حلول ابتكارية ترسم مستقبل النقل

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت جامعة الإمارات العربية المتحدة بجناحها في إكسبو 2020 ‏دبي، وبالتعاون مع مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل بإمارة ‏أبوظبي.

فعالية بعنوان «مجالات البحث والتطوير لصناعة مستقبل النقل»، ‏بمشاركة عدد من المسؤولين في الجامعة والمركز، وممثلي الشركاء ‏الاستراتيجيين أصحاب العلاقة. تأتي الفعالية انطلاقاً من الحرص ‏المشترك على تعزيز أواصر التعاون في مجالات البحث والتطوير وتبني ‏ممارسات الابتكار في قطاع النقل، بهدف مواكبة التطورات الحاصلة في ‏هذا القطاع والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة فيه للمتعاملين والمجتمع.

‏ وأكد الدكتور أحمد مراد نائب المدير المشارك لقطاع شؤون البحث العلمي ‏في الجامعة، أن جامعة الإمارات تولي البحث العلمي أولوية كبرى، ‏ويعتبر النقل إحدى أهم الأولويات الاستراتيجية البحثية.

حيث تعمل الجامعة على تمكين هذه الأولوية من خلال إنشاء مركز الإمارات لأبحاث التنقل،‏الذي يسهم في تعزيز مساهمة الجامعة في الخطط المتصلة بقطاع النقل ‏من خلال تقديم الحلول البحثية الابتكارية التي تسهم في خلق بيئة نقل ‏مستدامة، حيث تشير البيانات إلى أن الباحثين في جامعة الإمارات قاموا ‏بنشر 340 ورقة بحثية خلال الفترة من 2018 - 2022.‏

وأضاف أن هذه الأبحاث تركز حول سيارات النقل الذاتي، التنقل باستخدام ‏السيارات الكهربائية، سلامة الطرق، حوادث الطرق، نظام التواصل بين ‏السيارات، النظام الذكي على الطرق، حيث إن تنوع المواضيع البحثية ‏للباحثين، يؤكد أهمية هذا القطاع الحيوي للخمسين عاماً القادمة، وأن ‏البحث العلمي والتطور هما أدوات مهمة تساعد متخذي القرار.

وأكد مركز النقل المتكامل أن جامعة الإمارات تُعد شريكاً ‏استراتيجياً في عملية البحث والتطوير وتصميم المبادرات والحلول ‏الابتكارية التي تسهم في رسم ملامح مستقبل قطاع النقل بإمارة أبوظبي ‏لطالما كان الإبداع والابتكار في صميم أبحاث الجامعة وخططها الطموحة.‏

وأشار المركز إلى الدور الذي تقوم به المؤسسات التعليمية وجيل الشباب ‏في تطوير خدمات النقل، حيث إن أنشطة البحث والتطوير تشكل ركيزة ‏أساسية لاستشراف المستقبل، وتدعم جهود مركز النقل المتكامل لبناء ‏منظومة نقل ذكية، آمنة، متكاملة ومستدامة، تواكب طموحات القيادة الرشيدة ‏وتلبي تطلعات المتعاملين والمجتمع وتعزز جودة الحياة للأجيال الحاضرة ‏والقادمة.

ويعتمد مركز النقل المتكامل نظام تخطيط ونمذجة النقل الاستراتيجي لإمارة ‏أبوظبي‎ (STEAM+)‎ من خلال استخدام وسائط متعددة للتنبؤ بمعدلات ‏الطلب على النقل، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة ‏لدعم اتخاذ القرارات، وتوجيه عملية التخطيط وإعداد الخطط الشمولية ‏المتكاملة لإمارة أبوظبي ضمن رؤية القيادة الحكيمة، مما يسهم أيضاً في ‏تحقيق أهداف التنمية المستدامة.‏

طباعة Email