«البيان »ترصد حصاد صفقات الحدث الدولي

اتفاقيات مليارية.. تفتح آفاقاً اقتصادية جديدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

فتح إكسبو 2020 دبي، آفاقاً اقتصادية وتجارية جديدة، بعد الانكماش الاقتصادي الذي شهده العالم إثر الجائحة. ورصدت «البيان» عشرات الصفقات التجارية، ومذكرات التفاهم، التي جرى التوقيع عليها في إكسبو 2020 دبي، والأرقام التي حصلت عليها «البيان»، هي أرقام أولية، حيث إن العديد من الصفقات لم يتم الإعلان عنها بعد، كما أن بعض الدول اكتفت بالكشف عن عدد الصفقات دون القيم المالية، والجدير بالذكر أن الدول التي أعلنت عن الصفقات، أكدت من خلال مفوضي أجنحتها، أن الأرقام ليست نهائية. كما رصدت «البيان» الاتفاقيات بين الشركات والقطاعات، مثل التعليم والصحة. ووقّعت العديد من الدول المشاركة في المعرض العالمي اتفاقيات تجارية، وتم إبرام صفقات استثمارية وعقود بالمليارات، عكست حقيقة مفادها أن المعرض الدولي الذي تستضيفه دبي، انطلاق لفصل جديد للبشرية، لما يوفره من فرص للتغلب على التحديات، وإعادة صياغة المفاهيم، مع تصميم العقول المبدعة المجتمعة، من أجل مستقبل أفضل، واستقرار وازدهار للبشرية، ليعلن بداية انتعاشة اقتصادية للدول المشاركة، تترجم نقطة تحول لخروج الاقتصاد العالمي، من أزمته التي عانى منها بسبب جائحة «كورونا»، وكان الحدث بمثابة طوق لهذا الخروج، خاصة أنه منح المستثمرين العالميين المشاركين فيه، فرصة لاستكشاف آخر التطورات العالمية في مختلف المجالات الحيوية، ما شجع المستثمرين في الدخول في تحالفات وشراكات، والقيام بعمليات استثمار في مختلف القطاعات.

فرنسا.. 13 اتفاقية

شهدت زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دولة الإمارات، توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الإمارات وفرنسا داخل إكسبو 2020 دبي، تسهم في تعزيز آفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الرئيس الفرنسي في موقع «إكسبو 2020 دبي»، وتم توقيع الاتفاقيات بين البلدين. كما أعلنت مجموعة بيل - Bel Group، الشركة الرائدة عالمياً في منتجات الألبان والوجبات الخفيفة الصحية، عن تعاونها مع الشبكة المحلية لميثاق الأمم المتحدة في الإمارات، وجرى توقيع اتفاقية شراكة بين الجانبين في الجناح الفرنسي في المعرض الدولي، على هامش فعاليات المؤتمر الذي عُقد لمناقشة القضايا المتعلقة بالتغير المناخي، وسُبُل تعزيز ممارسات الاستدامة.

الأردن.. الازدهار الأخضر

كما وقّعت كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، وإسرائيل في نوفمبر الماضي، إعلان نوايا يهدف إلى تعزيز إنتاج الكهرباء النظيفة وتحلية المياه، من خلال إيجاد حلول عملية لتداعيات تغير المناخ وتأثيراته في أمن الطاقة والمياه في المنطقة. وذلك في جناح الإمارات في معرض إكسبو 2020 دبي. ويتضمن إعلان النوايا مشروعاً واحداً مؤلفاً من محورين مرتبطين مع بعضهما، وهما برنامج «الازدهار الأخضر»، الذي يشمل تطوير محطات طاقة شمسية كهروضوئية في الأردن، بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ميغاواط، على أن يتم تصدير كامل إنتاج الطاقة النظيفة إلى إسرائيل، وبرنامج «الازدهار الأزرق»، الذي يهدف إلى تطوير مشاريع تحلية مياه مستدامة في إسرائيل، لتزويد الأردن بحوالي 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

سوريا.. جسور تعاون

أبرمت غرفة تجارة وصناعة أم القيوين، اتفاقية تعاون مع مجلس الأعمال الإماراتي السوري، لدعم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في الإمارات وسوريا. كما وقّع مسؤولو التنسيق التجاري من شركة «الرافدين للصناعة والتجارة»، في الجناح السوري في إكسبو، اتفاقية تصدير مع الشركة العالمية لمستلزمات الإنتاج الزراعي، التابعة لجمهورية العراق، كذلك تم التوقيع على اتفاقية مع شركة النخبة لمستلزمات الإنتاج الزراعي للجمهورية اليمنية، والتي تهدف إلى مد جسور التعاون، واستكشاف الفرص الاقتصادية التي يطرحها إكسبو دبي، بما يخدم تعافي وتنامي الاقتصاد السوري.

