برامج تربوية لتكييف المعاق بصريا

ضمن فعاليات البرنامج التدريبي الذي يقيمه مركز التدخل المبكر في مدينة الشارقة للخدمات الانسانية عن البرامج التربوية والتأهيلية للمعاقين بصريا القيت امس محاضرة اجابت عن الاسئلة المطروحة عن الاهداف الرئيس لتربية المكفوفين وتطرقت للاعتبارات الاساسية في تعليم هذه الفئة والشروط المطلوبة لتوفير السبل والوسائل القادرة على ايصال المعلومة بشكل سليم والتدريبات الخاصة ومعايير تربوية معينة. وتناولت المحاضرة اهمية اكساب المعوق بصريا مفاهيم اساسية خاصة بالجسم والبيئة وخصائص الاشياء والوقت والفراغ والاعمال والدرجة والرموز والجوانب الانفعالية والاجتماعية اضافة لمهارات الاستقلالية والعناية بالذات وقواعد السلامة في منزل الكفيف والتدريب على التوجه والحركة واساليب التواصل مع المعاق بصريا والعوامل المؤثرة في تعلمه لهذه الاساليب. واشارت المحاضرة الى وجوب تدريب الحواس الاخرى لدى الكفيف وعرضت للبدائل التربوية المفتوحة امام الاعاقة البصرية حسب البيئة ومراحل تكيف الاسرة منذ الانكار والعزلة حتى التقبل مرورا بالغضب والبحث عن العلاج والاكتئاب. وهناك جملة من العوامل التي تؤدي الى التكيف او تساهم بها بعضها يتعلق بالاعاقة ومستواها وآخر يتعلق بمراحل الطفل العمرية والتربوية. واختتمت المحاضرة بوضع عدة ارشادات للمهتمين بكيفية التعامل مع اهل المكفوف كاشراكهم بخطوات التربية والتعليم وتبادل المعلومات معهم والتعاون لوضع الخطط المستقبلية وتلخيص النتائج. الشارقة ـ البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات