادي لي كانت تقتلني فاثرت الابتعاد عن الفريق.

ـ هل فريق الاهلي مهيأ للفوز بدرع الدوري؟

- الاهلي حاليا غير مهيأ للفوز بدرع الدوري لكنه يعتبر فريقا يصلح لمباريات الكأس لتميزه باللعب السريع اما الدوري فيحتاج الى لعب جماعي طوال الموسم مثل فريقي الوحدة والعين. والجزيرة يلعب اسلوبا شبه جماعي وتنقصه بعض المفاتيح لاحراز الدوري.

* المنتخب

ـ ايقافاتك كثيرة وأشهرها في 1989 عندما تعرضت لايقاف من الفيفا وحرمت من المشاركة بنهائيات كأس العالم. فما قصة الايقاف؟

- في كأس العالم العسكرية 1989 بايطاليا بعد لعبنا ضد بلجيكا جاءني احد اللاعبين البلجيكيين دون سابق انذار فسبني وسب بلدي لكنني لم اتحمل ذلك فركلته بظهره وسقط على الارض متألما بشدة.

ثم جاءت تصفيات كأس العالم بسنغافورة وقبل مباراة كوريا الجنوبية الحاسمة بيومين اصدر الفيفا الذي كان يعقد الاجتماعات كل ثلاثة اشهر قرارا بايقافي دوليا لمدة عام واحد نظير تصرفي مع اللاعب البلجيكي.

ـ لماذا لم يقم اتحاد الكرة بمساندتك ورفع تظلم للاتحاد الدولي للتخفيف عن مدة الايقاف حتى يتسنى لك المشاركة في النهائيات؟

- في الحقيقة وقفا النادي الاهلي والمحامي محمد بوجسيم شقيق الحكم الدولي علي بوجسيم بجانبي وابدى المحامي محمد استعداده الكامل للدفاع عني في المحاكم الدولية ولكن اتحاد الكرة اوقف تلك المحاولة وفضل عدم رفع دعوى قضائية حتى لا يخسر سمعته امام الفيفا.

* الاحتراف

ـ بدأت الاندية بتوقيع العقود مع اللاعبين المواطنين ليتسنى لهم فتح باب الاحتراف في الدوري في المرحلة المقبلة. ما تعليقك؟

- الاحتراف مقارنة باوروبا، ففي فترة الصباح غالبا ما تكون ضائعة ولكن تعتبر بداية جيدة ويمكن لهذا الاحتراف ان يفتح لنا افاقا جديدة منها فتح باب الانتقالات بين الاندية الذي سيساهم كثيرا في رفع مستوى الدوري.

ـ ماذا تقول في احتراف محمد سرور وراشد عبدالرحمن والطويلة في سويسرا؟

- ماذا؟ هذا الخبر اسمعه لأول مرة، الحقيقة تعتبر خطوة ايجابية واتمنى التوفيق لهم فهذا خير وبركة وان شاء الله فتح باب الاحتراف الخارجي سيرفع من شأن المنتخب.

ـ ولكن ما حدث كان دون علم ادارة انديتهم؟

- في هذه اللحظة قطع اللقاء اتصال من خارج البلد لي وكانت المفاجأة ان المتصل هو نجمنا المحبوب زهير بخيت والذي تفاجأ باننا نجري لقاء صحفيا مع عبدالرزاق ابراهيم وطلب التحدث مع عبدالرزاق ابراهيم .

ودار بينهما حديث عن ذكريات المنتخب وايامهما الحلوة لمدة تزيد عن الربع الساعة وفي النهاية طلب زهير مني طرح سؤال على نجمنا فاستلم الهاتف مجددا ولكننا تفاجأنا بأن رزاق يضحك بصوت عال فطلبنا منه كتابة السؤال مع الاجابة لكنه رفض بشدة وقال لي اسمحلي هاي لا.

ـ هل تلقيت عروضا احترافية؟

- نعم تلقيت عرضا وكنت على وشك توقيع العقد مع نادي مونبيليه الفرنسي والذي كان يضم النجم الكولمبي فالديراما ونجمين مغربيين اخرين لكن تم رفض العرض من قبل الادارة.

