أرقام دالة تضيف المزيد الى رصيد نجاح مهرجان التسوق: 4.5 مليارات درهم حجم المبيعات المتوقع والذهب يتصدر القائمة، الفنادق اعدت لافتة- كامل العدد-

ت + ت - الحجم الطبيعي

خلال ثلاث سنوات فقط قد لا تكون شيئا في حياة كثير من الدول والشعوب استطاعت دبي ان تجعل منها وفيها اكبر حدث تجاري سنوي في المنطقة ... نعم فبالتخطيط السليم والفكر المتوازن .. اصبح مهرجان دبي للتسوق حدثا يرقى الى العالمية .. تنظيما واعدادا وترويجا ليشمل كل الفعاليات والنشاطات الاقتصادية والسياحية وفنون الترويج والتسويق والترفيه ... وفوق كل ذلك المواطنة الصادقة ... وحب الوطن. عندما انطلق المهرجان لاول مرة عام 96 لم يكن البعض يتوقع كل هذا النجاح ولكن بعد ان ثبتت الرؤية اطلق المهرجان الثاني وحقق نتائج فاقت التوقعات وبلغ اجمالي المبيعات في مهرجان 97 قرابة 3.1 مليارات درهم وعدد الزوار يقارب المليونين ومن هذه النجاحات انطلق مهرجان دبي للتسوق 98 والذي اعد له بعناية بدأت منذ انتهاء فعاليات مهرجان العام الماض ... ليمثل مهرجان الخبرة والنضوج وليكون من انجح المهرجانات العالمية, وبدأت دول عديدة تبحث عن سر نجاح دبي ماليزيا, مصر, لبنان وغيرها ... ولكن يبقى السر في الاخلاص والمواطنة وحسن التنظيم ... وكل هذا في كلمتين (الانسان ... والمكان) . رمز لنجاح دبي مهرجان دبي للتسوق اصبح احد رموز نجاح دبي وتطورها حيث حرصت اللجنة العليا للمهرجان ان يكون مهرجان هذا العام اكثر تنوعا من حيث الاحداث والفعاليات مقارنة بالدورتين السابقتين. وكما قال سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني ورئيس اللجنة العليا للمهرجان: راعت اللجنة العليا ان ينعكس شعار (دبي ... ملتقى اطفال العالم) على مختلف الاحداث من خلال تصميم عدد ضخم من الفعاليات ... تتناسب مع متطلبات مختلف افراد العائلة (لان هدفنا هو توفير فرصة التمتع بهذه الفعاليات للصغار والكبار) . واضاف سموه ان مهرجان العام الماضي استقطب حوالي 1.6 مليون زائر ونأمل ان يجتذب هذا المهرجان اعدادا اكبر من الزوار ومن مختلف انحاء العالم مشيرا الى ان النجاح الذي يتمتع به المهرجان يتجاوز الحدث نفسه كمناسبة فريدة للتسوق والسياحة بحيث اصبح الآن يمثل كل ماترمز اليه دبي من نجاح وتميز وابداع. وصول ... ومغادرة وتقول مصادر منظمي المهرجان ان زائر دبي سيجد كل التسهيلات في انتظاره حيث وفرت له خدمة (اهلا دبي) التي توفر للزوار احدث المعلومات واماكن ومواعيد اقامة العروض الترفيهية وغيرها من المعلومات كما ان تأشيرة الدخول تتم وفق اجراءات ميسرة .. وقد ساهمت هذه التيسيرات في زيادة عدد زوار المهرجان. وذكر محمد القرقاوي منسق عام المهرجان ان الحملات الترويجية للمهرجان ساهمت في الترويج للمهرجان ... واضطرت بعض شركات الطيران لتنظيم رحلات اضافية ورغم ذلك فان بعض الراغبين لايجدون اماكن على الطائرات للسفر الى دبي خاصة من ايران والكويت. وقال القرقاوي ان المهرجان في مرحلته الثانية سيشهد زيادة بعدد الزوار خاصة من ابناء الدول الخليجية والدول المجاورة وستكون هذه المرحلة مع اقتراب عطلة عيد الاضحى ... حيث يفضل الخليجيون قضاء الاجازة في دبي للتمتع بالتسوق والترفيه والتسلية المتوفرة بالمهرجان. وتشير مصادر بقطاع العقارات والفنادق والشقق المفروشة الى زيادة كبيرة في نسبة الحجوزات والاشغال في الفنادق والشقق. الشقق المفروشة والفنادق وذكر فياض قدسي من اسوار للعقارات ان نسبة الحجوزات على الشقق المفروشة وصلت خلال الاسبوع الاول من المهرجان الى حوالي 85% في دبي بينما وصلت الى 90% في الشارقة وارجع ذلك الى وجود فارق سعري, وتوقع ان تصل الحجوزات الي 100% خلال ايام قليلة. وبالنسبة للفنادق فئة خمسة نجوم