ليثيوم بوليفيا.. طاقة ترمم رئة الأرض

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

موارد كثيرة وإمكانيات هائلة تقدمها بعض الدول في أجنحتها التي تشارك فيها بإكسبو 2020 دبي، يمكن أن يؤدي الاستثمار فيها إلى تحقيق قفزات في مجال الصناعات الحديثة، وتطوير أدوات جديدة تواكب توجهات العالم في المحافظة على البيئة وتقليل البصمة الكربونية.

ذلك ما تطل به دولة بوليفيا على العالم من خلال مشاركتها في إكسبو دبي، حيث تعرض مخزوناتها الهائلة من الليثيوم الذي أسهم في تغير المفهوم السائد في استخدام وسائل النقل الكهربائية الصديقة للبيئة، في حين يعتبر هذا المعدن أمل العالم لإنقاذ مناخ الأرض.

إنتاج البطاريات

وتعرض بوليفيا عبر ذراعها شركة كوانتوم موتورز، مركبة ودراجة تعملان بالطاقة الكهربائية، والتي تعول عليها في تغيير المفاهيم السائدة حول امتلاك السيارات الكهربائية، فهي تسخر الليثيوم المستخرج من أرض بوليفيا لتوفير وسائل مواصلات خضراء موثوقة بأسعار في المتناول.

وهذا المشروع الطموح يمثل جزءاً من استراتيجية للتحول الصناعي باستخدام الليثيوم، ويقام بموجبها 41 مصنعاً لدعم سلسلة توريد متكاملة لإنتاج البطاريات الكهربائية.

وفي هذا السياق، قالت الجندرا مورلاس منسقة في الجناح البوليفي، إن إنتاج بوليفيا الضخم من الليثيوم يقوم على مبدأ تكافؤ الفرص، بحيث لا تكون وسائل النقل الخضراء حكراً على فئات دون غيرها، بل توضع المركبات الكهربائية وبطارياتها والفرص الناشئة عنها في متناول الجميع، سواء في السوق البوليفية أو في أسواق الدول المجاورة أو العالمية.

طاقة المستقبل

وأضافت تقدر كميات الليثيوم التي تمتلكها بوليفيا قرابة 23 مليون طن، وهو أضخم مخزون عالمي من مصدر الطاقة المفضل للمستقبل، في ظل سعي العالم جاهداً لتأمين مستقبل نظيف ومستدام، وأوجد استخراج الليثيوم وإنتاجه فرصاً اقتصادية حرصت بوليفيا على استغلالها، وتسير البلاد اليوم بثقة نحو تحقيق أهداف عدة، تشمل تحقيق حصة تتجاوز 40% من إمدادات الليثيوم العالمية بحلول عام 2030.

وإيجاد أكثر من 130 ألف فرصة عمل بحلول عام 2035 في مجالات تتراوح من استخراج الليثيوم ومعالجته إلى الإنشاءات والإمدادات للوجستية.

وأشارت إلى أن الليثيوم يعتبر أحد أهم مكونات البطاريات الصغيرة، التي تمد الكثير من الأجهزة بالطاقة، وقد يؤدي الاعتماد عليها إلى تخفيض الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري، وتظهر أهمية الليثيوم في مكافحة التغير المناخي، فهو أنسب خامات البطاريات المستخدمة في تخزين الطاقة سواء للأجهزة أو السيارات.

طباعة Email