فعاليات ضخمة في اليوم العالمي للمرأة

«إكسبو» ينتصر للنساء ويكسر التحيز

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف إكسبو 2020 دبي عن برنامج حافل من الفعاليات المميزة التي سينظمها في إطار الاحتفال باليوم الدولي للمرأة، الذي يقام يوم 8 مارس من كل عام، تحت شعار «كسر التحيز»، وذلك بهدف تقديم تصور حول عالم تسوده المساواة بين الجنسين، وتتمكن المرأة فيه من تحقيق آمالها، واستغلال الطاقات التي تمتلكها.

ويعمل الحدث الدولي من خلال هذه السلسلة من الفعاليات، على جمع القياديين والرواد العالميين لمناقشة سبل تخطي الحواجز التي تعيق تقدم النساء في مجالات السياسة والأعمال والثقافة، كما وسيحتفل بالنساء اللاتي تمكن من كسر حاجز التحيز بالفعل، تماشياً مع هدف تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وبتنظيم من جناح المرأة في إكسبو 2020 بالتعاون مع كارتييه، سيضم تجمع «كسر التحيز»، الذي سيقام في الفترة الصباحية، والمنتدى الذي يحمل نفس الاسم، الذي سيقام ظهراً، نخبة من المتحدثين الذين ستدور نقاشاتهم حول هذا الشعار، بهدف تحديد سبل تجاوز التحيز وكسر القوالب النمطية والتمييز ضد المرأة، ومن ثم ستختتم الاحتفالات في ساحة الوصل، القلب النابض لإكسبو 2020 دبي، بحفل رائع تنظمه كارتييه تحت قبة الوصل.

تجاوز الحواجز

وقالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي: «لا يزال العالم يواجه تحديات استثنائية، ومن الواضح أنه لا يمكن حل هذه القضايا دون الإصغاء لأصوات النساء اللاتي يشكلن نصف سكان العالم، ويجب علينا أن نعالج القوالب النمطية والمعايير الثقافية والمجتمعية التي تُسبب التحيّز ضد المرأة وتعيق قدرتها على المساهمة، وهو تغيير لا يمكن تحقيقه بسياسة واحدة أو جهة بمفردها».

وأضافت: «في اليوم الدولي للمرأة، نحتفل بالنساء اللاتي تجاوزن الحواجز في مختلف القطاعات والرجال الذين ساندوهن، ونرحب بالعالم في إكسبو 2020 دبي، لنتعلم كيف يمكن لكل منا أن يوفر بيئة تمكن المرأة، بيئة تضمن في نهاية المطاف مستقبلاً أكثر إشراقاً للبشرية جمعاء».

إنجازات بارزة

وقال سيريل فينيرون، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة كارتييه إنترناشيونال: «تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين هو مسؤولية مشتركة بيننا جميعاً، ولا شك أن منتدى كسر التحيز يمثل فرصة غير مسبوقة للأطراف المعنية من مختلف القطاعات لتبادل وجهات النظر بشأن ما يمكننا القيام به معاً في هذا الخصوص. فالانخراط في حوارات بنّاءة، تسلط الضوء على ما تحقق من إنجازات بارزة وما يعترض هذه المسيرة من عراقيل، يعزّزُ من جاهزيتنا وقدرتنا على دفع عجلة التقدم بوتيرة أسرع.

وكلنا أمل في أن تنضموا إلينا في هذه الفعاليات وأن تكون مشاركتكم فيها مصدراً للإلهام لأن البشرية تزدهر بازدهار المرأة». وتفتتح معالي عهود الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، فعاليات «كسر التحيز»، حيث تتحدث عن رؤية الإمارات للمستقبل مع لعب المرأة دوراً محورياً في جميع المجالات.

وستكون القيادة النسائية في مختلف القطاعات محور تركيز هذا الحدث، حيث من المقرر أيضاً أن تخاطب أنيتا باتيا، مساعدة الأمين للأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، الجمهور من خلال هذه الفعاليات. وتسلط جلسة مخصصة حول الدبلوماسية، يشارك فيها قادة حكوميون ودبلوماسيون من الإمارات وسويسرا وباراغواي الضوء على نسخة 2022 من مؤشر المرأة في الدبلوماسية.

وهو منشور سنوي تصدره أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية. ويضم البرنامج جلسة مخصصة عن الدبلوماسية، ومحادثة مباشرة مع السفيرة الرائدة جينا أبركرومبي وينستانلي، كبيرة مسؤولي التنوع والشمول في وزارة الخارجية الأمريكية.

صناع التغيير

فيما ستناقش النساء من عالم الأعمال، كيفية التغلب على الحواجز والعوائق في جميع الصناعات، ضمن جلسة تشارك فيها لورا لين، كبيرة مسؤولي شؤون شركة يو بي إس، فيما تركز سابين هول، نائبة رئيس شركة آي بي إم، ومسؤولة المبيعات الفنية ورئيسة قسم التكنولوجيا، آي بي إم الشرق الأوسط وأفريقيا، على قطاع التقنية.

ويُرحِّب التجمع أيضاً بأصوات الشباب من صناع التغيير، ويتناول قضية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في قطاعات الرياضة، والمناخ، والرعاية الصحية. وبالإضافة إلى عرض موسيقي، سينظم على مدار اليوم، معرض للتصوير الفوتوغرافي لأعمال أبدعتها مُصوّرات رائدات، يضم فنانات مبدعات من أمثال آيدا مولونيه، وإيريس بروش، ومارلين ستافورد، ومونو جيرو، وريكا نياري.

ويستقبل منتدى كسر التحيز – الذي يُنظِّمه جناح المرأة في إكسبو 2020 دبي بالتعاون مع كارتييه – معالي الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي، أول وزيرة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وتولت مسؤولية حقائب وزارية عدة، لمشاركة خبراتها الواسعة والمتشعبة مع الحضور.

ثقافة شعبية

ستضم جلسة رفيعة المستوى تنظم تحت عنوان «إعادة تحديد مستقبل المرأة»، صانعي السياسات وقادة المؤسسات الذين أخذوا على عاتقهم صُنع مستقبل أكثر مساواة للمرأة، عبر تحدي القوالب النمطية التي تنتشر في الثقافات والقطاعات المختلفة، بما في ذلك الشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنغلاديش ؛ ومعالي الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة. ونغوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية.

فيما سيتناول المشاهير من صناع التغيير، لاحقاً، الحديث عن كيفية دحض القوالب النمطية في الثقافة الشعبية، سواء المستخدمة في التلفزيون والأفلام، أو المجلات ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي. وستقوم أيضاً مجموعة مختارة من المشاهير، بإلهام الجمهور، عبر قراءة مجموعة من الرسائل المكتوبة للجيل القادم من الفتيات، بصوت عالٍ، لدعوتهن لأخذ مكانهن المناسب في المجتمع، للدفع بمسيرة المساواة بين الجنسين نحو الأمام.

ومن المقرر أيضاً، أن يتماشى موضوع الحفل الذي تستضيفه قُبة الوصل وتنظمه كارتييه، مع البرامج الثرية لهذا اليوم، حيث ستعتلي الشاعرة إيمي محمود المنصة، من بين مؤدين آخرين، بمشاركة أوركسترا الموسيقار الشهير توماس روسيل، الذي يعِدُ بتقديم عرض يحبس الأنفاس إلى جانب عرض راقص وموسيقى ساحرة.

 

Email