وصلت الحجوزات الى 85% خلال الايام الاولى وفي فنادق الاربعة نجوم وصلت نسب الاشغال الى مابين 80 - 85% ... وهي ارقام عالية خاصة وان المهرجان لايزال في اسبوعه الاول وقال قدسي ان فترة عيد الاضحى ستشهد ازدحاما بالمنافذ البرية لان الخليجيين يفضلون استخدام السيارات في التنقل خاصة وان وصولهم الى دبي والامارات يقابل بالترحاب ... كما انهم يغادرون محملين بكل المشاعر والذكريات الجميلة. استعدادات مكثفة توقعت مصادر منظمي المهرجان ان يتجاوز عدد زوار دبي خلال المهرجان اكثر من مليوني زائر مقابل 1.6 مليون زائر خلال مهرجان التسوق العام الماضي واستعدت كل القطاعات لتلبية كل المتطلبات لهؤلاء الزوار سواء من حيث توفير وسائل النقل او المواد الغذائية. واكد مسؤول سوق الحمرية بدبي خالد عبد العزيز لوتاه ... ان الحركة التجارية بالسوق شهدت نشاطا ملحوظا حيث قامت الشركات باستيراد العديد من اصناف الفواكه المشكلة من كافة انحاء العالم لمقابلة احتياجات الجمهور خلال مهرجان دبي للتسوق وحتى لا يشعر زوار المهرجان باي نقص في المعروض من الخضروات والفواكه. كما ان شرطة دبي تتواجد في كل مكان للعمل على راحة الزوار وتسهيل الحركة المرورية ومنع الاختناقات . عروض مغرية وقام العديد من المحلات والمراكز التجارية والقول لمحمد القرقاوي المنسق العام للمهرجان بالاستعداد للحدث بتقديم العروض المغرية التي يقدمها حوالي 4000 محل منها 300 محل من النوع المتوسط والصغير و 800 محل تابع للمراكز التجارية وذلك بعرض احدث المنتجات بالاضافة الى السحوبات والجوائز. ذهب والكترونيات وتوقع تجار ان ترتفع نسبة المبيعات خلال هذا العام الى ما يتراوح بين 4 - 4.5 مليارات درهم وستحقق مبيعات الذهب رقما قياسيا جديدا ... حيث يعد من انشط المبيعات في المهرجان وينتظر ان تتجاوز هذه المبيعات عشرة اطنان مترية مقابل 8.5 اطنان بالعام الماضي , حيث ارتفع الطلب بمعدل 10 - 15% خلال الاسبوع الاول كما يقول ماهر الزعيم من داماس للذهب والمجوهرات. كما شهد قطاع الالكترونيات زيادة بنسبة المبيعات قدرها مصدر في شركة جمبو للالكترونيات بنسبة 5 - 8% خلال الاسبوع الاول ... ويتوقع ان يشهد النصف الثاني للمهرجان زيادة كبيرة بالطلب حيث ان المقيمين مشغولون بامتحانات المدارس في هذه الفترة كما ان الزيادة العددية للزوار من الخارج ستبدأ في التدفق ابتداء من الاسبوع المقبل وستصل ذروتها مع عطلة عيد الاضحى . قيم المواطنة ارتفاع عدد رعاة المهرجان الى 71 راعيا رئيسيا وفرعيا هذا العام وهو رقم قياسي يسجل لاول مرة مقارنة بالدورتين السابقتين علام يدل؟ ذكر عبد الواحد الرستماني العضو المنتدب لمجموعة الرستماني واحد الرعاة الرئيسيين لمهرجان دبي للتسوق 98 وايضا في الدورتين السابقتين ان مشاركة الرعاة يدل على مدى التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لانجاح فعاليات المهرجان وان هذا يدل على حماس الشركات الوطنية والشركات الاخرى العاملة في دبي لابراز هذه الامارة وبالصورة التي تعكس بريقها وبالنسبة للشركات الوطنية فالمشاركة تعني المواطنة الحقة ... وبالنسبة للشركات الاخرى دليل حب ... وتقدير لدبي. وقال الرستماني ... ان مشاركتنا في رعاية المهرجان السنوات السابقة اسهم في القاء الضوء على شعار المجموعة والشركات الاعضاء فيها, وقال ان رعاية المجموعة لعروض فانتازيا المائية كانت في حدود مليوني درهم وارتفع المبلغ الى 3.5 ملايين درهم العام الحالي وقد يرتفع المبلغ الى خمسة ملايين درهم في العام المقبل. ويبلغ عدد الرعاة الرئيسيين 14 شركة وطنية وعالمية وهي (مجموعة ابناء الفطيم) وجمبو للالكترونيات والشركة الكويتية للاغذية امريكانا, ومجموعة بنك الامارات الدولي والفطيم