سيارات ذكية تتنبأ بتصرفات السائقين

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد خمس سنوات من الابحاث والتجارب تمكن فريق من العلماء من مركز كامبريدج للابحاث في ماساشوسيتس بالتعاون مع معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا من تطوير نظام جديد يجعل السيارة قادرة على التنبؤ بما سيقوم به سائقها واخبار السيارة المجاورة بذلك. اما في حال امكانية وقوع حادث يقوم الجهاز بانذار السائق او القيام بحركة لتجنب وقوع الاصطدام . ويقول العالم (اندرو لو) احد اعضاء الفريق ان نسبة نجاح النظام الجديد وصلت الى حوالي 90% بعد ان امضى الفريق خمس سنوات في دراسة ردود فعل السائقين من خلال نظام محاكاة يتألف من سيارة مقطوعة الى نصفين. ويتم عرض صورة لحركة السير في احد شوارع المدينة على شبكة كبيرة امام السيارة. ويتصرف السائق كما لو انه كان يقود سيارة عادية بينما يقوم جهاز كمبيوتر بمراقبة أداء السيارة وتسجيل حركات السائق كل عُشر من الثانية بما في ذلك السرعة وحركة ناقل السرعة وعجلة القيادة. وبهذه الطريقة اصبح بالامكان الحصول على نمط سلوكي محدد في قيادة السيارة. ويقوم الباحثون احيانا بتوجيه تعليمات الى السائق او وضع سيارات اخرى في طريقه مما يسمح لهم باختبار نظريات حول ردة فعل السائق في مثل هذه المواقف. ولكن لا بد من التنبيه انه بعد تركيب الجهاز الجديد على السيارة فان السائق سيقضي الشهر الاول في تلقين السيارة طريقته في القيادة. ويقول (لو) في هذا الصدد: (لقد اصبح لدينا الان جهاز قادر على التعلم معتمدا على برنامج للذكاء الاصطناعي لفهم عادات سائق السيارة وطريقته في القيادة . وبعد نجاح النظام في المختبر لم يعد امامنا سوى تجربته في السيارة وعلى طرق المدينة المزدحمة بالسيارات) . اضافة الى ذلك فان النظام الجديد سيكون متصلا بمحرك السيارة وعجلة القيادة والمكابح ودواسة البنزين حتى يتمكن على سبيل المثال من استعمال المكابح او تشغيل التيربو لتجنب وقوع الحوادث. وسيتم التحكم بالنظام من خلال جهاز كمبيوتر مثبت في صندوق السيارة والذي يمكن ان يقوم بارشاد السائق. ويقول (لو) : (لو كنت على سبيل المثال ترغب بتجاوز سيارة اخرى فانه سيكون بالامكان الاتصال بسائقها لتعرف ما ينوي القيام به ومن ثم تأمين طريق آمن معتمدا على الطريقة العادية التي تقود بها سيارتك. ولنجاح هذا النظام لا بد وان تستخدم جميع السيارات نظاما موحدا. ومن الممكن طبعا ان يعمل الجهاز بمفرده دون الاتصال بالسيارات الاخرى ولكنه سيكون أقل كفاءة في الحد من حوادث السير) . واشنطن ـ البيان

Email