موريتانيا.. تعزيز الاستثمار

حرص الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، على توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية، لتعزيز الاستثمارات بين البلدين، بهدف تعزيز فرص التعاون والاستثمار وتوسيع الأعمال، بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين، وتطوير العلاقات التجارية ونقل التكنولوجيا والخدمات والصناعة، خلال منتدى الأعمال الموريتاني في الإمارات، الذي عقد في إكسبو دبي.

إسرائيل.. شراكات استراتيجية

ضمن فعاليات أسبوع الفضاء، الذي عقد في أكتوبر الماضي، وقّعت وكالة الإمارات للفضاء، مع وكالة الفضاء الإسرائيلية مذكرة تفاهم، وقد تشهد وضع علمَي الدولتين على القمر بحلول عام 2024، وتوفر إطاراً لعقد شراكة استراتيجية نافعة ومتبادلة لتعزيز الجهود لجمع بيانات الفضاء العلمية، وتحليلها.

الفلبين.. 4 آلاف فرصة عمل

وقّعت الإمارات والفلبين، البيان المشترك للإعلان بشكل رسمي عن متابعة المباحثات، بشأن توقيع اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار، ورحبت الفلبين خلال مؤتمر الأعمال للفلبين، الذي عقد بالتوازي مع يومها الوطني في إكسبو دبي، بخطابات النوايا من الشركات الخليجية، ومن المتوقع أن تجلب هذه الخطابات استثمارات بقيمة 2.2 مليار درهم، ما يعادل حوالي 600 مليون دولار، وتخلق 4 آلاف فرصة عمل في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والسياحة والضيافة، وصناعات الألبان في الفلبين.

باكستان.. صفقات بـ 9 مليارات

وشهد جناح باكستان في إكسبو، عرض فرص استثمارية عديدة في قطاعات السياحة والطاقة والصناعات المختلفة، التي تمتلكها باكستان، وإقليم خيبر باختونخوا، الذي يعد أحد أقاليم باكستان الأربعة الرئيسة، بـ 44 اتفاقية ومذكرة تفاهم، تصل قيمتها الإجمالية إلى 8 مليارات دولار، وشهد جناح باكستان، توقيع عشرات الاتفاقيات الاستثمارية في مختلف القطاعات، ضمن برامج للتحفيز الاستثماري، ودعوات لعقد شراكات في الاقتصاد والتجارة.

كما وقّعت مجموعة فاطمة، وهي من التكتلات الصناعية الأسرع نمواً في باكستان، مذكرتي تفاهم تفوق قيمتهما مليار دولار، مع اثنين من أصحاب المصلحة الرئيسين في مجال الزراعة على مستوى العالم، شركة صناعة الآلات الوطنية الصينية، وشركة صرح التقنية من المملكة العربية السعودية، حيث جرى التوقيع الرسمي على الشراكة التجارية في جناح باكستان، ضمن إطار أسبوع الزراعة المستمر في إكسبو 2020 دبي.

أوغندا.. 650 مليون دولار

أبرمت أوغندا في أكتوبر الماضي، صفقات تجارية بقيمة 650 مليون دولار، وبحسب بيان صادر عن هيئة الاستثمار الأوغندية، تم التوقيع على الصفقات خلال حفل أقيم بالتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني لأوغندا في إكسبو دبي، وشملت الاستثمارات قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والنقل.

قرغيزستان.. اتفاقيات ثنائية

أبرمت قرغيزستان اتفاقيات تجارية ثنائية مع دولة الإمارات، بقيمة 3.2 ملايين دولار، ما يعادل 11.7 مليون درهم، وذلك نتيجة لمنتدى الأعمال الإماراتي–القرغيزي، الذي عقد ديسمبر الماضي، في إطار الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية قرغيزستان في إكسبو دبي.

أنغولا.. تمهيد للصفقات

أبرمت غرفة دبي مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة والصناعة الأنغولية - الإماراتية، بهدف إرساء أسس متينة، تعزز من قوة العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دبي والإمارات من جهة، وأنغولا من جهة أخرى. وتأتي أهمية الاتفاقية، كونها تضع إطاراً عملياً، وتحدد آليات واضحة ومدروسة، تتيح لصناع القرار من الجانبين، الفرصة لتطوير علاقات تجارية أقوى بين الطرفين.

