«أكاديمية أنور قرقاش» تطلق مؤشر المرأة في الدبلوماسية 2022

%21.6 تمثيل المرأة في منصب السفير عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية نسخة عام 2022 من «مؤشر المرأة في الدبلوماسية» وذلك في جناح المرأة بإكسبو 2020 دبي.

ونظمت الأكاديمية عقب حفل إطلاق المؤشر جلسة نقاشية ضمت عدداً من الدبلوماسيين والمتحدثين من دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم. وركزت الجلسة التي حملت عنوان «كسر التحيز: المرأة في الدبلوماسية» على موضوع المساواة بين الجنسين في مجالات السياسة الخارجية والسلك الدبلوماسي.

وشهدت الحلقة التي أدارها نيكولاي ملادينوف، المدير العام لأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية بالإنابة، مشاركة تفاعلية من سيلينا ليزكانو، وزيرة المرأة في جمهورية باراغواي ومارسي جروسمن، سفيرة كندا لدى الدولة، وتوماس غريمينغر، مدير مركز جنيف للسياسة الأمنية وعفراء الهاملي، نائبة مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

و قال نيكولاي ملادينوف: «نفخر في أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية بإطلاق نسخة عام 2022 من مؤشر المرأة في الدبلوماسية، الذي جرى إعداده من قبل فريق متميز من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الأكاديمية من دبلوماسيي المستقبل وهذا المؤشر السنوي سيمكننا من إيجاد مرجع موثوق به لرصد الزيادة الحاصلة عالمياً في مشاركة المرأة في العمل الدبلوماسي سفيرةً مع مرور الوقت، وتزويد وزارات الخارجية في العالم أداة للمقارنة وبالتالي الإسهام في تعزيز المشاركة النسائية في البعثات الدبلوماسية».

نسبة التمثيل

وأشارت الدكتورة سارة شهاب، مديرة البرنامج الأكاديمي الأستاذة المساعدة في أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، إلى أن ما يقدمه التقرير من بيانات تعد فريدة من نوعها كونها تعتمد على قاعدة بيانات تضم تعيين أكثر من 4200 سفير، وأوضحت أن بيانات عام 2022 تشير إلى أن تمثيل المرأة لا يزال قليلاً في مناصب السفراء في جميع أنحاء العالم.

وقالت: «يكشف المؤشر أننا أحرزنا تقدماً منذ عام 2018، ومع ذلك، لم تتجاوز نسبة النساء اللاتي يشغلن منصب سفير 21.6 % من إجمالي السفراء في 40 دولة قمنا باستطلاعها في تقرير عام 2022».

ومن بين 4293 سفيراً حالياً ضمن عينة الدراسة أشار المؤشر إلى أن هناك 927 سيدة فقط وهذا يدل على أن نسبة إجمالي السفيرات تبلغ 21.6 % لعام 2022، وهو ما يشير إلى تحسن مقارنة بنسبة 20.7 % المسجلة في عام 2021.

وأشارت البيانات أيضاً إلى أن كندا والسويد أخذتا زمام المبادرة في ما يخص تعيين أعلى نسبة من السفيرات والممثلات الدائمات في عام 2022، إذ تشغل النساء 50 % من مناصب السفراء في كلا البلدين وتبلغ حصة النرويج من السفيرات ما يقرب من 46.1 %، بعد أن عينت 35 سفيرة من بين 76 منصباً.

ويسلط المؤشر الضوء على الجهود التي تبذلها دولة الإمارات لتعزيز مشاركة المرأة في مجالات العمل الدبلوماسية، إذ تشكل النساء نحو 41.5 % من نسبة الموظفين في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

طباعة Email