«حق الليلة» 200 ألف حقيبة بانتظار الأطفال اليوم

استعدادات لإحياء «حق الليلة» في إكسبو | تصوير: غلام كاركر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينظم إكسبو 2020 دبي، اليوم، فعاليات ثقافية متنوعة بمناسبة احتفالية «حق الليلة» التي تعد جزءاً من التراث الإماراتي الأصيل، وسيتم توزيع 200 ألف حقيبة على الأطفال.

وكانت شونا ماكغي نائب رئيس الاتصال في إكسبو 2020 دبي قد أكدت أن احتفالات «حق الليلة» ستجوب مختلف أرجاء «إكسبو 2020 دبي» بهدف إبراز أهمية هذه الفعالية التي تعكس الثقافة الإماراتية للزوار الأجانب.

ويترقب الأطفال احتفالات «حق الليلة» بفارغ الصبر، ويرتدون بهذه المناسبة ملابس مستوحاة من التراث الإماراتي، حيث يرتدي الأولاد الكندورة، أما البنات فيرتدين ثوباً ملوناً مخصصاً لهذه المناسبة، ولا يكتمل زي كليهما من دون كيس القماش الذي يسمى «الخريطة».

وتستعد الأسر الإماراتية للاحتفال بمناسبة «حق الليلة» التي تصادف النصف من شهر شعبان، من خلال شراء الحلويات والمكسرات والأكياس التقليدية والتراثية الجميلة، التي تمتلئ بما يجود به أصحاب المنازل على الأطفال. وهي عادة تهدف إلى إدخال الفرحة والسرور في نفوس الصغار وحتى الكبار.

كما يأتي الاحتفال بهذه المناسبة المجتمعية بهدف ربط الأجيال بماضيهم الأصيل، وتوطيد أواصر الترابط الاجتماعي وتعزيز القيم الإماراتية لدى النشء. وتجدر الإشارة إلى أن لكل عائلة إماراتية طريقتها الجميلة في الاحتفاء، لاسيما وأن «حق الليلة» هو احتفاء مبكر بشهر رمضان الذي يبشر به شهر شعبان.

طباعة Email