ما زالت الحنجرة الذهبية تغرد للوطن والحب: علي الحجار طقس غنائي متفرد

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا شك ان علي الحجار من أهم واحلى اصوات جيله, ويمثل مع هاني شاكر ومحمد الحلو ومحمد ثروت النغمات الصحيحة وسط نشاز الصخب والضجيج نشأ وتربى علي الحجار في بيت فني, فيه الطرب وشرقية النغمات . التي تعلمها على يد والده المطرب والملحن المخضرم ابراهيم الحجار, درس الشاب علي الحجار في كلية الفنون الجميلة, لتكتمل في شخصيته وتتمازج الفنون البصرية والسمعية, ولكن جذوره تمتد الى الدراسة الازهرية في معاهده الدينية. وبما ان علي الحجار قد تخرج من مدرسة الطرب, فلقد ادى (جفنه علم الغزل) في شكل جديد وتوزيع عصري اشاد به النقاد قبل الجمهور. ويكتمل عقد العائلة الفنية من خلال الشقيق الملحن لعلي وهو احمد الحجار, ثم اصغر الاشقاء وهو رأفت الحجار الذي عمل كمدرس للتربية الموسيقية بمدارس الامارات بدبي. في بداية مشواره الفني عمل علي الحجار في السينما فاختاره المخرج الشاب الراحل محمد شبل لبطولة فيلمه الاول (انياب) مع منى جبر والمغني الشعبي احمد عدوية وكان علي الحجار يمثل بالفيلم النقيض للسائد من الفن الشرقي الذي كان يمثله عدوية. ثم ادى علي الحجار شخصية حسن المغنواتي الشعبي في فيلم يحمل اسم (المغنواتي) شاركته البطولة سهير المرشدي, لكن لم يكتب لعلي الحجار النجاح السينمائي لانه لم يوضع في القالب المناسب لصوته وامكانياته الفنية وكان للتلفزيون نصيب في نشاط علي الفني فاختاره المخرج محمد فاضل ليؤدي دور (محسن البشري) في رحلة السيد ابو العلا البشري. وفي زيارته الاخيرة لدولة الامارات كان لنا معه هذا اللقاء القصير على هامش حواره مع تلفزيون ابوظبي وبرنامج ليالي المسك, وعن سؤال حول آخر اخباره الفنية قال: في الشريط الذي بدأت في الاعداد له اتعاون مع مجموعة من الملحنين الجدد مثل عماد الرشيدي ومدثر ابو الوفا ومن الملحنين الذين سبق وتعاونت معهم شقيقي احمد الحجار وفاروق الشرنوبي. والبومي الاخير هذا, سبقه البوم لقي صدى طيبا لدى الجمهور كان عنوانه (لسه الكلام) الذي كتب اغانيه الشاعر الموهوب عوض بدوي ووضع موسيقاه احمد الحجار. وقلت لعلي: (لسه الكلام) حالة غنائية جميلة قد تكون بعض الاغاني اقل من بعضها في المستوى, لكن الحالة في مجملها تستحق التحية, ولكن السؤال الذي يفرض نفسه علينا, هو البومك (لسه الكلام) يشهد عودتك بعد ثلاث سنوات من التوقف وبعد حوالي السنة مازلت في طور اعداد البوم جديد فأجاب بعد ابتسامته المعهودة: الكلمة... كما قالها صلاح جاهين صاحب (الرباعيات) التي تشرفت بادائها على الحان الراحل الشيخ سيد مكاوي يقول عنها جاهين رحمة الله عليه: الكلمة كوبري صلب فوق بحر العباب, تهمني الكلمة جدا, واظل ابحث عنها وابحث, وعندما اجدها ـ بصعوبة ــ يظل البحث عن جملة لحنية جديدة, ونغمة شرقية اصيلة تناسب فكري واحاسيسي وما اصبو اليه لذلك لم انتج او (اعبيء) البومات طوال الخمسة عشر عاما هي كل عمري الفني سوى ما يترسب في قلب ومشاعر الجمهور وسيظل طالما ان الكلمة نابعة من حس صادق وقالب فني خارج عن المألوف والفن لدي ليس لقمة عيش فقط ولكنه (حالة) من الحياة. وعما يمثله التلفزيون او المسلسلات التلفزيونية بالنسبة له قال الحجار: كانت (غوايش) هي بداية الحقيقة لاداء الغناء المصاحب لتترات اسماء العاملين بالمسلسل سواء في المقدمة او النهاية وفي (غوايش) غنيت على كلمات مؤلف المسلسل محمد جلال عبدالقوي والحان الموسيقار عمر خيرت الذي عدت وتعاملت معه في اغاني مسلسل: اللقاء الثاني, ومما ساعد في انتشار اغنية تتر مسلسل بوابة الحلواني انه كان لحن الراحل بليغ حمدي, هذا ناهيك على انه كان مسلسلا ذا اجزاء واضف الى ذلك انني اديت فيه شخصية المطرب ذائع الصيت (عبده الحامولي) وشاركتني الغناء بالمسلسل شيرين وجدي. ولابد ان اشير الى تجربتي التمثيلية والغنائية التي صاحبتني في مسلسل (الشراع المكسور) حيث اديت شخصية ابن الفنان حسن يوسف والفنانة نوال ابوالفتوح. كتب - عادل فضالي

Email