تحدي البحوث تسريع لعجلة الابتكار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت شركة «أسترازينيكا» المتخصصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، أمس، «تحدي البحوث والتطوير للباحثين في درجة ما بعد الدكتوراه» بهدف الإسهام في تحفيز إطلاق الأفكار القادرة على إحداث نقلة نوعية في علاج مجموعة من أكثر الأمراض تعقيداً حول العالم، وذلك في جناح السويد في إكسبو 2020 دبي.

وقال البروفيسور ميني بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون أبحاث وتطوير المستحضرات الدوائية الحيوية في «أسترازينيكا»: إن التحدي يدعو طلاب السنة الأخيرة في ماجستير أو دكتوراه الطب، والباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراه من مختلف أنحاء العالم لاقتراح أفكار مبتكرة تحفز وتيرة الاكتشافات الدوائية وتطوير الأدوية ضمن مجالات الأمراض الرئيسية لدى «أسترازينيكا».

تمويل كامل

وأضاف: «سيحصل الفائزون على فرصة الانضمام إلى مجموعة باحثي مرحلة ما بعد الدكتوراه في «أسترازينيكا» والحصول على تمويل كامل لأبحاثهم. وبالتعاون مع إحدى الجامعات الرائدة، سيكون بمقدور الباحثين الوصول إلى الخبرات والتجارب الداخلية في الشركة، ومركباتها الدوائية، وأدواتها وتقنياتها المبتكرة، علاوة على الإرشاد والتوجيه لتطوير أفكارهم وابتكاراتهم».

أبحاث مبتكرة

وأوضح في تصريح لـ«البيان» أن الأبحاث تشمل جميع الأمراض، وسيتم اختيار الفائزين بناءً على أفكارهم المبتكرة، وسيتم تمويلها، لافتاً إلى أن الباحثين يمكنهم تقديم أبحاثهم في بلدانهم أو في مختبرات «أسترازينيكا»، وأنهم سيقومون بدفع جميع التكاليف الخاصة بالبحث من سفر وإقامة، وتخصيص راتب للباحث الفائز خلال فترة البحث التي تتراوح بين 2 إلى 3 سنوات.

وأوضح أن سبب إطلاق هذا التحدي من إكسبو دبي، نظراً لما يمثله الحدث الدولي من منصة عالمية تجمع الدول تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل»، وهذا التجمع العالمي سيسهم في تشجيع الباحثين من جميع الدول للمشاركة في التحدي.

وأشار إلى أن هذا التحدي يشمل الباحثين في العالم، ونريد تشجيع الباحثين من الدول العربية والأفريقية والآسيوية، لافتاً إلى أن معظم الباحثين في «أسترازينيكا» من الدول الأوروبية وأمريكا.

تقدم سريع

وقال البروفيسور ميني بانغالوس: «تؤكد الأحداث التي شهدناها خلال العامين المنصرمين الحاجة العاجلة لتخطي الحدود المألوفة في العلوم الطبية، فالتقدم السريع في فهم الأمراض.

والتطورات التقنية والعلمية الراهنة تحدث تغيراً جذرياً في آفاق توقعاتنا لما هو ممكن، ولهذا يسعدنا إطلاق التحدي للباحثين في درجة ما بعد الدكتوراه لدعم الجيل المقبل من رواد العلوم ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى فوائد ملموسة».

فرصة

وسيحظى المرشحون للقائمة القصيرة بفرصة عرض مقترحاتهم البحثية أمام لجنة تحكيم تضم نخبة من الخبراء في مجالات علوم الحياة من شركة «أسترازينيكا» وخارجها في شهر أكتوبر، وسيتم اختيار الفائزين في وقت لاحق من هذا العام.

كما سيحظى المشاركون المرشحون بفرصة عرض أفكارهم البحثية على لجنة تضم نخبة من قيادات «أسترازينيكا» ورواد علوم الحياة من خارج الشركة في شهر أكتوبر.

قادة المستقبل

يندرج التحدي في إطار «برامج المواهب المبكرة» من «أسترازينيكا»، الذي يهدف إلى صقل مهارات قادة المستقبل في المجالات العلمية والتشجيع على التنوع ضمن بيئات إبداعية تساعد على تحقيق الازدهار العلمي.

استثمرت «أسترازينيكا» في العام الماضي 8 مليارات دولار في نشاطات البحوث والتطوير، ما يشكل نحو 21% من إجمالي عائدات الشركة، سعياً للاستمرار باكتشاف وتطوير الأدوية الكفيلة بإحداث نقلة نوعية في حياة المرضى.

وتمتلك الشركة ثلاثة مراكز استراتيجية عالمية المستوى للبحث والتطوير، بما في ذلك مركز الاكتشاف في كامبريدج، المملكة المتحدة، المعروف باسم DISC، وآخر في غايثرسبيرغ، ميريلاند في واشنطن بالولايات المتحدة، ومركز إضافي في جوتنبرغ في السويد، بالإضافة إلى مراكز أخرى حول العالم.

نجاح

ونجحت الشركة منذ عام 2005 في تحقيق نمو بمعدل ستة أضعاف في نسبة مشاريعها التي تطورت من مرحلة دراسة الجزيئات ما قبل السريرية إلى استكمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية من 4% إلى 23%. وتسهم هذه الإنجازات في تمكين الشركة من التفوق على مستوى المعدل المتوسط لنجاح القطاع البالغ 14% ضمن الإطار الزمني من 2018 ولغاية 2020.

80 ألفاً

وتضم «أسترازينيكا» فريق عمل متمرساً قوامه 80 ألف موظف، يعمل أكثر من 13 ألف موظف منهم بشكل حصري في البحث والتطوير. وفي عام 2021، نشر علماء الشركة 871 بحثاً بالمجمل، مع 196 بحثاً آخر في مجلات خاضعة لمراجعة الأقران «عامل التأثير أكبر من أو يساوي 15 وفقاً لتصنيف رويترز لمدة خمس سنوات»، مقارنة ببحث واحد في عام 2010.

 

Email