الرزحة فن المسير الى المعارك ومباريات الشعراء

ت + ت - الحجم الطبيعي

فن (الرزحة) من اعرق الفنون التقليدية في سلطنة عمان ذلك الفن التقليدي القديم قدم الانسان العماني والذي يكتسب شهرة كبيرة على نطاق واسع من الرقعة الجغرافية لعمان. والرزحة هي فن السيف وفن المبارزة بين الزافنين وهي فن الشعر والمطارحات الشعرية بين كبار الشعراء. ويمارس فن الرزحة في كثير من مناطق وولايات السلطنة المختلفة باستثناء المنطقة الجنوبية من عمان فهناك فن الهبوت الذي يناظر الرزحة في مناطق الداخلية, الباطنة, الشرقية, الظاهرة ومحافظة مسندم مع وجود بعض الفروق البسيطة بين منطقة واخرى والتي قد تبدو متشابهة لمن يراها لاول مرة, لكنها غير ذلك للباحث والدارس لها. وقد كانت الرزحة العمانية ولاتزال هي وسيلة التعبير الجماعية لافراح الناس واحاسيسهم, فكانت هي وسيلة اعلان الحرب وحشد المحاربين واعلان الانتصار, كما انها تقام ايضا في مناسبات الاعراس والاعياد. والرزحة انواع متعددة تختلف باختلاف حركة المشاركين فيها ونوع وسرعة الايقاع الذي يحكم هذه الحركة والبحر الشعري الذي يكون منه غناء شلات الرزحة والموضوع الذي يتناوله الشاعر عندما يرتجل شعر الشلة. ومن انواع الرزحة (الهمبل) ويطلق عليه عدة تسميات مثل (المسيرة) او (المشية) او (الهبيّة) الى غير ذلك من التسميات, والهمبل هو المسيرة الغنائية التي ينتقل بها الرجال ذاهبين الى مكان انعقاد الرزحة او منصرفين منها, والايقاع في الهمبل ثنائي حتى تتيسر مشية الرجال عليه, وهو ايقاع نشط يتلاءم وروح المسيرة يتقدم الهمبل الرجال من حملة السيوف والبنادق ويتصدرهم طبّالان احدهما يضرب الطبل الكاسر والاخر الرحماني وقد يكون معهما نافخ في البرغام يطلق صيحات منقطعة تنبه اهل العشيرة وتدعوهم للانضمام الى الهمبل, ويسير الطبالان ووجههما متجهان الى الامام مثل بقية افراد المسيرة, وقد يلتفان ليواجها صفوف الهمبل فتكون مشيتهما الى الخلف. يكون المشاركون في الهمبل صفوف مستعرضة متراصة تتكون من عدد صغير من الافراد في كل منها وتتوالى هذه الصفوف القصيرة المتعددة على التوازي وبين كل صف وآخر مسافة تسمح لافراد الصف بان يحملوا بنادقهم وسيوفهم يرفعونها في الهواء وفي وقع مائل للامام ويتقدم الرجال في الهمبل بخطى سريعة ثابتة تتوافق وسرعة الايقاع وتنم عن الشجاعة والاقدام, ويردد المشاركون في الهمبل غناء شلات في البحر البسيط يتناسب وحركة المسيرة, وعادة ما تكون اغراضه في السلام والتحية او الفخر والمديح: (حنا بروج المخايل والرعود الجوية تشهد لنا القبايل يوم حل اللجية) (القصافي) هو نوع اخر من انواع الرزحة العمانية وفي هذا النوع تكون الرزحة سريعة الايقاع يبدأ بها اللقاء فالايقاع فيها سريع بسيط سواء كان ايقاعاً ثنائيا او ثلاثياً, وتؤدي رقصة (القصافية) في صفين متقابلين يقوم ضاربو الات الايقاع بالحركة بين الصفين في حين يتبادل الصفين الغناء بشلة شعر واحدة يرددها الرجال على التوالي. والشعر في (القصافي) قصير البحر والتفعيلة واغراضه عادة ما تكون في الفخر والمدح والشجاعة والاقدام, وقد تكون له للنصح والارشاد ومن امثلة شعر القصافي. هذه الشلة: (اول سلامي على الديرة وانتو عليكم سلام الله الحصن ناشر بناديره خسران لي يخون عهد الله) النوع الثالث من الرزحة هو (اللال العود) والعود تعني (الكبير) عند اهل الخليج عموما, كما يطلق على اللال العود الرزحة الكبيرة لانها رزحة الكبار من الرازحين وهي رزحة الكبار من الزافنين بالسيف وهي كذلك رزحة كبار الشعراء يتطارحون الشعر في المدح والفخر وخاصة الاحاجي والالغاز والايقاع في رزحة اللال العود ثلاثي وئيد يتميز بالوقار لينسجم وحركة المشاركين فيها.

Email