مليارا دولار صفقات ملقا الماليزية في أسبوع

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أبرمت ولاية ملقا الماليزية 7 مذكرات تفاهم بقيمة 5 مليارات رينغيت ماليزي أي ما يقارب 2 مليار دولار، وذلك من خلال أسبوعها الذي يختتم أعماله في الجناح الماليزي بـ«إكسبو 2020 دبي»، في دفعة كبيرة لاقتصاد الولاية. كما شهدت مشاركتها في الحدث الضخم فوزها بالتزامات ثابتة من مطور مشروع بوابة ملقا للمضي قدماً في خططها لتطوير ثلاثة مشاريع على أرض مستصلحة في قلب المدينة، حيث شهد كل من رئيس الوزراء سليمان محمد علي، وداينغ مالك داينغ رحمان، رئيس مجلس إدارة شركة «KAJ» للتطوير، توقيع وتبادل مذكرات التفاهم السبع، بما في ذلك ثلاث مذكرات تفاهم من مطور بوابة ملقا.

تم توقيع مذكرة التفاهم الأولى لتطوير محطة ملقا الدولية للرحلات البحرية، حيث سيتم توجيه استثمار بقيمة 250 مليون دولار، لتطوير محطة الرحلات البحرية في جزيرة الواقعة في بوابة ملقا، وستضم المحطة مرافق وأسواقاً تجارية ومساحة للبيع بالتجزئة وفندقاً فاخراً.

مدينة ملاهٍ

أما مذكرة التفاهم الثانية فهي لتطوير مدينة ملاهٍ حديثة عالمية المستوى تقدم 24 لعبة ومعلم جذب مثيراً على مساحة 36 فداناً من الأراضي في الجزيرة ذاتها الواقعة في بوابة ملقا، باستثمار قدره 250 مليون دولار.

وتهدف المذكرة الثالثة الموقعة بين شركة «KAJ» وسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة، إلى التعاون في استثمار وتشغيل منطقة التجارة الحرة المقترحة في الجزيرة التابعة لبوابة ملقا، وتشير التقديرات الأولية إلى استثمار ما يقارب 500 مليون دولار في بوابة ملقا، حيث وقع داتوك ميشيل أونغ من الجانب الماليزي، وعبد العزيز الحمادي نائب الرئيس الأول للتسويق ونمو الأعمال من هيئة المناطق الاقتصادية المتكاملة في دبي.

تحول رقمي

وكانت مذكرة التفاهم الرابعة بين شركة ملقا القابضة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (MICTH) وشركة مايكروسوفت ماليزيا، وتهدف إلى دعم مبادرة التحول الرقمي في الولاية، ويشمل ذلك تسريع الدفع الرقمي في مختلف الصناعات بما في ذلك الشركات الناشئة والخدمات المالية وتجارة التجزئة والأغذية والمشروبات، والقطاع العام، وتمكين الناس من المهارات للازدهار في الاقتصاد الرقمي.

وجاءت مذكرة التفاهم الخامسة بين الجامعة الكندية دبي «CUD» وجامعة ماليزيا للوسائط المتعددة «MMU»، التي لديها حرم جامعي كبير في ملقا، وستعمل الجامعتان على استكشاف التعاون في مجالات مثل تبادل الطلاب والأكاديميين وغير الأكاديميين، والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل التعاون الرقمي والتكنولوجي والبحثي والتدريب.

سفر وسياحة

وكانت مذكرة التفاهم السادسة بين الجمعية الماليزية لوكلاء السياحة والسفر (MATTA) فرع ملقا ومجموعة كونسورتيوم الشرق الأوسط لخدمات السفر العالمية لتعزيز السفر والسياحة بين المنطقتين.

أما مذكرة التفاهم السابعة فكانت بين شركة «NRB» للصناعات الغذائية، ممثلة بمديرها الإداري رائد بن بهاروم، وبين شركة بومي 3.

Email