أرمينيا.. توثيق العلاقات

وقّعت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، اتفاقية تعاون مع «إنتربرايز أرمينيا»، على هامش إكسبو دبي، بهدف تعزيز وتوثيق علاقات التعاون المتبادل، وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، ونقل الخبرات وأفضل الممارسات والاستثمارات المتبادلة، بما يسهم في الارتقاء بمجتمعي الأعمال لدى الجانبين.

غانا.. ترويج الاستثمار

من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي الشامل والتجارة الثنائية والاستثمار، تم توقيع مذكرة تفاهم في «إكسبو 2020» بين دبي الجنوب، أكبر مشروع للتطوير الحضري يركز على الطيران والخدمات اللوجستية والعقارات، مذكرة تفاهم مع مركز غانا لترويج الاستثمار، الوكالة المسؤولة عن جذب الاستثمار والترويج والتابعة مباشرة لمكتب الرئيس.

بنغلاديش.. مذكرات تفاهم

تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم الرامية إلى تعزيز روابط التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية بنغلاديش، شملت مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، ومذكرة تفاهم أخرى للتدريب الدبلوماسي، إلى جانب مذكرة تفاهم بين مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ومعهد بنغلاديش للدراسات الدولية والاستراتيجية، كذلك توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة دبي، واتحاد غرف التجارة والصناعة البنغلاديشية.

بريطانيا.. توسيع التجارة

وخلال احتفال المملكة المتحدة بيومها الوطني في إكسبو 2020، في فبراير الماضي، تضمنت الاحتفالات توقيع اتفاق لتوسيع التجارة بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة، وزيارة الأمير ويليام دوق كامبريدج لإكسبو دبي، في إطار رحلته الرسمية الأولى إلى دولة الإمارات.

الهند.. اتفاقيات دولية وإقليمية

جذبت ولاية ماهاراشترا الهندية، استثمارات بملياري دولار خلال أسبوع ولاية ماهاراشترا في «إكسبو دبي»، وشهد الجناح الهندي، استضافة عديد الأحداث البارزة، وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات والشراكات الاقتصادية، وخصص الجناح لهذه الولاية أسبوعاً كاملاً، تلقت الهند فيه استثمارات بقيمة 2 مليار دولار، كما شهد الأسبوع توقيع أكثر من 25 مذكرة تفاهم مع الشركات العالمية، بالإضافة إلى مذكرات التفاهم الاستثمارية، التي وقّعتها إدارة الصناعات الهندية. ونجحت الهند ضمن مبادرة «أسابيع الولايات»، التي ينظمها الجناح في عرض فرص استثمارية أمام الشركات العالمية، في العديد من القطاعات التكنولوجية، والطاقة المتجددة والبنية التحتية، والتعدين والسياحة، وكذلك صناعات البتروكمياويات والمواد الكيميائية، وشهد هذا الأسبوع، توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع الشركات العالمية.

نيوزيلندا.. شراكات في الأمن الغذائي

وقّعت الإمارات مذكرة تفاهم مع نيوزيلندا، بهدف تعزيز الدعم والتعاون الموسع بين البلدين، في إطار شراكة استراتيجية للأمن الغذائي بين البلدين، وتبدي هذه الشراكة التقدير لنيوزيلندا، بوصفها دولة تجارية وزراعية مبتكرة، كما تُقر بدورنا في دعم الإمارات بالمنتجات الغذائية والمشروبات الآمنة وعالية الجودة.

تركمانستان.. اتفاقيات مع الإمارات

وقّعت دولة الإمارات وتركمانستان، جملة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والموانئ والطاقة. وشملت الاتفاقيات ومذكرات تفاهم الموقّعة بين البلدين، مذكرة تفاهم في مجال عمليات الموانئ والخدمات اللوجستية بين شركة موانئ دبي العالمية، ووكالة النقل والاتصالات في تركمانستان، كذلك اتفاقية تأسيس شركة استثمارية مشتركة في تركمانستان بين صندوق أبوظبي للتنمية وغرفة التجارة والصناعة في تركمانستان، وتم التوقيع كذلك على اتفاقية قرض بين حكومة تركمانستان وصندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشروع إنشاء مصنع كيميائي للأسمدة المعدنية في مدينة تركمان أباد في تركمانستان، كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة الطاقة الحكومية بتركمانستان، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وبنك الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية في تركمانستان.