ـ حتى يومنا هذا لم تقم مباراة اعتزال لك؟ ما سر ذلك .

- ابدت عدة شركات الرغبة لاقامة اعتزال لي مع التكفل بكل شيء لكنني لم ابد اي رغبة في ذلك وكانت هناك بادرة اخرى من الوحدة واعتبرها مبادرة عزيزة على قلبي وشكرتهم لكنني لم ارغب في ذلك مجددا.

ـ وماذا عن نادي الأهلي؟

- لم اتلق من الاهلي اي مبادرة.

ـ اطلق عليك لقب تحفة الخليج في 1985 من قبل الامير الراحل فيصل بن فهد يرحمه الله وكان ذلك ضمن تصفيات كأس اسيا للشباب في السعودية. ماذا يعني لك هذا؟

- يعتبر هذا اللقب وسام شرف لي واعطاني دفعة قوية لي كلاعب في بداية مشواري انذاك ومنها انطلقت للفريق الاول وبرزت محليا وعالميا.

ـ لاعب من الصعب ان يتكرر في الامارات؟

- من الصعب ان يتكرر الثنائي فهد خميس وعدنان الطلياني فالنجمان كانا يخلقان الفرص من لا شيء ويسجلان الاهداف في اوقات حاسمة. فمن الصعوبة ايجاد قناص بسهولة بالمقابل من السهولة ايجاد لاعب مهاري مثل زهير ورزاق.

ـ اجمل اهداف رزاق مع النادي الاهلي والمنتخب؟

- اعتز كثيرا بهدفي ضد اليابان ضمن تصفيات كأس العالم 1994 في العين واختير الهدف كأجمل هدف في اسيا موسم 1993.

واما هدفي في العين ضمن مباريات الدوري العام سنة 1985 كان الاجمل واهداف اخرى جميلة لا اتذكرها في الوقت الحالي.

ـ محمد ابراهيم لم يسطع نجمه كما سطع رزاق ما اسباب ذلك؟

- هذا اللاعب يعتبر خسارة للمنتخب وانا شخصيا استمتع كثيرا عند مشاهدتي لمحمد ابراهيم ليس مدحا فيه بسبب انه اخي ولكن اسلوبه السلس يجعلك تتمتع بمهاراته ولكنه ظلم مع المنتخب بسبب ان المنتخب كان يمر بمرحلة عدم استقرار. وهناك اسباب ترجع الى محمد ابراهيم بذاته ويجب عليه ان يتغلب عليها والعودة مجددا للمنتخب.

ـ من سيكون بطل هذا الموسم في اعتقادك؟

- اتمنى فوز الوصل بدرع الدوري. لانه يقوده مدرب وطني واتمنى التوفيق له .

ـ لاعب كان عبدالرزاق يرتاح اللعب بجواره؟

- اللاعب ناصر خميس و فاروق عبدالرحمن الذي يمتعك باسلوبه.... الله هذا اللاعب فنان.

ـ هل استفاد رزاق من الكرة؟

- نعم الحمد لله استفدت ماديا واعطتني الشهرة محليا ودوليا.

ـ شخصية يعتز بها رزاق؟

- قاسم سلطان.

ـ لمسة وفاء لمن تقدمها؟

- لمسة وفاء اقدمها لقاسم سلطان فقد كان لي السند وخير عون في كل ما اعترض طريقي في مسيرتي الكروية ويكفي انه كان يعاملني معاملة خاصة ويقدرني كثيرا بل انه كان يدفع لي من جيبه الخاص 7 الاف درهم شهريا ليصل راتبي الى 20 الف وهو مبلغ كبير للاعب مواطن في ذلك الوقت.

اضافة الى دعمه المعنوي وتشجيعه المستمر لي ولا يعني ابدا الا ان اقف احتراما لهذا الانسان الذي قدم لي وللنادي كل وقت وجهد ممكنين ولا يزال على الدرب باقيا.

ـ كلمة اخيرة؟

- أحببت أن اوضح أني لم أوافق على اجراء هذا اللقاء إلا من أجل عيون جمهوري الحبيب جمهور الأهلي والذي يسأل عني دائما حتى اليوم وأينما صادفوني فتحياتي وشكري الجزيل لهم جميعا.

Email