اكتشف أفريقيا

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت، أمس، «دي بي ورلد» المنتدى الأفريقي في جناح «التدفق» بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، حيث اجتمع نخبة من قادة الفكر وخبراء الصناعة وأكثر من 60 عميلاً وشريكاً لـ «دي بي ورلد» من جميع أنحاء القارة لمناقشة الأمور المتعلقة بقارة أفريقيا ومستقبلها، لتسليط الضوء على أبرز التحديات والفرص الفريدة للتجارة في جميع أنحاء القارة.

وافتتح سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«دي بي ورلد» المنتدى بإلقاء كلمة، تلتها عروض تقديمية من نيناد باسيك؛ نائب الرئيس السابق لمجموعة الإيكونوميست، وعبد الله بن دميثان، الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد- إقليم الإمارات وجافزا».

وبالإضافة إلى ذلك، تناولت حلقة النقاش التي ترأستها إيتنا ترينور، مؤثرة بارزة، ومن أبرز الشخصيات في مجال التدريب الإعلامي العوامل المحفزة، لتعزيز سلاسل التوريد، والتي تشمل تمركز الخدمات اللوجستية حول الموانئ في أفريقيا. وانضم إليها في حلقة النقاش كل من: سهيل البنا، المدير التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد» بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفومزيل لانجيني، رئيس مجلس إدارة شركة إمبيريال لوجستيكس، وأبو بكر باي، المدير العام لميناء داكار المستقل، وكارلوس بورجيس، وزير الطيران المدني والبحري وطيران الموانئ الأنغولي، وأوسوريو لوكاس، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير موانئ مابوتو.

وركزت حلقة النقاش التي جمعت بين حاتم صبري، المدير المالي لشركة «تريلا»، وجون فيرغسون، مدير ممارسات العولمة والتجارة والتمويل بمجموعة «إيكونوميست» على التجارة الإلكترونية ودورها في دفع عجلة نمو الأعمال الصغيرة.

ومثَّلت منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) جوهر هذه المناقشات، حيث تشكل هذه المنطقة الجديدة، التي تأسست قبل أربع سنوات فقط، فرصة كبيرة لتعزيز التجارة الإقليمية بشكل كبير من خلال التصنيع، وهو مجال ذو إمكانات هائلة في المنطقة.

وتدفع «دي بي ورلد» باستثمارات كبيرة، للاستفادة من هذه الإمكانات عبر تطوير البنية التحتية التجارية في جميع أنحاء أفريقيا، وأكد المنتدى الأفريقي دور هذه البنية التحتية في إمكانية توفير الفرص الهائلة للتوسع التجاري في القارة، ويدعم ذلك تعزيز العلاقات مع دبي بغية تحقيق هذا الهدف.

من جانبه، صرَّح سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«دي بي ورلد»: «يشرفني ويسعدني استضافة المنتدى الأفريقي في جناح التدفق الخاص بـ«دي بي ورلد» في معرض إكسبو 2020. لقد استقبلنا اليوم نخبة من الخبراء والمؤثرين اليوم ضمن هذا الملتقى».

وأضاف: «تتمتع أفريقيا بإمكانات هائلة تمكنها من تحقيق إنجازات باهرة لمستقبل مشرق ومزدهر؛ فمواردها وتنوع ثقافاتها وكوادرها البشرية تميز القارة عن بقية العالم. وأنا أؤمن بأنه يمكننا تعزيز هذه الإمكانات من خلال دعم حركة التجارة. وفي حين أن بعض العناصر الأساسية موجودة بالفعل، ولكن توجد هناك فرصة حقيقية للكشف عن إمكانات هائلة في سلسلة التوريد الشاملة، من خلال زيادة التعاون بين الدول ومنطقة التجارة الحرة في القارة الأفريقية. وتُعد البنية التحتية في وضعها الحالي هي العائق الأساسي أمام التجارة في أفريقيا، ونحن في «دي بي ورلد» ملتزمون بقيادة هذا التحول والعمل على تحسينه».

‌وصرَّح سهيل البنا، المدير التنفيذي والمدير العام لـ «دي بي ورلد» بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا قائلاً‌: ‌«مثّل المنتدى فرصة رائعة ليناقش الخبراء مستقبل أفريقيا والدور، الذي ستلعبه التجارة في ازدهارها. وتتمتع دبي بموقع فريد يتيح لها تسهيل زيادة تدفقات الشحن للاقتصادات الأفريقية النامية. وقد رأينا بأنفسنا في ميناء «جبل علي» أن دبي يمكن أن تكون جسراً لبقية العالم، لذلك يسعدنا استضافة هذا الحدث في جناح «التدفق» الخاص بـ«دي بي ورلد».

واختتم المنتدى الأفريقي بكلمة ألقاها نجم كرة السلة الأمريكية السابق ديكيمبي موتومبو، ويكرس موتومبو، بعد تقاعده كأحد أفضل لاعبي الدفاع في كرة السلة على الإطلاق، الآن الكثير من وقته للعمل الإنساني والعمل على تحسين الظروف المعيشية في موطنه الأساسي بجمهورية الكونغو الديمقراطية. وخلال حضوره، عمل موتومبو على مشاركة تجاربه كرمز رياضي أفريقي، ومناقشة رؤيته للمستقبل.

طباعة Email