الفنان محمد الحريري: بدأت مع سد الفرات وانطلقت في رحاب المسرح العسكري:حوار- بسام سفر

الفنان محمد الحريري ممثل من فناني المسرح العسكري منذ العام 76 والبداية كانت مع المخرج هيثم حقي في فيلم (ملابسات حادثة عادية جدا) وشارك في (جريمة في الذاكرة) الممدوح عدوان ومأمون البني ومسلسل (اللوحة الناقصة) مع ممدوح عدوان ومحمد عزيزية و(القيد) من اخراج غسان جبري و(اخوة التراب ) لحسن. م. يوسف ونجدت انزور و(الجوارح) لهاني السعدي ونجدت انزور وخان الحرير لنهاد سيريس وهيثم حقي وعمل من فترة قصير ة في الجزء الثاني من (حمام القيشاني) لدياب عيد وهاني الروماني و(النصية) لفؤاد الشربجي واخراج غسان جبري وعمل في فيلم (الحلم) مع لطفي لطفي ومن تأليف ناديا خوست وانجز عمله في ثلاثة (ومض الذاكرة) تأليف عبدالعزيز هلال واخراج رياض رعد. ويعمل حاليا في (باب الحديد) من تأليف فيصل خرتش واخراج رضوان شاهين في حلب وفي السينما قدم فيلم محب الحياة لحسن يوسف واخراج بشير صافية وفيلم (صهيل الجهات) مع ماهر كدو. هل تحدثنا عن بداياتك الفنية والعلاقة التي ربطت بينك وبين هيثم حقي؟ البداية كانت في مدينة الثورة وسد الفرات العم 1977 عندما تعرفت على هيثم حقي عندما كان يعمل فيلما وثائقيا عن سد الفرات ومعه كان المخرج محمد ملص وكنت اقوم بابراز شخصيتي واثنى علي محمد ملص وكنت اثناءها حائزا على جائزة احسن ممثل في مهرجان وزارة الثقافة للمسرح وتقدمت لمسابقة المسرح العسكري بدمشق ونجحت حيث كان المسرحان العسكري والقومي يشكلان الحالة المسرحية الابرز في دمشق وبعدها اديت دوري في فيلم (ملابسات حادثة عادية جدا) واقمت فترة من الزمن مع هيثم حقي حيث اعتبرت نفسي تلميذا لهيثم حقي وتعلمت منه الكثير من القضايا التي كانت زوادتي وتابعت مشواري مع بقية المخرجين ولكن عملنا كان نادرا اي حوالي عملين او ثلاثة في السنة قبل دخول القطع الخاص على الانتاج الفني وبالنسبة لتعامل هيثم حقي مع الممثل فهو يعتبر الممثل جزءا منه ويوجه الممثل بطريقة غير مباشرة ومع كل ممثل له طريقة خاصة ويستطيع ان يأخذ افضل ما عند الممثل بأسلوب بسيط والمخرج الحقيقي هو من يتيح للمثل ان يبدع معه والعمل الفني هو لمجموعة لكن بكونترول المخرج. ما تأثير التجربة المسرحية في حياة محمد الحريري الفنية؟ بوابة دخولي الى الوسط الفني هي المسرح, المسرح هو كل شيء بالنسبة لي فهو شراييني التي يسير بها الدم فالمسرح توجد فيه متعة كبيرة لكن في الفترة الاخيرة حدث فتور بيني وبين الخشبة لا اعرف اسبابها. هل المناخ العام؟ ام هو حالة خاصة؟ في السابق شاركت بمهرجانات مسرحية وحصلت على جائزتين من وزارة الثقافة وعملت مع ابرز المخرجين في المسرح العسكري منهم (مانويل يجيجي) , وشاركت في المسرح الجامعي في السبعينات وايضا في فرقة المختبر المسرحي لوليد القوتلي وهيثم حقي وزيناتي قدسية وعبدالرحمن ابوقاسم وقدمت حديقة الحيوان وفي العام الحالي قدمنا في المسرح العسكري عمل (الحب الكبير) الذي يتحدث عن ماهية تكوين المجتمع السياسي في اسرائيل وحاولنا توضيح ان المجتمع الاسرائيلي ذو طبيعة واحدة وانهم آفات بشرية لاعاقة تطور العرب ووصلنا الى نتيجة السلام ضد اسرائيل والحرب ضدها... المهم تجربتي تغتني وتتفاعل. ما اسباب انطلاقة الدراما السورية الى المحيط العربي؟ للمرسوم (10) الموجه لعمل القطاع الخاص في سوريا دورا كبيرا في ضخ دماء جديدة في مراحل الدراما السورية مما اتاح لكل الفنانين السوريين فرصة العمل بجدية والالتزام على المستوى والتحول من الاهتمام بالمضمون الى تطوير الاساليب الفنية لصناعة الصورة, فهيثم حقي عند مجيئه للتلفزيون قام بادخال اساليب السينما... وكذلك فعل فنانون آخرون انضموا الى قافلة الدراما السورية في تطوير اساليبها الخاصة, وهذا لا نراه على سبيل المثال في مصر. شخصية الشيخ قدري في خان الحرير تتمتع بحساسية عالية بالنسبة الى المجتمع هل استطعتم الخروج بها الى رحاب اوسع؟ عندما قدم هيثم حقي اليّ السيناريو لم اخصت هذه الشخصية لانها صعبة عليّ فكأنها تمشي على خيط رفيع وهي صلة الوصل بين التجار الكبار والصغار والذي تكون كلمته مسموعة وهو التقي وهذا ما يخلق له مشاكل مع السيد كمال كونه صديقا شخصيا وقد شعرت هذه الشخصية كأنها ارتكبت جرما بحق زوجة السيد كمال عندما خطبت له كما كان الوضع بالنسبة للشخصية ولي مخجلا. التواطؤ الحاصل بين رجل الدين والتاجر وصل الى الناس جميعا ولكن كيف استطعت الهروب من كره الناس للشخصية المتواطئة؟ سألت المخرج هيثم حقي ماذا يريد من شخصية الشيخ قدري وماذا استفيد منها شخصيا وانا كموقف لست مع ان الاسلام مع التجار على العكس كان الاسلام مع العدل والفقراء ولكن هناك من يحب تجيير الدين لمصلحته الشخصية لذلك نجد التجار يخلقون حولهم بطانة لتسهيل مصالحهم باسم الدين كما في شخصية كمال وقدري في خان الحرير فليس هناك دين تجار ودين شعبي وانما هناك دين واحد يستخدمه البعض للتغطية على مصالحهم. * كيف يجري التحول في شخصية الشيخ قدري؟ رغم كل مواقفه احب الناس شخصية الشيخ قدري لان هناك صدقا في الاداء حاولت ان ابحث له عن مبررات يتحول ضمن الظروف الحالية والصعبة الى انسان آخر فأنها شخصية لها مبرراتها وانت تدرس نماذج بشرية وليس هناك نموذج له خط واحد وتختلف مواجهة الشخص للظروف فكل انسان له طريقته. في حديثك ذكرت دورك في مسلسل (اللوحة الناقصة) بحميمية مما سبب ذلك؟ انها التجربة الاولى مع المخرج محمد عزيزية والنص الاساسي لاجاثا كريستي, وهذه الاعمال شخصياتها ذات انماط وصفات معينة وشخصيتي في اللوحة الناقصة منوعة احيانا وذكية احيانا وعارية احيانا وطيبة احيانا وهي نمطية في الظاهر ولكن داخلها ثمين. ما الاسس التي يضعها الفنان محمد الحريري للدخول في الدور المطلوب تأديته؟ اللاعب قبل نزوله للملعب يتعلم شروط اللعب وما الصح وما الغلط لكن عندما ينزل الى الملعب ينسى كل ذلك والحالة نفسها تنطبق على الممثل, فأنا لا أضع الشروط امامي واطبقها انا ارى هذه الشخصية ادرس تركيبها خارجها وداخلها وكيف تتكلم ولا يمكن للشخصية ان تكون قريبة من الناس اذا لم اعطها من روحي وكل شخصية لعبتها اقدم فيها شيئا من محمد الحرير لذلك فالمشاهد يخاف على هذه الشخصية ويتابعها. عندما يعمل الممثل في دورين في وقت واحد الا تتأثر على مستوى الاداء على روحه؟ مع التجربة والممارسة لا يتأثر الاداء اذا عمل الفنان في اكثر من عمل فاحيانا الكاتب يكتب اكثر من مشروع في وقت واحد, وقمت بتجربة مع المخرج غسان جبري حيث الممثل يلعب اكثر من دور في العمل نفسه وجدت صعوبة كبيرة وتطلب العمل جهدا كبيرا اما الآن يستطيع الممثل نتيجة الخبرة والتجربة القيام بذلك بسهولة فعندما يبدأ التطوير يبدأ جوهر الشخصية بالظهور فالقيام في اكثر من العمل في وقت واحد لا يؤثر على جوهر الشخصية لان المخرج يعمل (كونترول) على الممثل ليبقى اداءه بنفس المستوى المطلوب والمشاهد لدينا ذكي جدا يلتقط الفروق ويقدر المشهد الجميل ويحمل الممثلين المسؤولية وهذا يؤثر على المنتجين وجمهورنا متذوق ومثقف ولديه ذاكرة قوية لهذا يجب احترامه كليا. هل هناك قضية تتمنى اثارتها؟ اتمنى ان يتم وضع اسس لانتاج الدراما على المستوى الفكري والمادي نحن الآن في عصر الفضائيات والانفتاح على العالم وينبغي وضع مؤسسات عربية مشرقة تضع اسسا انتاجية تضع حدودا للرقابات المتعددة التي تعاني منها الدراما ولا يعني ذلك الغاء الرقابة انما تعديلها لان الدراما مهمة كالخبز والخبز له مواصفات عالمية وكذلك الدراما لها مواصفات عالمية ينبغي السير على اساسها. والدولة العربية الناهضة دراميا يجب الوقوف الى جانبها ودعمها لكي لا يسيطر عليها بعض المنتجين ويخضعوها لشروطهم ويجب حماية الفئات ودعمها لتعطي افضل في الدراما والبرامج.

تعليقات

تعليقات