أوزبكستان.. خدمات لوجستية

وقّعت أوزبكستان خلال المعرض، اتفاقية تعاون مع شركة (دي بي وورلد)، في مجال اللوجستيات والتجارة الإلكترونية، وستنشئ «دي بي وورلد» شبكة لوجستية داخلية حديثة ومتصلة بالسكك الحديدية والطرق، تقدم للعملاء حلولاً فعالة في جميع مراكز التوزيع والاستهلاك الرئيسة في طشقند وحولها. وستطور الشركة 100 هكتار من الطرق والسكك الحديدية المرتبطة بموقع جديد في المناطق الاقتصادية الخاصة، التي تم إنشاؤها أخيراً في أوزبكستان.

الدومينيكان.. خطاب التزام

وقّعت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، خطاب التزام مع الإدارة العامة للجمارك في جمهورية الدومينيكان، للبدء في تطبيق نظام إدارة الجمارك رسمياً، والذي من شأنه تبسيط العمليات اللوجستية، وتقليل الوقت والتكاليف للتجارة عبر الحدود في الدولة الكاريبية في «إكسبو دبي»، ضمن أنشطة اليوم الوطني للدومينيكان في الحدث الدولي.

التعليم.. تمويل ذكي

شهد أسبوع المعرفة والتعليم الذي عقد في الفترة من 12 إلى 18 ديسمبر الماضي، عدداً من الاتفاقيات التعليمية. وجرى الاتفاق في قمة «ريوارد»، التي استضافتها مؤسسة دبي العطاء، على تمويل التعليم في 37 دولة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بقيمة نصف مليار دولار. ويهدف البرنامج المُسمى بـ «مبادرة تمويل التعليم الذكي»، إلى مساعدة 28 مليون طفل، لا يذهبون إلى المدرسة، على التعلم.

القطاع الصحي.. أدوية وعلاجات

أعلنت نوفارتس، شركة الأدوية العالمية، عن شراكة استراتيجية مع شركة فارماكس للأدوية، التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، وتأتي هذه الخطوة، تماشياً مع أهداف وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الرامية إلى تشجيع الشراكات بين شركات الأدوية القائمة على الأبحاث والشركات المصنعة في الدولة. وقامت الشركتان بتوقيع الشراكة داخل الجناح السويسري. كما وقّعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وشركة جانسن التابعة لـ «جونسون أند جونسون»، وشركة أكسيوس لخدمات التثقيف الصحي، على ملحق مذكرة تفاهم، لتعزيز نطاق مبادرة «يداً بيد»، الرامية إلى توفير علاجات معقولة التكلفة لمرضى محدودي الدخل من غير المواطنين، الذين لا يغطي تأمينهم تكاليف عدة أمراض.

الاتحاد لائتمان الصادرات.. استدامة

في أكتوبر الماضي، وقّعت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وهي شركة حماية الائتمان التابعة للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات، مذكرة تفاهم مع شركة سكاي باور، وهي أكبر وأحد أكثر المطورين والمالكين لمشاريع الطاقة الشمسية نجاحاً في العالم، لدعم خطط نموها على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وذلك في الجناح الكندي بمعرض إكسبو 2020 دبي.

 

السنغال.. 120 مشروعاً

أطلقت السنغال محفظة استثمارية من «إكسبو دبي» تتضمن تخصيص 120 مشروعاً استثمارياً بقيمة 7 مليارات دولار في القطاع الخاص في 5 مجالات متنوعة تشمل الصحة وصناعة الدواء، تقنيات الاتصال والتكنولوجيا، الاستثمار في مناطق اقتصادية خاصة في مجال الصناعة، السياحة والأعمال الكبرى. وبحسب علي سيدي مبار سو، مدير التسويق والاتصال بوكالة الترويج السياحي السنغالية أعلن عن طرح بلاده لاستثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار في القطاع السياحي في 3 مناطق كبرى خلال مشاركتها في «إكسبو دبي» ويتم عرض تصاميم المشروعات في الجناح السنغالي بهدف جذب المستثمرين ورجال الأعمال. وقع ميناء داكار اتفاقيتين مع موانئ دبي العالمية على هامش «إكسبو 2020 دبي» في إطار تطوير الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين. (دبي - البيان)

 

