ويلسون كيبكيتير عملاق الـ 800 متر يعتزل الجري

ويلسون كيبكيتير عملاق الـ 800 متر يعتزل الجري

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعلن العداء الدنماركي من اصل كيني ويلسون كيبكيتير حامل الرقم القياسي لسباق 800 م وبطل العالم 3 مرات، اعتزاله رسميا، وذلك خلال الزيارة التي قام بها اول من امس الى مقر الاتحاد الدولي لالعاب القوى في موناكو. وقال كيبكيتير الى موقع الاتحاد الدولي على شبكة الانترنت: «اتخذت قراري بعد دورة الالعاب في اثينا لكني ابقيت الامر قيد الكتمان.

وذلك بعدما وجدت ان فكرة مواصلة المنافسات انتهت بالنسبة لي وان الامر وصل حد النهاية، غير انها المرة الاولى التي اترجم فيها افكاري الى اقوال». واضاف كيبكيتير: «لم يكن لدي اي هدف منذ فوزي بالميدالية الفضية خلال اولمبياد سيدني سوى حصد الالقاب الاولمبية التي تغيب عن خزائني،

وهذا ما كنت اتطلع اليه في الاعوام الاربعة التالية لذلك، لكن بعد احرازي برونزية اولمبياد اثينا توجب علي ان اكون واقعيا والاعتراف بالتالي بانني لن اتمكن ابدا من بلوغ هدفي، وتحقيق حلمي، ولن اكافح من اجل المشاركة في اولمبياد بكين عام 2008».

وكان كيبكيتير المولود في 12 ديسمبر 1972 في كينيا، وصل عام 1990 الى الدنمارك وتوج بطلا للعالم بجنسيته الجديدة 3 مرات متتالية اعوام 95 و97 و99، ولا يزال يحمل الرقم القياسي لمسافة 800 م وهو 11ر41ر1 دقيقة.ويحضر كيبكيتير الى رصيده ذهبية بطولة اوروبا لالعاب القوى عام 2002 وميداليتين اولمبيتين فضية في سيدني 2000 وبرونزية في اثينا 2004.

واصيب كيبكيتير في خريف عام 1997 بمرض الملاريا خلال زيارة الى بلده الاصلي كينيا فاضطر الى عدم المشاركة في المنافسات 6 اشهر قبل ان يعاود في صيف 1998.ويحضر كيبكيتير كمتفرج يوم غد في لقاء زيوريخ احد مراحل الدوري الذهبي حيث حقق رقمه القياسي العالمي عام .

Email