للتجارة, وفيزا انترناشيونال وبيبسي كولا العالمية, وماجد الفطيم, ومجموعة الرستماني, ومجموعة الذهب والمجوهرات, وايبكو, وطيران الامارات واثنان من الشركاء هما مجموعة شركات عبد الرحيم محمد الزرعوني ومؤسسة اتصالات. وقال احد المسؤولين باللجنة المنظمة بالمهرجان ان الاقبال على المشاركة من جانب الرعاة يشكل دليلا على النجاح بالدورتين السابقتين وهذا ماشجع على زيادة عدد الرعاة وقد قدمت الشركات للمتسوقين بمهرجان العالم الحالي الكثير من وسائل الجذب والترويج للمتسوقين سواء كان في شكل سحوبات او جوائز او تنزيلات تصل في بعض الاحيان الى 75% وكل الرعاة هدفهم انجاح المهرجان ... لانه اصبح رمزا من رموز دبي. تسوق .... ومتعة توقعت ادارة المهرجان ان تسهم العروض الترويجية والتسهيلات والحسومات على الخدمات والمنتجات والفنادق والالكترونيات والاقمشة والملابس الجاهزة والهدايا والتحف والتي تقدمها الشركات الراعية ومراكز التسوق في زيادة عدد الزوار وحجم المبيعات وذلك لان هذا يشهد مزجا بين وسائل التسويق المتطورة وحوافز الترويج الجديدة المغرية ... خاصة في البيع بالتجزئة. ويقول وليد عاصي صاحب محل لبيع التحف في دبي اننا من خلال الايام الاولى للمهرجان نلاحظ ان مواطني دول مجلس التعاون يحتلون مقدمة المترددين على السوق ثم الجاليات العربية والقادمين من دول الكمنولث المستقلة وروسيا, ثم الجاليات الاوروبية ... مشيرا الى ان هذه الخارطة للمتسوقين قد تتغير وتتقدم فئة على اخرى ... لان المهرجان لايزال في بدايته .. ولكنه اكد ان التسوق ... والمتعة والمهرجان بفعالياته يوفق بين الهدفين. اما حسين لوتاه مساعد منسق عام المهرجان فقد قال لـ (البيان) ان من الاضافات الجديدة للمهرجان هذا العام انه ينفرد بتقديم روائع تمتع الاطفال والعائلة تماشيا مع شعار المهرجان (دبي ملتقى اطفال العالم) حيث توجد العديد من العروض الشيقة والمسيرات الكرنفالية بالاضافة الى سيرك الفطيم وسيمثل (عالم الاطفال) في حديقة الخور اضافة للانشطة الموجهة للطفل. وقد روعي في اختيار الكثير من الفعاليات الا تكون مجرد عروض بل تستهدف تطوير الطفل لقدراته ومهاراته وتوسيع افاقه بالاضافة الى عروض سيسمى ستريت التي تقدم لاول مرة بالدولة. وقال حسين لوتاه ان هناك متابعة للتنزيلات والسحوبات من قبل الجهات المختصة ... مشيرا الى وجود لجنة خاصة تقوم بوضع صناديق الكوبونات في اماكن يسهل الوصول اليها من جانب المتسوقين, كما ان اي محل يخالف لوائح التخفيضات سيتم اغلاقه وحرمانه من المشاركة في فعاليات المهرجان. تراث ... ثقافة وتقول فردوس محمود مصرية مقيمة في دبي ان كل مارأيته في مهرجان العام الحالي يمثل جديدا ... وانا من هواة التراث واحرص على زيارة منطقة الشندغة التراثية وبهرت بالفعاليات الموجودة بالمنطقة في هذا المهرجان ... وكل شيء يحمل رائحة الماضي وعبق التراث ... في قرية الغوص .. قصة الابحار في قاع الخليج بحثا عن اللؤلؤ .. عبر معدات الغوص ورحلة غوص طويلة وعودة حميدة وفرحة الاهل بعودة الغائب ...كل هذا يتجسد في مخيلة الزائر في لحظات. وفي قرية التراث ... والتي تشهد ازدحاما واقبالا من السياح ومن ابناء الامارات حيث يوجد بيت الشيخ سعيد ويتجمع الجميع لسماع الطرب الشعبي والاستمتاع بالاكلات الشعبية, كما استمتعت والقول لمحمد بشير ادم سوداني الجنسية بالتعرف على بيوت البراجيل حيث كنت اسمع عنها فقط ... بالاضافة الى معارض للفن التشكيلي وعروض فنية ... وهذه اضافة متميزة للمهرجان الذي يمزج بين الحاضر والماضي. واضاف ان هذه المزاوجة تثبت ان دبي تعيش العصر المنتمي لحضارة الاجداد ويبقى المهرجان بهذه العناصر تجارة وتسويق وسياحة, ورعاية طفل ... وتاريخ. تحقيق- مصطفى عويضة

Email