البرازيل..  بانتظار 10 مليارات

أبرمت ولاية ساو باولو البرازيلية صفقات تجارية جديدة بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار. ووقّعت دولة الإمارات وسان مارينو والبرازيل مذكرة تفاهم في مجال التعاون السياحي، وتوقع المفوض العام لجناحها في المعرض، إلياس رودريغيز مارتنز فيلهو، أن حجم الاستثمارات الذي يجنيه اقتصاد بلاده من المشاركة في الحدث العالمي يبلغ نحو 10 مليارات دولار، وأن يوفر الحدث 120 ألف وظيفة و150 فرصة للاستثمار والأعمال والتي سيقوم بها رجال الأعمال البرازيليون بالعديد من القطاعات الاستراتيجية بالإمارات، وتركز البرازيل خلال مشاركتها في المعرض العالمي بشكل أساسي على تعزيز علاقاتها وتعميق علاقتها مع الإمارات التي تعد مركزاً لدخولها لأسواق منطقة الشرق الأوسط. (دبي - البيان)

 

ماليزيا.. 71 صفقة

أعلنت ماليزيا عن توقيع 71 اتفاقية وخطاب نوايا تصل قيمة عائداتها التجارية والاستثمارية المحتملة إلى 8.4 مليارات دولار في أول 12 أسبوعاً من إكسبو 2020 دبي. وتضمنت مجالات المنازل الذكية الخضراء والأنظمة الزراعية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعليم والاقتصاد الحلال، وفي فبراير الماضي في إطار أسبوع الزراعة المستدامة الماليزي، وقعت الشركات الماليزية 4 مذكرات تفاهم بقيمة 5 ملايين درهم مع شركات من الإمارات في محاولة لتحفيز الزراعة المستدامة بين البلدين، كما شهد هذا الأسبوع توقيع الشركات الماليزية 3 مذكرات تفاهم مع شركات من مصر وألمانيا وجزر المالديف ليصل عدد مذكرات التفاهم إلى 8 مذكرات تفاهم بقيمة 173 مليون درهم. (دبي - البيان)

 

أستراليا.. 25  اتفاقية تجارية

بحسب القنصل والمفوض التجاري لأستراليا، منير سنكري، عقدت بلاده 25 اتفاقية تجارية في إطار مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي» خلال المعارض والفعاليات التي شاركت بها.

حيث مُنحت عقود تزيد قيمتها عن 142 مليون دولار، إلى شركات أسترالية كجزء من المشاركة في إكسبو 2020 دبي، فضلاً عن توقيع 25 اتفاقية تجارية عقب مذكرة التفاهم بين دولة الإمارات وولاية نيوساوث ويلز الأسترالية، خلال أسبوع الزراعة والغذاء وسبل العيش، إضافة إلى الاتفاقات الاستثمارية المتوقعة في قطاعات رئيسية، مثل الرعاية الصحية والزراعة والغذاء والرياضة، والتعليم، والتصنيع، والفضاء .(دبي - البيان)

 

كوستاريكا.. آفاق جديدة

وقعت دولة الإمارات و جمهورية كوستاريكا في 7 ديسمبر الماضي، في إكسبو 2020، عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتوسيع دائرة التعاون البنّاء ضمن قطاعات حيوية تشمل الاقتصاد والبيئة والتكنولوجيا، وبما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الجانبين الإماراتي والكوستاريكي لفتح آفاق جديدة للتعاون وتمهيد الطريق لاكتشاف مزيد من الفرص التي تعزز من الشراكة القائمة بين البلدين، لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والتقني، مع التركيز على مجالات حيوية تشمل تشجيع ريادة الأعمال والاستدامة والمحافظة على البيئة، وكذلك التعاون وتبادل الخبرات. (دبي - البيان)

 

كازاخستان.. 6 مليارات دولار

وقّعت الإمارات وكازاخستان في إكسبو دبي، 3 اتفاقيات بقيمة 6 مليارات دولار، تتضمن إنشاء شركة قابضة للطاقة، بالاشتراك بين صندوق «سمروك كازينا»، وهو صندوق الثروة السيادية لجمهورية كازاخستان، وشركة «القابضة» ADQ للاستثمار، إضافة إلى بناء مزرعة لتوليد الطاقة من الرياح، بقوة إنتاج 2 غيغاوات ومحطات توليد بالطاقة الشمسية بقوة إنتاج 2 غيغاوات، بالإضافة إلى محطة إنتاج بالغاز الطبيعي بقوة 1 غيغاوات في كازاخستان خلال الأعوام الستة المقبلة، تعزيزاً لعلاقات الشراكة والتعاون المتميز بين الإمارات وجمهورية كازاخستان. وتم الإعلان عن الاتفاقيات خلال منتدى التجارة والاستثمار الكازاخستاني، الذي انطلق بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني الكازاخستاني في إكسبو. (دبي - البيان)

طباعة Email